حذر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، من نحو 7 مخاطر تحدق بالتعليم قبل الجامعي، مطالبا برؤية قومية لمواجهة المنظور السائد لدى كثير من الأسر بخصوص أفضلية بعض الكليات الجامعية على بعض، مشددا على أهمية التعليم في بناء الأوطان، فضلا عن «تميز العقل المصري بتاريخه وجذوره وتجاربه الثَّرية عبر الزَّمن، ويشهد بهذا كبار الفلاسفة الذين جاءوا وتتلمذوا على أيادي المصريين»، بحسب تعبيره.

شيخ الأزهر

طالب شيخ الأزهر خلال لقائه الدكتور وائل عقل، رئيس جامعة النيل، والدكتور طارق خليل، الرئيس المؤسس للجامعة، بحسب بيان عن المشيخة، بضرورة أن تحتل قضية التعليم رأس القضايا التي يجب العمل عليها للوصول إلى مستوى مقبول، باعتبار أن ذلك هو المخرج لما يمرُّ به عالمنا العربي والإسلامي من تحديات ومصاعب في مختلف المجالات.

7 تحذيرات من شيخ الأزهر بخصوص التعليم

أطلق شيخ الأزهر نحو 7 تحذيرات ومطالب خلال اللقاء، لمواجهة ما يعانيه الطلاب باعتبارهم ضحايا لنظرة تكاد تكون فوضوية للتعليم، ومن مطالب وتحذيرات شيخ الأزهر ما يلي:

1- إعادة النظر بشكل دقيق ومدروس في الأنظمة التعليميَّة في مراحل التعليم الجامعي وما قبل الجامعي، والعمل وفق إستراتيجية وطنيَّة متكاملة للنهوض بالعقل والتَّعليم وبناء الإنسان. 

2- ضرورة أن يكون نظام التعليم قبل الجامعي مؤهلًا للالتحاق بالجامعة.

3- يجب أن يعكس التعليم مشكلات الواقع المعاصر، ويأتي بحلولٍ واقعيةٍ لها.

4- يجب أن لا يتحوَّل التعليم لمنتج ربحيٍّ منزوع الهوية.

5- ضرورة وجود رؤية قومية لتغيير النظرة المجتمعيَّة السَّائدة تجاه أفضلية بعض الكليات على غيرها.

6- توفير بيئة مناسبة وصحية لممارسة البحث العلمي.

7- الاهتمام بالمعلِّم وعضو هيئة التدريس، والإيمان أنَّ إهمالهما يُفقدُ التَّعليم أهم مكون من مكوناته وهو تقديم القدوة والأنموذج الذي يحتذِي به الطالب. 

جامعة النيل

بدوره أكد رئيس جامعة النيل، على سعي الجامعة لتعزيز التعاون مع جامعة الأزهر في مختلف المجالات، والتَّأثير إيجابيًّا في المجتمع؛ من خلال تنمية مهارات الطلاب والباحثين وقدراتهم في مجالات المياه والأمن الغذائي وتكنولوجيا المعلومات والذَّكاء الاصطناعي، انطلاقًا من رؤية الجامعة بأن تقدُّمَ المجتمع اقتصاديًّا واجتماعيًّا مرهونٌ بالابتكار، وتشجيع ريادة الأعمال، واعتماد التكنولوجيا في بناء شركات صغيرة ومتوسطة وخلق فرصِ عمل نوعيَّة للشباب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شيخ الأزهر الأزهر رئيس جامعة النيل جامعة النيل شیخ الأزهر

إقرأ أيضاً:

لهذا السبب خالد الصاوي يتصدر تريند جوجل

تصدر الفنان خالد الصاوي ترند جوجل بعد أثارته  الجدل على وسائل التواصل الاجتماعي بعدما نعى كلبته "كيم" عبر حسابه الرسمي على منصة إنستجرام. 

عبّر الصاوي عن حزنه الكبير لفقدان كلبته، قائلًا: "باي باي حبيبة قلب بابي، يا رب أرجوك اجمعني بيها وبميكي يوما ما، إن شاء الله في حلم طويل."

أثار هذا المنشور ردود فعل متباينة بين متابعيه، حيث دعمه البعض في حزنه، بينما انتقده آخرون على التركيز على نعي حيوان. 

لكن الجانب الأكثر إثارة للجدل كان التساؤلات التي أثيرت حول مصير الحيوانات بعد الموت، وهل يمكن أن يجتمع الإنسان مع حيواناته الأليفة في الجنة.

 

ما أثار اهتمام المتابعين هو التساؤل الديني حول ما إذا كان الحيوانات تُبعث يوم القيامة، وهل يمكن أن يُجمع الإنسان مع الحيوانات التي أحبها في الدنيا. 

العديد من المتابعين طرحوا هذه التساؤلات في التعليقات، ما دفع وسائل الإعلام إلى استقصاء رأي الفقهاء في هذا الشأن.

وفقًا لما صرح به الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر الصفحة الرسمية على فيسبوك، فإن الله – سبحانه وتعالى – سيحيي الحيوانات يوم القيامة ويقتص منها لبعضها البعض. 

مقالات مشابهة

  • لهذا السبب خالد الصاوي يتصدر تريند جوجل
  • فشل انتقال " فاروق " لسموحه لهذا السبب
  • اقفال مكتب لاستقدام العاملات في الخدمة المنزلية.. لهذا السبب
  • دفاع "سفاح التجمع" يمتنع عن التعليق لهذا السبب
  • مستشار برلماني يسائل وزير التعليم العالي حول حرمان طلبة الطب من السكن الجامعي في الرباط
  • أستاذ استثمار: المواطن سيشعر بتحسن في حالته الاقتصادية.. لهذا السبب
  • جلسة مرتقبة بين وكيل كولر ومسؤولي الأهلي لهذا السبب
  • محمد سعد يتصدر ترند جوجل لهذا السبب
  • بايدن يحذر من تصاعد العنف بالضفة ويطالب بمحاسبة قتلة عائشة نور
  • أستراليا.. مسافر يدفع ثمن وقود الرحلة لهذا السبب