يبدأ مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في دورته الحادية والثمانين بعد قليل، وهو حدث مرصع بالنجوم من شأنه أن يعوض عن غياب لحظات السجادة الحمراء لنجوم الصف الأول  في العام الماضي بسبب إضراب كتاب وممثلي هوليوود. 

ومع عودة نجوم الصف الأول أخيرًا، يتوقع أن يستضيف مسرح ليدو خلال فعاليات مهرجان فينيسيا نجوم مثل تيلدا سوينتون، وجوليان مور، وخواكين فينيكس، وليدي جاجا، وأنجلينا جولي، وجورج كلوني، وبراد بيت، ونيكول كيدمان، ودانييل كريج، وكيت بلانشيت.

بدء توافد النجوم على السجادة الحمراء لمهرجان فينيسيا السينمائي سفيا الفيتي تقدم حفل افتتاح مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي الـ 81

وقال مدير المهرجان ألبرتو باربيرا: "أعتقد هذا العام ستكون السجادة الحمراء مرصعة بالنجوم أكثر من أي عام أخر، لقد تعافينا من إضرابات العام الماضي. وسوف يحضر جميع الممثلين في كل أفلام المهرجان إلى السجادة الحمراء".

فيلم الجوكر

يُعد تكملة فيلم الجوكر لعام 2019 هو العنوان الأكثر رواجًا في المهرجان هذا العام، حيث يتعاون المخرج تود فيليبس مع خواكين فينيكس مرة أخرى. 

وتنضم ليدي جاجا إلى الجزء الثاني من الفيلم والذي يعد بمثابة مغامرة محفوفة بالمخاطر ولكنها مربحة، حيث حقق أكثر من مليار دولار في جميع أنحاء العالم، ليصبح أول فيلم مصنف R يفعل ذلك.

 فاز بجائزة الأسد الذهبي في البندقية، وحصل على 11 ترشيحًا لجوائز الأوسكار، وحصل على جائزتي أفضل ممثل وأفضل موسيقى تصويرية أصلية. لذا فهناك الكثير على أكتاف التكملة غير التقليدية... بما في ذلك إمكانية فوز تكملة بجائزة الأسد الذهبي - والتي ستكون الأولى له. 

 

الغرفة المجاورة

كان المخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار آخر من زار البندقية في عام 2021 لفيلم Parallel Mothers ، والذي فازت عنه بينيلوبي كروز بكأس فولبي لأفضل ممثلة.

 ويعوج المخرج الإسباني إلى مهرجان فينيسيا هذا العام بأول فيلم روائي طويل له باللغة الإنجليزية، بعد فيلمه القصير الغربي المثلي  Strange Way Of Life الذي عُرض لأول مرة في كان العام الماضي . 

وتستند أحداث الفيلم على رواية الروائية الأمريكية سيغريد نونيز "ماذا تمر به" ويتبع العلاقة بين مراسلة حرب تموت بالسرطان وتؤدي دورها تيلدا سوينتون وروائية وزميلة عمل سابقة والتي تلعب شخصيتها النجمة جوليان مور. 

 

طفلة صغيرة

ويأتي فيلم طفلة صغيرة أو Babygirl  من المشاريع الواعدة للمخرجة والممثلة الهولندية هالينا راين، التي أخرجت سابقًا فيلم Bodies Bodies Bodies ، بالإضافة إلى  فيلم Instinct ، الذي كان أفضل فيلم هولندي دولي رشح لجائزة الأوسكار في عام 2020. 

ويأتي الفيلم من بطولة نيكول كيدمان في دور الرئيس التنفيذي الناجح الذي يخاطر بحياته المهنية وعائلته عندما يشرع في علاقة محفوفة بالمخاطر مع متدرب أصغر سنًا ويشارك في بطولته أيضًا أنطونيو بانديراس وإستر ماكجريجور وصوفي وايلد.

 

 

الوحشي 

يعود المخرج الأمريكي برادي كوربيت بفيلم The Brutalist إلى مهرجان فينيسيا وهو مشروعه الأكثر طموحًا حتى الآن، يتتبع الفيلم الدرامي التاريخي الملحمي 30 عامًا من حياة المهندس المعماري اليهودي المجري المولد، لازلو توث الذي يؤدي دوره أدريان برودي، وزوجته إيرزيبيت التي تلعب شخصيتها فيليسيتي جونز، أثناء فرارهما من أوروبا بعد الحرب العالمية في عام 1947 إلى الولايات المتحدة. 

ويشارك في بطولة الفيلم أيضًا جاي بيرس وجو ألوين، وتصل مدة عرض الفيلم إلى 3 ساعات وخمس وثلاثين دقيقة - وفترة استراحة مدتها 15 دقيقة. 

