تابع اللواء أكرم جلال محافظ الإسماعيلية، اليوم الأربعاء، مع مها الحفناوي وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، وحسن الرداد وكيل وزارة العمل، توفير فرص عمل للشباب وللأسر الأولى بالرعاية وبحث آليات التعاون بينهما.

وخلال اللقاء، أشار وكيل وزارة مديرية العمل إلى حصر العمالة غير المنتظمة ونسبة البطالة بالمحافظة والأنشطة التي تواجه كثافة عمالية، هذا إلى جانب المشاكل التي تواجه العمالة غير المنتظمة، ووجه محافظ الإسماعيلية بضرورة التأكد من توفير الخدمات لرعاية تلك الفئة اجتماعيًا وصحيًا وحمايتهم من المخاطر وتوفير السلامة المهنية، حفاظًا على أرواحهم وحقوقهم تجاه صاحب العمل.

كما تم مناقشة آلية الاستفادة وتفعيل مركز التدريب المهني والذي يقع بمدينة المستقبل، فضلًا عن الاستفادة القصوى من وحدة التدريب المتنقلة التابعة لوزارة العمل.

ومن جانبه، أشار محافظ الإسماعيلية إلى ضرورة تفعيل تلك الوحدة من خلال تقديم خدمات التدريب للشباب وللأسر الأولى بالرعاية بالقرى النائية والأكثر احتياجًا، لمساعدتهم على توفير مصادر دخل مناسبة وتنمية مهاراتهم لتلبية احتياجات سوق العمل منها التدريب على "صيانة الحاسب الآلي أو صيانة أجهزة المحمول أو تعلم اللغات أو مهارات التفصيل أو أعمال السباكة والنجارة" وذلك من خلال الرائدات الريفيات التابعات لمديرية التضامن الاجتماعي بالمحافظة.

وخلال اللقاء أكدت وكيلة وزارة التضامن الاجتماعي بالمحافظة، أن المديرية لديها قاعدة بيانات دقيقة لبرنامج "فرصة" التابع لوزارة التضامن الاجتماعي والذي يعمل على دعم وتعزيز التمكين الاقتصادي للمستفيدين من برنامج "تكافل وكرامة"، عن طريق تيسير تقديم أنشطة تعزيز القدرات على مهارات العمل وريادة الأعمال.

وفي نهاية اللقاء، أوضح محافظ الإسماعيلية أنه لا بد من التنسيق والتعاون بين مديرية العمل ومديرية التضامن الاجتماعي بالمحافظة ومؤسسات الجمعيات الأهلية وبنك ناصر، لتوفير فرص عمل غير مباشرة ونشر ثقافة العمل الحر والتدريب في كافة مراكز ومدن وقرى المحافظة مع تدريب أبنائنا بدور الرعاية الاجتماعية على بعض المهن.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسماعيلية فرص عمل مديرية التضامن الاجتماعي مديرية العمل محافظ الإسماعیلیة التضامن الاجتماعی

إقرأ أيضاً:

اطلقت قبل أيام.. ما اهداف البحث الاجتماعي للمتسولين في العراق؟

الاقتصاد نيوز - بغداد

كشفت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الاربعاء، عن اهداف البحث الاجتماعي للمتسولين، الذي اطلقت قبل أيام.

وقال مدير دائرة الإعلام والعلاقات العربية والدولية في الوزارة كاظم العطواني، إن "الحملة التي اطلقتها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بالتعاون مع وزارة الداخلية تهدف الى القضاء على ظاهرة التسول في العاصمة بغداد والمحافظات".

وبين العطواني أنه "بعد اعتقال المتسولين من قبل الداخلية وايداعهم ترسل الوزارة بياناتهم وبدورها وزارة العمل تقوم بإجراء البحث الميداني للتأكد من انهم يستحقون الاعانة من عدمها ومن يستحق سوف تستكمل الإجراءات لشموله بإعانة الحماية الاجتماعية"، مؤكدا أنه "لن يكون هناك من هو غير مستحق للإعانة ممن يشملون بها".

وأضاف أن "حملة وزارة العمل تقتصر هذه المرحلة فقط على المتسولين الملقى القبض عليهم والمودعين في مراكز وزارة الداخلية ومن يتم بحثه وشموله"، مشيرا الى انه "سيتم اخذ تعهد خطي عليه على ان لا يعود هو او احد أفراد عائلته الى مهنة التسول ومن يعود اليها سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم".

واكد العطواني ان "الحملة تأتي استكمالاً لما حققته وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في القضاء على الفقر بعد شمولها لأكثر من 7 الاف فرد بإعانة الحماية الاجتماعية".

وكان وزير العمل والشؤون الاجتماعية احمد الاسدي، قد اعلن، إطلاق البحث الاجتماعي للمتسولين في بغداد والمحافظات الأخرى لشمولهم بالإعانة الاجتماعية والخدمات التي تقدمها الوزارة.

وذكر رئيس هيئة الحماية الاجتماعية احمد الموسوي، إن" وزارة الداخلية أرسلت بيانات المتسولين الملقى القبض عليهم والمودعين لديها إلى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية".

وأضاف، إن" اقسام الحماية الاجتماعية في بغداد والمحافظات جاهزة لأجراء البحث الميداني للمتسولين المودعين لدى وزارة الداخلية ليتم شمولهم بالإعانة الاجتماعية مع اخذ تعهد بعدم عودتهم الى التسول من جديد".

وأكمل الموسوي، إن" هذه الخطوة تأتي ضمن التوجه الحكومي للتعاون بين المؤسسات الحكومية لدعم الفئات الفقيرة والقضاء على الظواهر السلبية في المجتمع ومنها ظاهرة التسول.

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط يشهد تسليم 400 شنطة مدرسية للطلاب الأولى بالرعاية بمركز البداري
  • محافظ أسيوط يشهد تسليم عدد 400 شنطة مدرسية للطلاب الأولى بالرعاية بمركز البداري  
  • محافظ السويس يناقش ملفي التصالح والتقنين والإستعداد لإطلاق مبادرة بداية
  • مساعدات وكراسي متحركة لـ55 أسرة من الأولى بالرعاية في الغربية
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تصدر قراراً بتعيين ٣ من المساعدين الشباب
  • وزارة الطيران تنظم جولة تعريفية لأوائل الثانوية العامة بمقر أكاديمية التدريب والقطار الآلى والمتحف
  • توزيع حقائب ومستلزمات دارسية على الطلاب الأولى بالرعاية في مدينة نصر
  • محافظ السويس يتفقد عدد من مشروعات الصرف الصحي بالمحافظة 
  • توفير 1450 فرصة عمل داخل 50 مصنع وشركة بالشرقية
  • اطلقت قبل أيام.. ما اهداف البحث الاجتماعي للمتسولين في العراق؟