قالت الولايات المتحدة، الأربعاء، إنها فرضت عقوبات جديدة على مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية المحتلة، وحضت إسرائيل على التصدي لهذه المجموعات "المتطرفة" المتهمة بتأجيج العنف.

وتزامن الإعلان مع شن الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية واسعة في شمال الضفة الغربية المحتلة، أسفرت عن مقتل 10 فلسطينيين حسب الهلال الأحمر الفلسطيني.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، في بيان إن "عنف المستوطنين المتطرفين في الضفة الغربية يتسبب في معاناة إنسانية شديدة، ويضر بأمن إسرائيل، ويقوض احتمالات السلام والاستقرار في المنطقة".

US sanctions settler outpost support organization that gets ministerial fundinghttps://t.co/05FerskRVC

— Sam Sokol (@SamuelSokol) August 28, 2024

وأضاف من "الضروري أن تحاسب الحكومة الإسرائيلية الشخصيات والكيانات المسؤولة عن العنف ضد المدنيين في الضفة الغربية".

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان إن الحزمة الجديدة من العقوبات تستهدف خاصةً منظمة "هاشومير" غير الحكومية المتهمة بتقديم دعم مادي الى مستوطنة عشوائية في الضفة الغربية.

وفرضت واشنطن أيضاً عقوبات على إسحق ليفي فيلانت، الذي يوصف بالمنسق "الأمني" لمستوطنة يتسهار في الضفة الغربية.

وقالت الخارجية الأمريكية عن فيلانت: "في فبراير (شباط) 2024، قاد مجموعة مستوطنين مسلحين أقاموا حواجز على طرق ونفذوا دوريات لملاحقة فلسطينيين والاعتداء عليهم في أراضيهم وطردهم منها بالقوة".

One of our webinar's takeaways was the importance of governments moving from sanctions on individual violent settlers to sanctions on organizations that promote this violence. US State Dept has now done just that, https://t.co/RDOhn31rsF, sanctioning Hashomer Yosh.

— Partners for Progressive Israel (@Partners4Israel) August 28, 2024

وكانت الولايات المتحدة فرضت حزم عقوبات ضد مستوطنين إسرائيليين معربةً عن معارضتها الشديدة لأي توسّع للمستوطنات في الضفة الغربية بدعم من ممثلي اليمين المتطرف في حكومة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وتشهد الضفة الغربية تصاعد وتيرة العنف منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح يوم المرأة الإماراتية أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية وزارة الخارجية واشنطن الخارجية أمريكا إسرائيل واشنطن الضفة الغربية فی الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

مقررتان أمميتان تدينان مضايقات "إسرائيل" على الصحفيين بالضفة

الضفة الغربية - صفا

أدانت مقررتان أمميتان، حوادث العنف والمضايقات والترهيب والعرقلة ضد الصحفيين العاملين في الضفة الغربية المحتلة.

جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن المقررة الخاصة المعنية بالحق في حرية الرأي والتعبير أيرين خان، والمقررة الخاصة لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، فرانشيسكا ألبانيز .

ووفقا للبيان، أدانت المقررتان "حوادث العنف والمضايقات والترهيب والعرقلة ضد الصحفيين في الضفة الغربية المحتلة، التي تصاعدت مؤخرا في ظل العملية العسكرية الهجومية الإسرائيلية المفاجئة التي بدأت في 27 آب/ أغسطس" الماضي.

وأضاف البيان: "نستنكر بشدة الهجمات والمضايقات التي يتعرض لها الصحفيون، في الضفة الغربية الخاضعة للاحتلال بشكل غير قانوني".

ووصفت المقررتان تلك الهجمات بأنها ليست سوى "محاولات فجة" من الجيش الإسرائيلي لمنع التغطية الصحفية المستقلة "لجرائم الحرب المحتملة".

وذكر البيان أن هناك 3 حوادث على الأقل وقعت في سبتمبر/ أيلول الجاري، في جنين وطولكرم، أطلقت خلالها قوات الأمن الإسرائيلية الذخيرة الحية على صحفيين أو مركباتهم، أثناء تغطيتهم العمليات العسكرية والإصابات المدنية.

وأصيب ما لا يقل عن 4 صحفيين نتيجة لذلك، رغم أن العديد منهم كانوا يرتدون سترات صحفية مميزة بوضوح.

وتابع: "من المزعج للغاية أن نرى جنودا إسرائيليين في الضفة الغربية يكررون نفس الازدراء لسلامة الصحفيين كما هو الحال في غزة في انتهاك صارخ للقانون الدولي".

المصدر: الأناضول

مقالات مشابهة

  • ماذا تريد إسرائيل من وراء عملياتها في الضفة الغربية؟
  • عاجل | وزير خارجية إسبانيا: فرضنا عقوبات على مستوطنين يمارسون العنف في الضفة الغربية
  • مقررتان أمميتان تدينان مضايقات "إسرائيل" على الصحفيين بالضفة
  • مقررتان أمميتان تدينان مضايقات "إسرائيل" للصحفيين بالضفة الغربية
  • دعماً لكييف.. واشنطن تفرض عقوبات جديدة على روسيا وتُجري مشاوراتها مع الدول الغربية
  • الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على أفراد وكيانات بسبب حزب الله
  • الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة على شبكة مرتبطة بحزب الله
  • روسيا: قتل إسرائيل للمتضامنة الأمريكية في الضفة الغربية حادث مأساوي
  • واشنطن تفرض عقوبات على أفراد وشركات وسفن بتهمة التعامل مع سوريا و"حزب الله"
  • أميركا تفرض عقوبات جديدة مرتبطة بـحزب الله... من استهدفت؟