قفزت أسعار الغذاء في مصر خلال يوليو/ تموز الماضي، قرب 70% على أساس سنوي، وسط استمرار تبعات خفض سعر الجنيه، وارتفاع أسعار سلع غذائية عالمية.

وأظهرت بيانات صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر، الخميس، أن التضخم السنوي في البلاد سجل 38.2% خلال يوليو، صعودا من 36.8% خلال يونيو/حزيران السابق له.

وأمام هذا الارتفاع، صعدت أسعار الأغذية والمشروبات إلى 68.2% في يوليو الماضي، من 64.9% في يونيو السابق له، بحسب بيانات الجهاز.

وارتفعت أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 55.7% على أساس سنوي، الشهر الماضي، فيما ارتفعت أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 93.4%.

كذلك، ارتفعت أسعار مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 83.4%، وأسعار مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 64.7%.

اقرأ أيضاً

مصر والتضخم.. مغامرة بزيادة المعروض تفاقم الأزمة الاقتصادية

وارتفعت أسعار مجموعة الزيوت والدهون بنسبة 30.6% وأسعار مجموعة الفاكهة بنسبة 42.8%، وأسعار مجموعة الخضروات 82.3% وأسعار مجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة 38.4%.

وتعتبر مصر أكبر مستورد للقمح بالعالم، بأكثر من 12 مليون طن سنويا، بينما يبلغ الاستهلاك المحلي سنويا قرابة 23 مليون طن، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو".

وتأتي أرقام تضخم أسعار الغذاء، بعد أن خفضت مصر سعر صرف الجنيه ثلاث مرات منذ مارس/آذار 2022، من متوسط 15.7 جنيها أمام الدولار الواحد، ليستقر حاليا عند 30.9 جنيها.

اقرأ أيضاً

التضخم الأساسي في مصر يرتفع إلى 41% خلال يونيو

المصدر | الأناضول

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: مصر التضخم التضخم في مصر الاقتصاد المصري أسعار مجموعة فی مصر

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار النفط رغم مخاوف وفرة الإمدادات

ارتفعت أسعار النفط في تعاملات اليوم الثلاثاء مع تصاعد التوتر في الشرق الأوسط، في ظل استمرار العملية العسكرية الإسرائيلية في لبنان، ، ورغم مخاوف وفرة الإمدادات.

وبحلول الساعة 09:20 بتوقيت موسكو، ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” بنسبة 0.18% إلى 68.29 دولار للبرميل، في حين صعدت العقود الآجلة لخام “برنت” بنسبة 0.17% إلى 71.82 دولار للبرميل.

وجاء ارتفاع أسعار الذهب الأسود على الرغم من مخاوف الأسواق من حدوث وفرة في معروض الخام.

وخلال شهر سبتمبر الماضي، سجلت أسعار النفط خسائر شهرية بنسبة 6.7% لخام “برنت” وبنسبة 6.15% للخام الأمريكي.

فضلاً عن ضعف الطلب الصيني على الذهب الأسود نتيجة الظروف غير المواتية التي تعوق تعافي ثاني أكبر اقتصادات العالم في مرحلة ما بعد الوباء.

لكن التوترات الجيوسياسية المستمرة منذ قرابة عام في الشرق الأوسط وفرت بعض الدعم لأسعار النفط مع امتداد الحرب إلى لبنان واليمن.

وعلى صعيد آخر، قالت وزارة الطاقة الأمريكية أمس الإثنين إنها اشترت 6 ملايين برميل من النفط الخام تسليم مايو 2025 للاحتياطي الاستراتيجي.

وأوضحت أن الكمية المشتراة تضمنت مليوني برميل حصلت عليها من شركة “شل”، و3.5 مليون برميل من “إكسون موبيل”، ونصف مليون من “ماكواير كوموديز تريدنج”، بتكلفة إجمالية بلغت 411 مليون دولار.

مقالات مشابهة

  • التضخم في إسطنبول يسجل زيادة سنوية بنسبة 59.18%
  • ارتفاع أسعار الذهب عالميا
  • ارتفاع أسعار الذهب والأسواق تترقب بيانات أمريكية
  • ارتفاع أسعار الأغذية بالأردن 2.8%
  • ارتفاع أسعار النفط رغم مخاوف وفرة الإمدادات
  • أسعار الذهب ترتفع 5 دولارات وسط ترقب بيانات أميركية
  • ارتفاع أسعار خام الحديد عالمياً لأكثر من 10% منذ 5 سنوات
  • 55 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الذهب خلال أسبوع
  • بارومتر الأعمال: التضخم وارتفاع أسعار الطاقة أكبر المعوقات أمام الشركات بالسوق المحلي
  • 1.1% ارتفاعا في معدل التضخم بنهاية أغسطس