يمانيون/ صنعاء

دشن نائب رئيس الوزراء- وزير الإدارة والتنمية المحلية والريفية محمد المداني، اليوم العمل لتنفيذ برنامج الخطة الحكومية المجتمعية الطارئة لمواجهة أضرار الأمطار الغزيرة والسيول في مدينة صنعاء القديمة.
وأوضح نائب رئيس الوزراء خلال التدشين، ومعه وزير الثقافة والسياحة، الدكتور علي اليافعي، وأمين العاصمة، حمود عباد، ورئيس الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية وديع جحاف، وعدد من رجال المال والأعمال ووجهاء وعقال الأحياء بمدينة صنعاء القديمة، أن تدشين العمل ببرنامج الخطة الحكومية المجتمعية الطارئة، يأتي كثمرة لجهود التحشيد والتنسيق الحكومي والمجتمعي والقطاع الخاص خلال الأيام الماضية.


وأشار إلى أهمية تلك الجهود في تحقيق شراكة حقيقة بين القطاعين الحكومي والخاص والمبادرات المجتمعية، ليكون لها الدور الفاعل في معالجة أضرار السيول بمدينة صنعاء القديمة.. مؤكدا أهمية دور المجتمع في تنفيذ البرنامج، إلى جانب الدور الحكومي في التنسيق والتحشيد وتفعيل دور القطاع الخاص.
وأكد نائب رئيس الوزراء على أهمية اضطلاع وسائل الإعلام المختلفة بدورها في توعية المجتمع واستنهاضه بما يصب في خدمة المدينة والحفاظ عليها.. لافتا إلى أن تجربة المبادرات المجتمعية حققت نتائج ملموسة خلال السنوات الماضية على صعيد تحسين الواقع الخدمي في الكثير من المدن والقرى على مستوى اليمن، وهو ما يجب تفعيله في مدينة صنعاء القديمة.
وقال “إن مدينة صنعاء عاصمة الصمود والواجهة الحضارية لكل اليمن، التي قهرت العدو الإسرائيلي والامريكي واذيالهم من الخونة والمرتزقة، تستحق من الجميع بذل أقصى الجهود والعمل على تنفيذ مثل هذه المبادرات المهمة للحفاظ على معالمها وطابعها التاريخي العريق”.
وأشار إلى “إن ما يربطنا بمدينة صنعاء التاريخية خصوصا، ومدننا التاريخية عموما هو رابط روحي يتجاوز رابط المسئولية أمام الله سبحانه وتعالى”.. مؤكدا على أهمية تشكيل اللجان المجتمعية من فرسان التنمية بقيادة مدير المديرية وبإشراف الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية لاستعادة رونق المدينة.
وأضاف “إن موسم الأمطار الحالي يبشر بخير كبير خلال الفترة المقبلة في الجانب الزراعي، والذي يسهم في تعزيز الصمود في ظل الموقف المشرف للشعب اليمني في نصرة الشعب الفلسطيني وغزة وكل المظلومين”.
وحث الجميع على أهمية أن يعمل الجميع ما بوسعهم كلا حسب اختصاصه ودوره في المجتمع للحفاظ على هذه المدينة.. معربا عن الشكر لتجاوب المجتمع والقطاع الخاص والحكومي وتفاعلهم باتجاه إنجاح الخطة الحكومية المجتمعية الطارئة لمواجهة أضرار السيول بمدينة صنعاء التاريخية.
من جهته أكد أمين العاصمة الدكتور حمود عباد أهمية مدينة صنعاء التاريخية وما تستحقه من اهتمام على المستوى الرسمي والشعبي، باعتبارها درة التاريخ الإنساني، المعاصر.
وأشار إلى أن ما يميز صنعاء أنها المدينة الوحيدة في العالم التي ما تزال تعيش التاريخ حتى هذه اللحظة، وسيكون من المعيب ألا يوليها أصحابها الاهتمام اللازم.
