قال رئيس فريق عدسة البيئة الكويتية راشد الحجي إن طائر (المينا الهندي) لا يشكل خطرا على البيئة الكويتية بل يثري الحياة الفطرية وقد تم التعرف على هذا الطائر في الكويت منذ أكثر من 30 سنة.

وأضاف الحجي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الخميس أن (المينا الهندي) طائر حيوي واجتماعي يتميز بذكائه الحاد وله القدرة على محاكاة الأصوات والتكيف مع أي بيئة معيشية.

وأوضح أن طائر المينا يوجد على امتداد واسع جنوبي قارة آسيا ويعتبر من الطيور الدخيلة على الجزيرة العربية وقد استطاع التكيف مع البيئة القاسية فيها.

ولفت إلى أن هناك بعض الطيور الغازية الأخرى مثل البلابل وحمام النخيل استطاعت التكيف مع بيئة الكويت والحفاظ على وجودها فيها لاسيما في المدن السكنية التي كانت الطيور فيها مقتصرة فقط على الزرازير (العصفور الدوري) وهذه الطيور تتميز بأصوات ممتعة وقد أثرت الحياة الفطرية في البلاد.

وعن (المينا الهندي) أفاد بأنه يتميز بجسم بني داكن ورأسه وعنقه لونهما أسود أما طرفه وساقاه فلونهما أصفر وله سلسلة من الريش الأسود متصل برأسه وحول عينيه هالة صفراء وطرف ذيله وأجنحته لونهما أسود وأبيض وهو يتغذى على النباتات والزواحف الصغيرة والثدييات الصغيرة أيضا.

وذكر أن هناك تطابقا كبيرا بين الذكر والأنثى لكن حجم الذكر أكبر ولون منقاره أغمق ويمكن التفريق بينهما بملاحظة السلوك الذي يكون أكثر عدوانية عند الذكور وهذا الطائر عادة ما يكون لديه زوج واحد فقط في حياته ويعيش (المينا الهندي) في مجموعات ومعروف عنه أن المجموعة تدافع عن أفرادها.

وأشار إلى أن توقيت التعشيش عادة يحدث في الفترة ما بين أبريل حتى يوليو في عموم الهند وتفضل بناء أعشاشها في التجاويف أو على حافة الجرف وأحيانا في المباني.

اليمام والبلابل والمينا طائر المينا الهندي يتناول الحشرات المصدر كونا الوسومالبيئة الكويتية طائر المينا الهندي

المصدر: كويت نيوز

إقرأ أيضاً:

استكشف الساحة الأدبية في قطر من خلال عدسة إبداعية

انطلق مأسورًا في تيه مكتبة للكتب النادرة التي يعود تاريخ بعضها إلى القرن الخامس عشر، وشاهد كيف ترسم خطوط الفرشاة الدقيقة الحروف العربية بأشكال تجريدية إبداعية.

اعلان

في هذه الحلقة، يسلط فريق برنامج365  Qatar الضوء على الأدب من خلال عدسة إبداعية. وتقابل ليلى حُميرة أحد رسامي الكاريكاتير لتتعرف على الطرق التي يستخدمونها لسرد قصص عبر الصور، كما تزور متحف الفن الإسلامي في الدوحة لتلقي نظرة خاطفة على مجموعة من الكتب النادرة هناك. وتلتقي جوهانا هوز باثنين من المبدعين في مجال فنون الخط، اللذان يتبنان منظورًا عصريًا حول فن الكتابة الذي يعود تاريخه إلى آلاف السنين يجعل الممارسة التقليدية للرسم بالكلمات متلائمة مع القرن الحادي والعشرين.

شارك هذا المقال أدب قطر ثقافة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. اليوم الـ362 للحرب: قصف بلا هوادة على الضاحية وإسرائيل تتوعد إيران برد مؤلم والغرب يتدافع لحمايتها يعرض الآن Next غارات إسرائيلية على الضاحية والبقاع وقتال بري ضار مع حزب الله والجيش الإسرائيلي يدفع بعديد الاحتياط يعرض الآن Next شهادة من وسط الدمار بالضاحية الجنوبية لبيروت.. الفنان معين شريف يتحدث بعد غارات إسرائيلية دمرت منزله يعرض الآن Next عاجل. الدنمارك: انفجاران بالقرب من السفارة الإسرائيلية في كوبنهاغن والتحقيقات مستمرة يعرض الآن Next الأردن يعيد مشهد نيسان ويعترض صواريخ إيران وهي بطريقها إلى إسرائيل.. "موقف مبدئي للمملكة" اعلانالاكثر قراءة محمد بن سلمان: لا تعنيني القضية الفلسطينية وغير مهتم بها شخصيا لكن شعبي يهتم دمار واسع غير مسبوق بالضاحية الجنوبية لبيروت جراء القصف الإسرائيلي العنيف الحرب في يومها الـ361: إيران تضرب إسرائيل بأكثر من 200 صاروخ بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر حب وجنس في فيلم" لوف" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومحزب اللهإسرائيلجنوب لبنانالصراع الإسرائيلي الفلسطيني صواريخ باليستيةإيرانغزةالصينقطاع غزةالحرس الثوري الإيرانيسفرلبنان Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • استكشف الساحة الأدبية في قطر من خلال عدسة إبداعية
  • “اليونيفيل”: أي عبور إسرائيلي إلى لبنان يشكل انتهاكا لسيادته والقرار 1701
  • الطيور مؤشر لـ«تهديدات البيئة»
  • “البيئة” تحدّث خمس خدمات لإصدار رخص حفر الآبار بهدف استدامة مصادر المياه الجوفية
  • الخطوط الجوية الكويتية تغير مسارات بعض رحلاتها بسبب التصعيد الحالي
  • محافظ القليوبية يشكل فريق عمل للاستثمار والتنمية الاقتصادية بمدن وأحياء المحافظة
  • “فريق أبوظبي” يشارك في أسبوع الإبحار الشراعي في سلطنة عمان
  • محافظ القليوبية يشكل فريق عمل للاستثمار والتنمية الاقتصادية بالمدن والأحياء
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. طائر يلخّص أمّة
  • مخاطر إعتام عدسة العين