النهار أونلاين:
2024-09-14@02:30:35 GMT

هذا موعد انطلاق الدروس بالجامعات

تاريخ النشر: 28th, August 2024 GMT

هذا موعد انطلاق الدروس بالجامعات

أصدرت اليوم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعليمة حددت فيها  تاريخ9 سبتمبرلالتحاق الأساتذة الجامعيين بمناصب عملهم، كما تم تحديد تاريخ24 من نفس الشهر لانطلاق الدروس.

وأكدت الوزارة أن  اقتناء البطاقات المزودة بتقنية تحديد الهوية بموجات الراديو الطلبة الجدد. ووصلها بقاعدة البيانات الرقمية للطلبة في البرنامج المعلوماتي “بروقرس”.

وضمان جاهزيتها وتوزيعها على الطلبة ستكون خلال الفترة الممتدة بين 24 سبتمبر و 03 أكتوبر 2024

كما تم تحديد ضبط رزنامة إعادة تسجيل طلبة الدكتوراه عبر المنصة الرقمية المخصصة لهم، وتمكينهم من بطاقة الطالب (RFID) في أجل أقصاه يوم 15 أكتوبر 2024.

مع تنظيم الاجتماعات التحضيرية على مستوى الأقسام، ومسؤولي الشعب والتخصصات لتسطير ورقة الطريق لنشاطات السداسي الأول، بحضور ممثلي الطلبة.

والتدقيق في جاهزية المؤسسة في التدريس باللغة الإنجليزية، ومعالجة كل النقائص، إن وجدت إعداد جداول الوحدات التعليمية، مرفقة بأرصدتها ومعاملاتها وكفيات التقييم، ونشرها رقميالفائدة الطلبة.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

طرق التعافي من اكتئاب ما قبل بداية الدراسة

كشف الدكتور تامر شوقي، الخبير التربوي وأستاذ علم النفس التربوي بجامعة عين شمس، عن طرق التعافي من اكتئاب ما قبل بداية الدراسة. 

وتنطلق الدراسة في جميع المدارس على مستوى الجمهورية للعام الدراسي 2024-2025 يوم السبت الموافق 21 سبتمبر 2024. 

ونوه الخبير التربوي بأنه في الأيام الحالية وقبل أسبوع من بدء الدراسة تسود حالة من الاكتئاب لدى الكثير من الأسر المصرية بكل أفرادها. 

أسباب اكتئاب قبل بداية الدراسة:تحول حياة الأسرة من الحرية إلى القيود التى تفرضها الدراسة. تتطلب الدراسة نوع من الانضباط على عكس طبيعة البشر. تحول التعليم من ثقافة المتعة إلى ثقافة الألم والمعاناة. ضغوط الدروس الخصوصية ليس فقط من الناحية المادية ولكن أيضا من ناحية توفير الوقت لها في فترة الدراسة . ضغوط تغيير المناهج والمقررات. ضغوط تكرار مشكلات الدراسة في كل عام (من حيث وجود مدارس ومعلمين يفقدون الحس التربوي في التعامل مع الطلاب). ضغوط الكتب الخارجية وأسعار الدروس الخصوصية المبالغ فيها. غياب عوامل جذب الطلاب للمدارس أثناء الدراسة من أنشطة مختلفة. اعتقاد كثير من أولياء الأمور أن المدرسة لا تحوى معلمين اكفاء وأن المعلمين الاكفاء هم فقط خارج المدرسة(وهذا خطأ). وجود أكثر من طفل بالأسرة الواحدة في صفوف دراسية مختلفة. خبرات الأسرة السابقة السلبية الخاصة بالمدرسة. مناهدة الوالدين اليومية مع الأبناء من أجل الاستيقاظ مبكرا وأداء الواجبات والمذاكرة خلال فترة الدراسة. حلول اكتئاب ما قبل الدراسة:
 وعي الأسرة أن مشاعر الاكتئاب لن تستمر طويلا وسرعان ما ستختفي مع استمرار الدراسة تحمل كافة عناصر الأسرة مسؤلياته وتوزيع تلك المسؤوليات على الجميع(الأب والأم والطالب نفسه) فلا يصح أن يتحمل احد افراد الأسرة وحده الاعباء كاملة. البعد عن الكلام السلبى عن الدراسة لأنه يزيد من الاكتئاب توفير الأسرة احتياجات الدراسة المختلفة قبل بداية الدراسة بوقت كاف (وخاصة ما تتطلبه من مال) وفصل بند فلوس الدراسة عن مصروفات البيت اليومية. هدم ضغط الأسرة على نفسها بضرورة اعطاء الابن دروسا في كل المواد بل في المواد التى يعانى من صعوبات فيها. تجريب مجموعات التقوية قبل الدروس الخصوصية ربما تسهم في تخفيف أعباء الدروس ورفع مستوى الطالب. تعويد الابن على تحمل مسؤلياته قدر الإمكان. وضع جدول للفسحة في أماكن تفضله الأسرة في عطلات نهاية الأسبوع في الأسابيع الأولى من الدراسة. التوكل على الله. 

مقالات مشابهة

  • الكليات المتاحة لطلاب الدبلومات الفنية «صنايع» بالجامعات الحكومية 2024
  • طرق التعافي من اكتئاب ما قبل بداية الدراسة
  • موعد انطلاق المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات 2024 والكليات المتاحة
  • موعد صرف معاشات شهر أكتوبر 2024
  • موعد انطلاق تنسيق طلاب الدور الثاني في الجامعات بكل المحافظات
  • توفر أماكن في الجامعات الأهلية لطلاب الدور الثاني بالثانوية العامة 2024
  • وزارة التعليم تؤكد على انطلاق العام الدراسي في الـ17 من سبتمبر الجاري
  • سبتمبر أم أكتوبر؟.. ما موعد بدء رحلات العمرة 1446ه؟
  • غلق باب التقديم في تنسيق المرحلة الثالثة 2024 غدًا
  • موعد انطلاق الدراسة بالمعاهد الأزهرية 2024.. تعرف على الخريطة الكاملة