وقال “إن من المعلوم أن يصون كل شخص منزله وعندما تأتي كوارث طبيعية تفوق حدود قدرته يأتي تدخل المجتمع وعندما يفوق جهد المجتمع يأتي تدخل الدولة والقطاع الخاص”.. مؤكدا أن الحكومة لن تدخر جهدا في العمل على أعلى المستويات للحشد الحكومي والمجتمعي والقطاع الخاص من أجل الحفاظ على مدينة صنعاء التاريخية.
كما أكد أن أمانة العاصمة لا يمكن أن تتخلى عن مدينة صنعاء وستقوم بدورها وفي حدود مسئوليتها في الحفاظ على المدينة وتقديم ما تستطيع خدمة للمجتمع والمدينة.. داعيا الجميع إلى تحمل المسئولية وإنجاح برنامج الخطة الطارئة لمعالجة أضرار الأمطار والسيول بمدينة صنعاء القديمة.
من جهته أعرب نائب رئيس الغرفة الصناعية التجارية بأمانة العاصمة ممثل القطاع الخاص محمد صلاح عن الشكر لكافة الجهود التي تبذل في سبيل المحافظة على المدن التاريخية في اليمن ككل وصنعاء القديمة بشكل خاص، مؤكدا على أهمية إدراك حجم المسئولية التي تقع على عاتق الجميع بما في ذلك دور أبناء مدينة صنعاء القديمة، والمبادرات المجتمعية في الحفاظ على المدينة ورونقها وجمالها.
وأشار إلى أهمية التعاون المجتمعي في مثل هذه الظروف، والاستفادة من تجارب الأجداد الذين تمكنوا من بناء السدود والمدرجات والقلاع والقرى والمدن وغيرها من الشواهد التاريخية والحضارية التي يفاخر بها الشعب اليمني اليوم.. داعيا رجال المال والأعمال إلى المساهمة الفاعلة في إنجاح برنامج الخطة الطارئة لمدينة صنعاء التاريخية.
بدوره أوضح رئيس الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية الحرص على بذل أقصى الجهود بالتنسيق مع الجهات المعنية والمجتمع والقطاع الخاص لحماية مدينة صنعاء القديمة.. داعيا عقال ووجهاء صنعاء القديمة للاضطلاع بدورهم في هذا الجانب.
فيما استعرض مدير الاحياء بمدينة صنعاء التاريخية يحيى الشقاقي، والناشط المجتمعي عبد العظيم عز الدين جوانب من الأضرار التي تواجه منازل المدينة نتيجة الأمطار والسيول وخاصة أسقف المنازل، وجهود حشد المبادرات المجتمعية داخل المجتمع المحلي.. مشيرين إلى أهمية دور المجتمع المحلي في صيانة المنازل والحفاظ على المدينة التاريخية.
وكان أمين العاصمة أعلن عن تقديم 100 مليون ريال إلى جانب خمسة ملايين ريال كنفقات تشغيلية، فيما خصصت لجنة الطوارئ الحكومية 50 مليون ريال، و30 مليون ريال من وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية، بالإضافة ما سيقدمه القطاع الخاص من دعم لتنفيذ الخطة. # مدينة صنعاء القديمة# نائب رئيس الوزراء#أضرار الأمطارً#اليمن‎#صنعاء#محمد المداني

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: مدینة صنعاء التاریخیة على المدن التاریخیة مدینة صنعاء القدیمة نائب رئیس الوزراء والقطاع الخاص أضرار الأمطار وأشار إلى على أهمیة

إقرأ أيضاً:

السوداني: الحكومة ليس لديها توجه لخصخصة الشركات الحكومية

الاقتصاد نيوز _ بغداد

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، أن الحكومة ليس لديها توجه لخصخصة الشركات الحكومية.

وذكر بيان لمكتبه الإعلامي تلقته "الاقتصاد نيوز"، أن "السوداني رعى مراسم توقيع 3 عقود شراكة لمشاريع صناعية مع القطاع الخاص، بحضور وزير الصناعة والمعادن".

وأضاف أن "المشاريع تتضمن إنشاء مصنع لإنتاج الأسمدة النيتروجينية اليوريا في قضاء أبو الخصيب/ البصرة، بطاقة إنتاجية (1) مليون طن سنوياً، ومشروع تأهيل وتشغيل مصنع أسمدة بيجي/ صلاح الدين، بطاقة إنتاجية (672) الف طن سنوياً، ومشروع توسعة مصنع الصودا والكلور في بابل، بطاقة تصميمية 90 (طن/ يوم) صودا كاوية، و 80 (طن/ يوم) مادة الكلور".

وجدد السوداني "التأكيد على توجه الحكومة نحو القطاع الصناعي لتغطية احتياجات السوق المحلية، وتصدير الفائض، مشيراً الى المشاريع الثلاثة التي ستلبي كامل احتياج العراق من الأسمدة، وخاصة مشروع أسمدة بيجي الذي أعيد إعماره بعد تخريبه على يد الإرهاب".

وبين "حرص الحكومة على تأمين غاز التشغيل بأسعار مدعومة لهذه المشاريع، من أجل توفير المنتجات الكيميائية الضرورية للصناعة النفطية، والتي كانت تستلزم العملة الصعبة باستيرادها من الخارج".

وحث "الشركات المنفذة على اختصار المدة العقدية للإنجاز، وتوجيه القائمين على العمل، بعرض المشاكل والمعوقات التي تعترض المشاريع للإسراع في حلها، موجّها "إدارات الشركات العامة بدعم المُستثمرين المنفذين لهذه المشاريع".

وشدد على أن "الحكومة ليس لديها توجه لخصخصة الشركات الحكومية، بل تحقيق الشراكة مع القطاع الخاص بشكل منتج، ومن أجل تحقيق القيمة المضافة، وهو الإصلاح الحقيقي، الى جانب دعم القطاع الخاص، إذ ان نجاح أي وزارة في هذه الشراكات سيكون حافزاً للوزارات الأخرى، بالإضافة الى ما تم من إجراءات اصلاحية في القطاع المصرفي التي تمثل ركيزة لدعم المشاريع الناجحة في القطاع الخاص، وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية".

واختتم البيان أن "العقود الموقعة تشتمل على إنشاء مصنع لليوريا في أبي الخصيب، بالاعتماد على الغاز الجاف بالتعاون مع الشركة العامة للأسمدة الجنوبية، وكذلك تأهيل وتشغيل مصنع أسمدة بيجي، بالشراكة مع شركة قطرية، والأسس التكنولوجية من شركة سويسرية رائدة في مجال الأمونيا واليوريا، أما توسعة مصنع الصودا والكلور في شركة الفرات العامة، فإنه يضيف منتج الصودا القشرية وبعض المنتجات الكيمياوية لتلبية الحاجة المحلية".

مقالات مشابهة

  • زلزال بقوة 4.7 ريختر يضرب مدينة لوس أنجلوس الأمريكية
  • بعد تصريح السوداني.. ما أهمية التوجه نحو خصخصة الشركات الحكومية؟
  • 3 موجات ارتدادية.. زلزال بقوة 4.7 درجة يضرب مدينة لوس أنجلوس الأمريكية
  • بقوة 4.7 درجات.. زلزال يضرب مدينة لوس أنجلوس الأمريكية
  • بعد تصريح السوداني.. ما أهمية التوجه نحو خصخصة الشركات الحكومية؟- عاجل
  • جامعة كفر الشيخ تختتم البرنامج التدريبي للوقاية من المخدرات
  • السوداني: الحكومة ليس لديها توجه لخصخصة الشركات الحكومية
  • السوداني يؤكد أهمية الشراكة مع القطاع الخاص
  • «البحر الأحمر» تشكل لجاناً لمواجهة موسم الأمطار والسيول
  • "الأولمبياد الخاص" يدشن مشاركاته الخميس في "مالطا 2024"