الحرة:
2024-09-14@02:50:18 GMT

العاهل الأردني يحذر من تأجج العنف بالضفة الغربية

تاريخ النشر: 28th, August 2024 GMT

العاهل الأردني يحذر من تأجج العنف بالضفة الغربية

حذر العاهل الاردني، عبد الله الثاني، الأربعاء، من خطورة تطورات الأوضاع في الضفة الغربية، منبها إلى أن هجمات المستوطنين المتطرفين ضد الفلسطينيين، وانتهاكات المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس "ستؤدي إلى تأجيج العنف".

وناقش العاهل الأردني، في قصر الحسينية، مع وفد من الكونغرس الأميركي، جهود التوصل إلى تهدئة شاملة في المنطقة، وسبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الأردن والولايات المتحدة، وفق ما أفاد مراسل الحرة.

وأشار الملك عبد الله إلى أن التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة الخطوة الفورية التي يجب اتخاذها لوقف دائرة العنف في الإقليم، مشددا على أنه "لا يمكن للمنطقة أن تبقى رهينة لسياسات التطرف والتصعيد".

ودعا العاهل الأردني الولايات المتحدة للقيام بدور أكثر فاعلية لوقف الكارثة الإنسانية في قطاع غزة، وإيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين.

والأربعاء، أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بمقتل عشرة فلسطينيين، وإصابة نحو 15 شخصا، في العملية العسكرية "الواسعة" التي يشنها الجيش الإسرائيلي في شمال الضفة الغربية.

وأشار الهلال الأحمدر، الى أن فلسطينيَين اثنين قتلا في مدينة جنين، وأربعة في قصف استهدف سيارة قرب المدينة، وأربعة آخرين في مخيم الفارعة قرب مدينة طوباس، واثنين في أحد المنازل داخل مخيم الفارعة ".

وتشهد الضفة الغربية تصاعداً في وتيرة العنف منذ أكثر من عام، لكنّ الوضع تدهور منذ اندلعت الحرب في قطاع غزة في السابع من أكتوبر إثر هجوم غير مسبوق لحركة حماس على جنوب إسرائيل.

وقتل مذاك في الضفة الغربية ما لا يقل عن 640 فلسطينيا برصاص المستوطنين والقوات الإسرائيلية، وفق تعداد لوكالة فرانس برس استنادا إلى بيانات رسمية فلسطينية، فيما قتل ما لا يقل عن 19 إسرائيليا، بينهم جنود، في هجمات فلسطينية في الضفة الغربية خلال الفترة نفسها، وفقا لأرقام إسرائيلية رسمية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

مقتل خمسة فلسطينيين بقصف جوي إسرائيلي في طوباس بالضفة الغربية

أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني وكالة فرانس برس، صباح الأربعاء، بمقتل خمسة فلسطينيين في قصف جوي إسرائيلي استهدفهم في مدينة طوباس بالضفة الغربية المحتلة.

وقال المتحدث باسم الهلال الأحمر، أحمد جبريل، إن القصف استهدف مجموعة من المواطنين قرب مسجد التوحيد في طوباس، وإنه تم نقل جثث القتلى إلى المستشفى الحكومي التركي في طوباس.

من جانبه، أعلن الجيش الإسرائيلي أن وحدات "تنفذ حاليا عمليات لمكافحة الإرهاب في منطقتي طوباس وطمون"، مشيرا إلى أن إحدى طائراته "ضربت خلية إرهابية مسلحة" في طوباس الواقعة في شمال الضفة الغربية.

وفي نهاية أغسطس، أطلقت إسرائيل عملية عسكرية واسعة النطاق في طوباس ومدينتي جنين وطولكرم المجاورتين لها وكذلك أيضا في مخيمات اللاجئين الواقعة ضمن هذه المدن والتي تنتشر فيها خصوصا جماعات مسلحة تقاتل الجيش الإسرائيلي.

وتصاعد العنف في الضفة الغربية منذ بداية الحرب بين إسرائيل وحركة حماس - المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى -  في السابع من أكتوبر الماضي.

ومنذ ذلك الحين، قتلت قوات إسرائيلية ومستوطنون إسرائيليون 662 فلسطينيا على الأقل في الضفة الغربية، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

وقتل 23 إسرائيليا على الأقل، بينهم عناصر أمن، في هجمات نفذها فلسطينيون في المنطقة خلال الفترة ذاتها، بحسب مسؤولين إسرائيليين.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يقتل موظفاً في أونروا بالضفة الغربية
  • عاجل| برصاصة قناص.. الأونروا تعلن عن مقتل أحد موظفيها بالضفة الغربية
  • عاجل | وزير خارجية إسبانيا: فرضنا عقوبات على مستوطنين يمارسون العنف في الضفة الغربية
  • مقررتان أمميتان تدينان مضايقات "إسرائيل" على الصحفيين بالضفة
  • مقررتان أمميتان تدينان مضايقات "إسرائيل" للصحفيين بالضفة الغربية
  • استشهاد 9 فلسطينيين على الأقل في عمليات إسرائيلية بالضفة الغربية
  • بايدن يحذر من تصاعد العنف بالضفة ويطالب بمحاسبة قتلة عائشة نور
  • عملية دهس قرب مستوطنة «جعفات زئيف» بالضفة الغربية (فيديو)
  • مقتل خمسة فلسطينيين بقصف جوي إسرائيلي في طوباس بالضفة الغربية
  • أوستن يطالب غالانت بإعادة النظر في قواعد الاشتباك بالضفة الغربية