أعلن وزير الخارجية الإيطالي أنتونيو تاياني ، أنه ناقش خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي، أنتوني بلينكن، الأوضاع الحالية في قطاع غزة والبحر الأحمر ، وأكد دي مايو أن إيطاليا والولايات المتحدة تتفقان على ضرورة دعوة الأطراف الإقليمية إلى ضبط النفس وتجنب أي تصعيد في المنطقة.

البث الإسرائيلية: الاجتماع بين بلينكن ونتيناهو لم يحرز تقدما بشأن صفقة التبادل بلينكن: ناقشت مع الرئيس السيسي الشراكة الثنائية وجهود وقف إطلاق النار

وأشار الوزير الإيطالي إلى أن الاتصال تركز على تقييم الوضع الأمني والإنساني في غزة، بالإضافة إلى الأوضاع في البحر الأحمر وتأثيرها على الاستقرار الإقليمي.

ولفت إلى أهمية التنسيق بين روما وواشنطن لضمان استقرار المنطقة وتعزيز الجهود الدولية لتهدئة الأوضاع.

 

وفي السياق ذاته أكد تاياني التزام بلاده بالعمل مع الشركاء الدوليين من أجل تجنب التصعيد وتقديم الدعم اللازم للجهود الإنسانية في المناطق المتأثرة بالنزاع.

 

نتنياهو :  الهجوم الاستباقي ليس نهاية المطاف وسنواصل جهود إعادة السكان

 

أدلى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بتصريحات جديدة من الحدود الشمالية مع لبنان، حيث أكد أن الهجوم الاستباقي الذي شنته إسرائيل على لبنان ليس نهاية المطاف في مواجهة التهديدات. وقال نتنياهو إن إسرائيل ستواصل عملياتها العسكرية حتى تحقيق الأهداف المرجوة.

 

وشدد نتنياهو على أن العمليات العسكرية تهدف إلى حماية الأمن الإسرائيلي وضمان سلامة المواطنين. وأضاف أن الجهود ستتواصل لإعادة السكان إلى مناطقهم وضمان استقرار الأوضاع في المناطق المتضررة.

 

تأتي هذه التصريحات في وقت يشهد فيه الوضع على الحدود الشمالية توترات متزايدة، مع استمرار العمليات العسكرية بين إسرائيل وحزب الله.

 

شكوك حول التوصل إلى اتفاق بشأن غزة بسبب عدم مرونة إسرائيلية في محوري فيلادلفيا ونتساريم

 

ذكرت صحيفة "هآرتس" أن هناك شكوكًا حول إمكانية التوصل إلى اتفاق بشأن الوضع في قطاع غزة، وذلك في ظل استمرار عدم مرونة الجانب الإسرائيلي بشأن المحورين الرئيسيين في المفاوضات، وهما فيلادلفيا ونتساريم.

 

وأكد مصدر مطلع على المفاوضات للصحيفة أن الموقف الإسرائيلي، الذي يفتقر إلى المرونة حول هذين المحورين، يعرقل تقدم المحادثات ويزيد من تعقيد جهود التوصل إلى تسوية شاملة. وأضاف المصدر أن استمرار هذا الوضع قد يؤدي إلى إطالة أمد الأزمة وعدم التوصل إلى حلول فعّالة في الأفق القريب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الخارجية الإيطالي أنتونيو تاياني اتصال هاتفي نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن الأوضاع الحالية قطاع غزة والبحر الأحمر التوصل إلى

إقرأ أيضاً:

محمد بن زايد والرئيس القبرصي يبحثان تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط

بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، ونيكوس خريستودوليدس رئيس قبرص، مختلف جوانب التعاون بين البلدين وفرص تعزيز علاقاتهما الاستراتيجية خاصة في المجالات الاقتصادية والتنموية بما يخدم مصالحهما المشتركة.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس الدولة في أبوظبي الرئيس القبرصي، الذي يجري زيارة عمل إلى الإمارات، حيث رحب بالرئيس الضيف، متمنياً له زيارة موفقة في تطوير مسارات التعاون بين البلدين على مختلف المستويات.
وبحث الجانبان خلال اللقاء العلاقات الإماراتية - القبرصية والعمل المشترك لتنميتها خاصة في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والطاقة وغيرها من المجالات التي تعود بالخير والنماء على شعبي البلدين.
كما استعرضا عدداً من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وأهمية العمل على احتواء التصعيد في المنطقة لتفادي مزيد من التوتر الذي يهدد السلام والاستقرار الإقليميين فضلاً عن ضرورة فتح آفاق للحوار والحلول الدبلوماسية لتسوية النزاعات في العالم.
وبحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ونيكوس خريستودوليدس، التعاون في مجال إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر مبادرة الممر البحري "أمالثيا"، مشددين على أهمية الوقف الفوري لإطلاق النار في القطاع لتوفير الظروف الملائمة لتقديم مزيد من الدعم الإنساني الكافي والآمن والمستدام إلى سكانه.
وعبر رئيس الدولة في هذا السياق عن تقديره لجهود قبرص ومبادراتها في مجال الدعم الإنساني لقطاع غزة، خاصة عبر الممر البحري بين قبرص والقطاع، مشيراً إلى حرص الإمارات على تعزيز التعاون معها ومع مختلف الأطراف في المنطقة والعالم في هذا الشأن.
حضر اللقاء كل من الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، والشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون الخاصة، وريم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، كما حضره الوفد المرافق للرئيس القبرصي.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية المصري يؤكد ضرورة التوصل لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من السكرتير العام للأمم المتحدة حول تطورات غزة والتصعيد بالضفة
  • وزير الخارجية: يجب اتخاذ إجراءات فورية لتحقيق التطلعات المشروعة للشعب الفلسطيني
  • وزير الخارجية يشارك رئيس الوزراء الإسباني الاجتماع الوزاري بشأن القضية الفلسطينية
  • الخارجية الفلسطينية تدين اقتحام «نتنياهو» للأغوار.. وتحذر من تفجير الأوضاع في الضفة الغربية
  • مجلس الأمن يبحث غداً تطورات الأوضاع في اليمن والتوترات في البحر الأحمر
  • وزير الخارجية الأمريكي يعلن عن مساعدات إضافية بأكثر من 700 مليون دولار لدعم أوكرانيا
  • وزير الخارجية الأمريكي: دعم أوكرانيا لن يتأثر بانتخابات أو تغيير حزب
  • وزير الخارجية الأمريكي: لا تراجع عن انضمام أوكرانيا إلى «ناتو»
  • محمد بن زايد والرئيس القبرصي يبحثان تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط