أخطاء يجب تفاديها قبل تقديم موسم ثان من دليل جرائم القتل من فتاة صالحة
تاريخ النشر: 28th, August 2024 GMT
رغم أن مسلسل "دليل جرائم القتل من فتاة صالحة" (A Good Girl’s Guide to Murder) -الذي عُرض في أغسطس/آب الجاري- بالأساس موُجّه للمراهقين والشباب مُحبي دراما الإثارة والغموض، فإنه نجح باستقطاب فئات عمرية متنوعة نظرا لجاذبية محتواه.
مما جعله يتصدر قائمة المسلسلات الأعلى مشاهدة عبر منصة نتفليكس في عدة دول، قبل أن يمنحه الجمهور تقييما بلغ 6.
تدور أحداث المسلسل بعد 5 سنوات من وقوع جريمة مروعة في بلدة إنجليزية صغيرة، تروح ضحيتها الشابة "آندي بيل" (إنديا ليلي ديفيز) دون أن يتم العثور على جثتها، وخلال التحقيقات يعترف حبيبها بقتلها ثم يُقدم على الانتحار وتُغلق القضية.
بيد أن هذه الحقائق لا تلقى مجالا للتصديق لدى إحدى طالبات المدرسة الثانوية، التي لا تلبث أن تتخلى عن كتابة مقال عن النسوية في الرواية القوطية كمشروع للتخرّج، وتستبدله بفكرة التحقيق الموسّع حول تلك الجريمة والبحث عن الجاني الحقيقي.
"دليل جرائم القتل من فتاة صالحة" مسلسل بريطاني من 6 حلقات استعرض قضايا التحرش والابتزاز (مواقع التواصل الاجتماعي)وعلى مدى 6 حلقات، تلجأ "بيب" (إيما مايرز) إلى النبش في ماضي الجميع لمعرفة أسرارهم، ومع كل اكتشاف يُخيّل إليها أنها اقتربت من مسعاها، قبل أن تتسع دائرة الشك وتطول الكثيرين بالتزامن مع تعرّضها للتهديدات، وبحلول النهاية تُفاجأ بأن أسوأ كوابيسها لم يكن ليشبه يوما ما كشف عنه الواقع.
جمهور الرواية يشعر بالغضبيُذكر أن مسلسل "دليل جرائم القتل من فتاة صالحة" الذي اقتبسه بوبي كوجان وأخرجته دوللي ويلز، مأخوذ بالأساس عن رواية بالعنوان نفسه تأليف الكاتبة البريطانية هولي جاكسون. وهي الجزء الأول من ثلاثية شهيرة صدرت على مدار 2019 و2020 و2021، ونجحت بأن تكون بمقدمة الكتب الأكثر مبيعا، إذ بيع منها ملايين النسخ، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز.
وهو ما سمح بوجود مقارنات حتمية بين الكتاب وما ظهر على الشاشة، ونتج عنه بدوره ردود فعل متفاوتة وصل بعضها حد التناقض. ففي حين أُعجب جمهور التليفزيون بالمسلسل كونه اتسم بالسرد التصاعدي المتسارع دون شبهة ملل مع قدر جيد من التشويق والمفاجآت غير المتوقعة، لم يكن ذلك رأي مَن سبق لهم قراءة الرواية الأصلية.
وحسب رأي القراء وما تداولوه، فإن الرواية تفوقت -فارقة بأشواط- على المسلسل الذي لم يمنح شخصيات أبطاله أي عمق يُذكر على عكس الكتاب، حتى الشخصية الرئيسية التي من المُفترض اتسامها بالذكاء بدت كما لو أنها تصل للنتائج بالصدفة البحتة، أما أكثر ما كان غير مبرر أو مفهوم فهو إقرار المُشتبه بهم لها بما ارتكبوه كلما حكيت معهم دون مجهود منها أو سبب منطقي يدفعهم إلى هذا.
كذلك قلَّص المسلسل وبشكل مُخِلّ بعض الأدوار أهمها دور "رافي" الذي لعبه زين إقبال، وجرى اختصار كثير من المشاهد المحورية بالرواية.
