قال الدكتور فؤاد عودة، رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية، إن فيروس جدري القرود ليس وليد اللحظة، إذ إنه انتشر عام 1970 وانتقل من الحيوان إلى الإنسان، مشيرا إلى أن هناك نوعين من الفيروس، الأول انتشر عام 2022 وكان ينتقل بين الرجال فقط، والثاني المنتشر في الفترة الحالية وينتقل بين مختلف الأعمار والفئات.

طرق الوقاية من جدري القرود

وأضاف «عودة»، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن أحد أهم الإجراءات الاحترازية للوقاية من مرض جدري القرود والفيروسات بشكل عام هي غسل الأيدي باستمرار، وفي حالة ظهور بعض أعراض الفيروس أو الشك فعلى الشخص المصاب أن يذهب إلى الدكتور بشكل مباشر للفحص.

تناول أغذية صحية

وأوضح، أنه لا بد من تناول أغذية صحية وغير ملوثة، وتقليل الاحتكاك والتعامل مع الأشخاص المصابين أو المعرضين للإصابة، لافتًا إلى أن هناك 40% من الأشخاص المصابين بالفيروس يتعافون بأنفسهم ويختلف معدل الإصابة باختلاف كمية وتركيز الفيروس، كون أن الأعراض الخطيرة تتعلق بكمية الفيروس التي تعرض لها الإنسان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جدري القرود فيروس جدري القرود الفيروس

إقرأ أيضاً:

قبل الدراسة.. طرق حماية الطلاب من جدري القرود

جدري القرود من الموضوعات التي تشغل الرأي العام المصري خلال الفترة الحالية خاصة مع اقتراب انطلاق العام الدراسى الجديد 2024 - 2025.

 

جدري القرود 

وتساءل الشارع المصري خلال الفترة الحالية عن جدري القرود وذلك لمعرفة طرق حماية الطلاب من ذلك المرض خلال الفترة المقبلة بالتزامن مع انطلاق الدراسة في سبتمبر الجاري.


طرق حماية الطلاب من جدري القرود 

وفيما يلي يقدم "الفجر" طرق حماية الطلاب من جدري القرود  بالتزامن مع زيادة عمليات البحث عنه وكذلك اقتراب العام الدراسي الجديد 2024 - 2025:

الابتعاد المخالطة اللصيقة مع أشخاص لديهم طفح جلدي يشبه الطفح الجلدي المصاحب لمرض جدري القرود.يفضل ارتداء جوانتي وكمامة مناسبة للأطفال داخل الفصول.تجنب لمس أي ملابس أو أشياء كانت ملامسة لحيوان أو إنسان مصاب.عزل المصابين بجدري القرود عن الأصحاء.غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون السائل بعد ملامسة أي إنسان أو حيوان مصابو إذا لم يتوفر الماء والصابون، فاستخدم معقم اليدين الذي يحتوي على الكحول.تجنب ملامسة الحيوانات المشتبه في حملها للفيروس.قد تساعد بعض لقاحات الجدري في الوقاية من جدري القرود، مثل لقاح ACAM2000 ولقاح جينيوس.

 

أول لقاح معتمد ضد جدري القرود

يذكر أن منظمة الصحة العالمية أعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود، حسبما ذكرت قناة القاهرة الاخبارية فى خبر عاجل لها.

 

موعد العام الدراسى الجديد 2025

ويبدأ العام الدراسى الجديد بالمدارس الرسمية والخاصة للغات والخاصة عربى والقوميات 21 سبتمبر المقبل وينتهي الخميس الموافق 5 يونيو 2025، بإجمالي 35 أسبوعًا، ويتم توزيع المناهج على الفصلين الدراسيين، فيما بدأت الدراسة أو العام الدراسى الجديد بالمدارس الدولية يوم 8 سبتمبر 2024.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود
  • وافقت عليه «الصحة العالمية».. معلومات عن أول لقاح ضد جدري القرود
  • قبل الدراسة.. طرق حماية الطلاب من جدري القرود
  • نجومة: لم نسجل أي إصابات بمرض جدري القرود والكوليرا في ليبيا
  • ارتفاع وفيات جدري القرود في إفريقيا إلى أكثر من 100
  • فواكه تحارب السرطان.. خيارات غذائية لتعزيز الوقاية وتحسين الصحة
  • أمراض الشريان التاجي| أسبابها وطرق الوقاية للحفاظ على صحة القلب
  • الطفح الجلدي.. تعرف على أسباب الإصابة وطرق الوقاية
  • المغرب تسجل إصابة بجدري القرود
  • 20 ألف إصابة بجدري القرود في إفريقيا