لجريدة عمان:
2024-09-14@02:53:58 GMT

قامتان لا تنحنيان

تاريخ النشر: 28th, August 2024 GMT

أحد عشر يوما هو الفاصل الزمني بين رحيل رجلين من نفيس معادن الرجال في لبنان وضميرين متفردين في تاريخه المعاصر: جورج قرم؛ ضميره الفكري والثقافي، وسليم الحص؛ ضميره السياسي والوطني. كأن في تزامن الغيابين ما يقول سر العلاقة التي ائتلفت بين السيرتين، ويرمز إلى صلة انتسجت بين قامتين فأنجبت ما أنجبت من جزيل الغلال السياسية والإنسانية والأخلاقية في بلد ظلت منظومة القيم فيه عرضة للتبديد المتمادي، والتفسيخ والتهشيش، تحت وطأة الحرب الداخلية ومنازعات ذوي المصالح.

شاء لهما صنيعهما الوطني المتفرد ـ وقد تلقاه أكثر اللبنانيين بالاعتراف ـ أن يجدفا ضد تيار عام سائد في المجتمع السياسي والثقافي لا يقيم كبير وزن للقيم العليا، ولا يرسي عليها مداميك السياسة والفكر، بل قلما سعى إلى تحصين السياسة بالفكر، وترشيد عمل الفكر بما يجيب حاجات الوطن وبناء الدولة الوطنية. ولقد كان شق هذا المسار الوعر داخل حقول الألغام السياسية مسلكا شاقا، لكنهما فتحاه- كل بما أوتي من الإمكان- وسارا فيه، برباط جأش وكبير عناد، إلى الحد الذي باتا فيه رمزين كبيرين لهذا الخيار في لبنان ومثالين مرجعيين للنزاهة العملية والعلمية لا يضارعهما في ذلك إلا قلة قليلة ما بدلت تبديلا.

مشتركات عدة جمعت بين الرجلين ونسجت خيوط الصلة بين تجربتيهما في الحياة العامة وفي اليومي الحياتي الخاص، وهي مشتركات تميط النقاب عن سر تلك الوشيجة التي انغزلت بمغازل الجذب بين الرجلين فأخذتهما إلى تجربة في العمل مشتركة، وإلى التنزل في البلد منزلة النموذج المرجعي للوطنية الصافية من الأخلاط، وللكفاءة والاقتدار في أداء المسؤوليات العامة، ثم للنزاهة ونظافة الكف وسواهما من رفيع الأخلاق.

ليس تفصيلا أن يكون مأتى كل منهما من بيئة وطنية جامعة لا أثر للعصبية الأهلية وسافل غرائزها فيها. يكاد سليم الحص - منذ دخل معترك الحياة السياسية منتصف السبعينيات- أن يشذ عن قاعدة معممة ومتوارثة تقضي بأن يولد السياسيون اللبنانيون من أصلاب سياسيين لبنانيين سابقين، على نحو باتت معه العائلات السياسية أحزابا أو بيئات تنجب أحزابا ملحقة! صعوده وبزوغ نجمه في سماء السياسة اللبنانية كسرا هذه القاعدة كسرا؛ حيث جاء إلى الحياة العامة محمولا على صهوة الكفاءة لا على محامل العائلة. قليلون هم أولئك الذين يشبهونه في هذه الخصلة من كبار رجال السياسة في البلاد، منهم ميشيل عون وحسن نصر الله مثلا.

لعل هذا ما منح السياسة عنده معنى واحدا التزمه ولم يحد عنه هو المعنى الوطني، فظلت تقترن السياسة، في وعيه وسلوكه، بالوطنية وبهذا المعنى مارسها طوال الفترة المديدة التي تقلد فيها مسؤوليات حكومية، أو بعد أن تفرغ لأداء أدوار وطنية جامعة في مواجهة الاستقطاب الداخلي حين ابتداء أمره في العام 2005. هذه عينها خلفية تكوين جورج قرم: في بيئة وطنية نبتت شخصيته وشبت وتفتق أمامها أفق غير ملوث بهواء عصبوي خانق. هكذا أيضا تجسدت قيم الوطنية في فكره ونصوصه في أجلى صورها: في دفاعه عن الكيانية الوطنية اللبنانية المتمسكة بعروبتها وبانشدادها إلى فضائها العربي الرحب؛ في تمسكه الثابت باستقلال لبنان وقراره الذي لا يكون إلا من طريق كسر علاقات التبعية التي تشده إلى مراكز الرأسمال والعولمة، ومن طريق بناء اقتصاد وطني منتج ومستقل؛ في نقده الجذري للنظام الطائفي في البلاد وما ينتجه من انقسامات وأزمات وحروب داخلية؛ في دفاعه المستميت عن الحداثة وحياد الدولة أمام الدين وبناء الدولة الوطنية الحديثة القائمة على مبدأ المواطنة وسلطة القانون...إلخ. عند هذا الجامع الوطني العريض التقيا وكان من لقائهما كبير العوائد والفوائد على لبنان الوطن ولبنان الثقافة والفكر.

شأن الكفاءة والاقتدار شأن الوطنية في المكانة والمقام: أعني في ميزان القيم. ومع أن الوطنية لا تكفي لكي تولد الكفاءة إلا أنها شرط لازب لها، على الأقل من زاوية كونها تمنع النفس من إتيان فعل تعلية المصلحة الخاصة على مرتبة المصلحة العامة؛ وفي ذلك مطعن وأي مطعن في أخلاقيات الكفاءة. والحق أن الكفاءة ثمرة اجتماع فعل عاملين اثنين معا في صاحبها: الوطنية بما تعنيه من تجرد من أي ميل إلى الانتفاع الشخصي على حساب حقوق الشعب والدولة، والزهد في طلب الحقوق الخاصة حين تشتد الضائقة على الحقوق العامة، من جهة، والمعرفة التي لا غنى عن استثمار رأسمالها في الشؤون العامة من جهة أخرى. ولقد كان للرجلين حظ رفيع من التكوين العلمي والأكاديمي تلقياه في لبنان ومصر وفرنسا (جورج قرم) وفي لبنان والولايات المتحدة الأمريكية (سليم الحص). هكذا رتب رأسمال المعرفة نتائجه على مسار الرجلين ترتيبا موضوعيا ما كان حيز الاختيار فيه كبيرا. لم يختر الأستاذ الجامعي في الجامعة الأمريكية في بيروت، الذي كانه سليم الحص قبل منتصف السبعينيات من القرن الماضي، أن يتحول إلى رجل سياسي ورجل دولة وإنما أتت به كفاءته العلمية إلى ذلك حين اختاره الرئيس الشهابي إلياس سركيس رئيسا للحكومة: في اللحظة الحرجة التي كان فيها لبنان يفقد أعصابه وصوابه فيواجه بعضه بعضا في موجات متلاحقة من الجنون الجماعي. مع ذلك، لم يتوقف الرئيس الحص عن التأليف وإصدار الكتب بالعربية والإنجليزية ونشر المقالات في صحف «النهار» و«السفير» و«الخليج» وسواها؛ ذلك أن السياسي فيه لم يبتلع المفكر أو يبطل فعله ويخمد جذوته. وما سعى جورج قرم، من جهته أيضا، إلى السياسة ولا خطب ودها (ما خلا تنزيله إياها موضوعة رئيسة في كثير من مؤلفاته)، وإنما هي التي سعت إليه وتحرشت به واستدعته إلى رحابها العملية أيان أدركت الدولة مسيس حاجتها إلى رجاحة علمه. لم يسلس لها قرم القياد طائعا حين طرقت بابه، بل استجاب لها لأنها خاطبته بلسان أنظف رجالاتها (الرئيس الحص). هكذا وجد جورج نفسه وزيرا للمال في حكومة الحص، مؤتمنا على مالية أرهقتها حقبة إعادة الإعمار وبرنامج الاستدانات الثقيلة الأكلاف... وسياسات التبذير المنحدرة من مطالع الثمانينيات. حين أدى واجبه الوطني خير الأداء، عاد إلى عرينه قلما رفيعا نادر الأشباه والنظائر في الفكر العربي المعاصر: على ما تشهد على ذلك عشرات من مؤلفاته المنشورة بالفرنسية والعربية، من غير أن يقطع آصرة بالسياسة و الشأن العام؛ حيث ظل مهجوسا بذلك لا على صعيد الكتابة والتأليف فحسب، بل حتى في ميدان العمل العام.

لم يتوسل أي من الرجلين عصبية أو حزبا أو مليشيا أو سفارة أجنبية لينهض بدوره؛ فلقد كانا مؤمنين بأن المواطنين الواعين مواطنيتهم وحقوقهم والمنخرطين في تقرير مصيرهم الوطني الجامع هم «عصبيتهم» وحزبهم وجيشهم الذي به يخوضون معركة بناء الدولة الوطنية المستقلة الإرادة والسيدة على قرارها وأرضها ومياهها، والمندمجة في محيطها العربي. لذلك وقفا - وقفة المطمئن إلى عدالة موقفه وإلى دعم حاضنته الوطنية- يقارعان الطائفية والطائفيين بلا هوادة، ويحاربان الفساد ويشهران به، ويدافعان عن المقاومة وسلاحها، وعن العروبة وفلسطين... لا ينزلون عن هذا المعدل مقدار قيراط.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی لبنان جورج قرم

إقرأ أيضاً:

إصابة 13 شخصاً بجروح جراء عدوان إسرائيلي على جنوب لبنان

بيروت-سانا

أصيب 13 شخصاً بجروح جراء عدوان إسرائيلي على مبنى في مدينة النبطية جنوب لبنان.

ونقلت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام عن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة قوله في بيان: إن “غارة نفذها طيران العدو الإسرائيلي على مبنى في مدينة النبطية أدت إلى إصابة ثلاثة عشر شخصاً بجروح من بينهم حالة واحدة استدعت دخول المشفى والبقية إصابات طفيفة جداً، ثماني منها حالات ذعر شديد”.

كما استهدف العدو الإسرائيلي منطقة خلة وردة في بلدة عيتا الشعب بعدد من قذائف الهاون.

مقالات مشابهة

  • إصابة 13 شخصاً بجروح جراء عدوان إسرائيلي على جنوب لبنان
  • محافظ الدقهلية يتفقد مركز الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة
  • مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي: لا بد من إصلاح الاقتصاد وإعادة هيكلة المصارف في لبنان
  • جامعة أسيوط تناقش أهداف الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 
  • تيمور جنبلاط بحث وغلوريا أبو زيد في قانون التعاونيات
  • هوكشتاين سيصل إلى المنطقة.. ما هي الرسالة التي يحملها إلى إسرائيل؟
  • الأكاديمية الوطنية للتدريب تنظم ورشتي عمل حول إدارة العقود والمشتريات العامة
  • بالصور| تعرف على مشاريع الإحسان التي دشنتها الهيئة العامة للزكاة بأكثر من 10 مليار ريال
  • بري بحث مع مولوي وبقرادونيان في التطورات وإستقبل السفير القطري
  • هل سيكون التيّار أقوى بعد استقالة النواب الأربعة؟