ماريا 

يعود المخرج التشيلي بابلو لارين إلى مهرجان فينيسيا هذا العام بفيلم ماريا ، وهو فيلم سيرة ذاتية لماريا كالاس يختتم ثلاثيته عن النساء المأساويات، بعد العرض الأول في البندقية لفيلمي جاكي (2016) وسبنسر (2021). تلعب أنجلينا جولي دور مغنية الأوبرا الشهيرة، الملقبة بـ "لا ديفينا"، في إعادة تصور لأيامها الأخيرة في باريس في السبعينيات. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فينيسيا مهرجان فينيسيا السينمائي هوليوود السجادة الحمراء ليدو أفلام مهرجان فينيسيا السينمائي خواكين فينيكس مهرجان فینیسیا السینمائی السجادة الحمراء هذا العام

إقرأ أيضاً:

الكشف عن أول فيلمين مصريين مشاركين في منافسات مهرجان الجونة السينمائي

أعلن مهرجان الجونة السينمائي اختيار فيلم "رفعت عيني للسما" -من إخراج  ندى رياض وأيمن الأمير- للمشاركة في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، وفيلم "الفستان الأبيض" -العمل الروائي الطويل الأول من إخراج جيلان عوف- للمنافسة على جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

وبحسب بيان نشر اليوم الأربعاء، عبرت إدارة المهرجان عن فخرها بأن "رفعت عيني للسما" كان مشاركا في "سيني جونة" لدعم إنتاج الأفلام (منطلق الجونة السينمائي سابقا) بدورة المهرجان السادسة، حيث تلقى دعما في فئة الأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج.

وشهد الفيلم عرضه الأول في مسابقة أسبوع النقاد في الدورة الـ77 لمهرجان كان السينمائي، حيث حصل على جائزة العين الذهبية، وبذلك أصبح أول فيلم مصري يحصد تلك الجائزة.

ويتابع "رفعت عيني للسما" مجموعة من الفتيات في قرية صغيرة في صعيد مصر قمن بتكوين فرقة مسرحية تجوب الشوارع في تحد لتقاليد المجتمع المحافظ.

وتقول ندى رياض مخرجة الفيلم، "بعد العرض العالمي الأول بمهرجان كان، وفي وسط رحلة مستمرة لعرض الفيلم في المهرجانات الدولية المختلفة، لا تسعنا السعادة والفخر بأن يكون العرض الأول لفيلمنا في مصر والمنطقة في مهرجان الجونة السينمائي، ذلك المهرجان الذي احتضن العمل منذ كان مشروعا في مرحلة ما بعد الإنتاج ضمن أنشطة سيني جونة في العام الماضي".

من جانبه، يقول أيمن الأمير مخرج الفيلم "نتطلع بكل حماس لمشاركة فيلمنا القادم من قلب صعيد مصر ببطلاته اللاتي أسرن قلوب المشاهدين في كل مكان مع جمهور المهرجان، ليكون مهرجان الجونة الخطوة الرئيسية الأولى قبل عرض الفيلم على نحو واسع في دور العرض المصرية قريبا".

أما الفيلم الروائي "الفستان الأبيض"، فتدور أحداثه عن عروس تدعى وردة تبحث عن فستان أبيض في الليلة التي تسبق زفافها، مما يقودها لإعادة اكتشاف المدينة وإعادة اكتشاف علاقتها بها.

وتقول جيلان عوف مخرجة العمل "هذا الفيلم، كما يوحي عنوانه بالإنجليزية، كان بمثابة رحلة مليئة بالتقلبات، بالنسبة لشخصياته حتى يعثروا على فستان زفاف من ناحية، وبالنسبة لنا بصفتنا صناعه من ناحية أخرى، حتى ننجزه ونرى سحره يتكشف أمامنا على الشاشة. يسعدنا أن يشهد الفيلم عرضه العالمي الأول في مهرجان الجونة السينمائي".

يذكر أن الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي ستقام في الفترة من 24 أكتوبر/تشرين الأول المقبل وحتى الأول من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

مقالات مشابهة

  • تعرف على برنامج عروض أسبوع أفلام جوته في القاهرة والإسكندرية (القائمة الكاملة)
  • العدالة في سراييفو.. معاناة الفلسطينيين في قلب مهرجان الجزيرة بلقان السابع للأفلام الوثائقية
  • 16 سبتمبر عروض أفلام مهرجان بردية السينمائى ضمن فعاليات نادى سينما المرأة
  • 18 أكتوبر.. عرض فيلم «فجر كل يوم» في مهرجان لندن السينمائي
  • 19 ورشة وماستر كلاس في مهرجان آفاق مسرحية
  • بالفيديو..مخرجة أمريكية يهودية تهاجم إسرائيل في مهرجان فينيسيا
  • الكشف عن أول فيلمين مصريين مشاركين في منافسات مهرجان الجونة السينمائي
  • مهرجان الجونة السينمائي يكشف عن أول فيلمين من اختياراته المصرية
  • 6 أفلام تتنافس في موسم الصيف السينمائي.. تعرف على إيراداتها
  • مهرجان الجونة السينمائي يكشف عن أول فيلمين من اختياراته المصرية لهذا العام