جددت المنظمة البحرية الدولية (IMO) التابعة للأمم المتحدة، دعوتها لمليشيا الحوثي بوقف هجماتها ضد ممرات الملاحة الدولية في المنطقة، في أعقاب استهدافها الأخير لناقلة النفط "سونيون" في البحر الأحمر، غربي اليمن.

وقال الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية؛ أرسينيو دومينغيز، في بيان صحافي أصدره الأربعاء: "أشعر بقلق بالغ إزاء الوضع فيما يتعلق بالناقلة (MV Sounion) التي استهدفت أثناء عبورها جنوب البحر الأحمر، وأكرر دعوتي إلى وضع حد فوري للهجمات غير القانونية والجبانة وغير المبررة على الشحن الدولي".

وأضاف دومينغيز، أن استهداف الناقلة التي تحمل على متنها نحو 150 ألف طن من النفط، أي ما يقرب من مليون برميل من النفط الخام، "إن خطر تسرب النفط منها لا يزال مرتفعاً، وهناك قلق واسع النطاق بشأن الأضرار التي قد يسببها مثل هذا التسرب في المنطقة، حيث يشكل تهديداً بيئياً بالغ الخطورة".

وأشار أمين عام المنظمة البحرية إلى أن هذا الهجوم "غير المقبول" على الشحن الدولي يعرض حياة البحارة الأبرياء للخطر، "ويجب أن تتمتع السفن التجارية التي تتاجر بالإمدادات الأساسية والبحارة الذين يخدمون على متنها بالحرية في الإبحار في جميع أنحاء العالم، دون عوائق بسبب التوترات الجيوسياسية".

وفيما عبر دومينغيز عن امتنانه لكافة الأطراف التي شاركت في جهود الإنقاذ لضمان إجلاء طاقم الناقلة "سونيون" بأمان، أكد أن المنظمة البحرية على تواصل مستمر مع الكيانات الوطنية والإقليمية والأمم المتحدة، فضلاً عن أصحاب المصلحة الآخرين، لدراسة كافة المستجدات بشأن الحادثة.


وأكد استعداد المنظمة البحرية الدولية لتقديم الدعم في كل ما من شأنه معالجة الآثار الناجمة عن ناقلة النفط الجانحة في البحر الأحمر، وقال: "أواصل مراقبة الوضع عن كثب، ونحن على استعداد لتقديم أي مساعدة فنية لمعالجة التحديات المستمرة المتعلقة بالسلامة والأمن والبيئة التي تفرضها السفينة المنكوبة".

واستهدفت جماعة الحوثي الناقلة بعدة مقذوفات قبالة مدينة الحديدة الساحلية الأسبوع الماضي. وأعلنت استهدافها الناقلة في إطار حملتها على السفن بالبحر الأحمر تضامنا مع الفلسطينيين في حرب غزة، بحسب مزاعمها.

وأغرق الحوثيون سفينتين، وقتلوا ثلاثة بحارة على الأقل خلال حملتهم المستمرة منذ 10 أشهر التي أدت إلى اضطراب حركة الشحن البحري الدولية بإجبار الشركات المشغلة للسفن على تجنب المرور من قناة السويس.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: المنظمة البحریة

إقرأ أيضاً:

بريطانيا تدعو لوقف كل إمدادات الأسلحة لمليشيا الحوثي

دعت المملكة المتحدة إلى وقف إمدادات الأسلحة لمليشيا الحوثي الإرهابية على الفور.

وقال السفير جيمس كاريوكي، نائب الممثل الدائم للمملكة المتحدة لدى الأمم المتحدة، في اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن، اليمن الخميس، إن استمرار توريد الأسلحة المتقدمة التي تمكن الحوثيين من شن الهجمات على السفن التجارية يظهر تجاهلاً تاماً لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة.

وأشار السفير البريطاني إلى أن الهجوم الأخير على السفينة إم في سونيون هو مثال واضح على تجاهل الحوثيين للعواقب البيئية والاقتصادية الكارثية لأفعالهم على اليمن والمنطقة.

كما دعا الحوثيين مرة أخرى إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن المعتقلين من العاملين في الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية وموظفيها والموظفين السابقين في البعثات الدبلوماسية.

وسلط كاريوكي الضوء على القيود الشديدة المفروضة على وصول المساعدات الإنسانية في اليمن وخاصة في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، قائلا إن تصرفات الحوثيين المتهورة تزيد من تقييد بيئة العمل المعقدة والمعادية بالفعل، مما يجعل من المستحيل تقريبا إيصال المساعدات إلى أولئك الذين يحتاجون إليها.

وأضاف: يجب أن نكون جميعا واضحين بشأن أهمية وصول المساعدات الإنسانية الآمنة والفعالة حتى نتمكن من الاستمرار في تقديم الدعم الحاسم المنقذ للحياة للشعب اليمني.

وتابع: "بدلاً من مواصلة الهجمات المتهورة واحتجاز المدنيين الأبرياء، نحث الحوثيين على إعطاء الأولوية لاحتياجات اليمنيين من خلال المشاركة في مفاوضات عملية السلام".

مقالات مشابهة

  • المبعوث الأميركي للسودان: نشعر بقلق بالغ إزاء تجدد هجمات قوات الدعم السريع
  • البيت الأبيض: بايدن وكير ستارمر أدانا الهجمات التي تشنها مليشيا الحوثي الإرهابية على ممرات الشحن التجاري في البحر الأحمر
  • حريق بمليون برميل من النفط العراقي يهدد بكارثة بيئية
  • حريق بمليون برميل من النفط العراقي يهدد بكارثة بيئية في البحر الأحمر
  • منظمة أممية: اقتصاد قطاع غزة في حالة خراب
  • بريطانيا تدعو لوقف كل إمدادات الأسلحة لمليشيا الحوثي
  • كير الدولية: آثار الدمار بدرنة واضحة وعمليات الإعمار صعبة
  • الجيش الكوري الجنوبي: الصواريخ الباليستية التي أطلقتها كوريا الشمالية طارت لمسافة 360 كلم قبل أن تسقط بالبحر
  • ما لا تعرفونه عن دور السفينة الإيرانية ”بهشاد” في دعم عمليات الحوثيين بالبحر الأحمر
  • صحيفة بريطانية: عمليات اليمن البحرية ترفع أسعار الشحن 3 أضعاف