I thought taking notes while reading a good girl's guide to murder was a good idea but i literally just started part 2 and this keeps getting bigger TT pic.twitter.com/lVDQhj1e5D
— MOVED TO @autumnbunny_ (@autumnreads_) April 14, 2022
فيما حظي الكتاب بكثير من الإيجابيات، حيث يتميز بوجود جوانب مظلمة ومثيرة متنوعة، منحت المؤلفة القراء مجالا لاكتشافها بأنفسهم وببطء ليصبح العمل تفاعليا، مما جعلهم يشعرون أنهم جنبا إلى جنب مع البطلة ويُشاركونها اتخاذ القرارات خلال محاولتها العثور على الإجابات، فباتت رحلة "بيب" أكثر متعة وحميمية.
تلك الاختلافات الجوهرية والمؤثرة تسببت بأن يزعم بعض القراء بأن صانعي المسلسل لم يقرؤوا الرواية على الإطلاق وإنما تم حكيها لهم على عجل ومحورة الحبكة حول الفكرة الأساسية لا غير وإلا ما كانوا ليستقطعوا كل تلك التفاصيل المنسية.
I'm watching the Netflix adaptation of Good Girl's Guide to Murder and it's not bad, but they made a lot of unnecessary changes
— viks⛧naczelny hejter????️ (@chce_ramen) August 26, 2024
دراما للمراهقينربما لم تُثمر كَفّة مسلسل "دليل جرائم القتل من فتاة صالحة" مقابل الرواية الأصلية، إلا أنها بمقارنتها بالفئة نفسها من الدراما المراهقات والتحقيقات مثل "نانسي درو" (Nancy Drew)، و"فيرونيكا مارس" (Veronica Mars)، و"الكاذبات الصغيرات الجميلات" (Pretty Little Liars)، و"دافني وفيلما" (Daphne & Velma)، ستبدو على قدر جيد ومُرضي جماهيريا خاصة أن العمل اتسم بالخفة والتلقائية وجاءت حلقاته قصيرة ومكثفة.
ومن جهته، أحسن المُخرج اختيار أماكن التصوير الجذابة مُستغلا ما في البلدة من مساحات طبيعية شاسعة، أما التمثيل فيمكن وصف مستواه بالمتواضع أو المناسب وإن كان خلو الشخصيات من الأبعاد جعل المشاهد لا يتعاطف معها أو يتعلّق بها.
A Good Girl’s Guide to Murder not only proves Emma Myers can lead a series all on her own, but she’s got the range to deliver layers, nuanced, even technically tricky performances. https://t.co/w9lZLhmq5F
— e’s guide to murder ???? (@oneofsixem) August 1, 2024
لكن يُحسب لبطلته إيما مايرز التي حملت على عاتقها بطولة كاملة -بعد مشاركتها بمسلسل "وينزداي" (Wednesday) وجذبها انتباه الجمهور- أنها استطاعت أن تبدو مثل أبطال تلك الحكايات البوليسية حيث يُقحم المراهقون المتطفلون أنفسهم بمواقف غير محمودة العواقب دون وضع أي احتمالات للمخاطر التي قد تواجههم.
وقد أجاد المسؤولون عن الأزياء اختيار ملابسها وجعلها شبابية تليق بالعصر والحدث، إذ انتمت في معظمها إلى فئة الملابس الرياضية البسيطة والجينز والملابس الفضفاضة (الأوفر سايز). أما العنصر الأكثر معاصرة بالعمل، فكان الاعتماد شبه الكامل على منصة "إنستغرام" والهاتف المحمول للوصول إلى إجابات واختصار الوقت والمسافات، مما يعكس مدى توغل منصات التواصل بحياتنا الاجتماعية وتأثيرها علينا.
‘A GOOD GIRL’S GUIDE TO MURDER’ starring Emma Myers and Zain Iqbal to debut on Netflix in the US.
When a schoolgirl is supposedly murdered by her boyfriend, a classmate isn't so sure. If the real killer is still out there, how far will they go to keep her from the truth? pic.twitter.com/XYQt3mlnSa
— Film Updates (@FilmUpdates) April 22, 2024
الدليل لمواسم جديدة"دليل جرائم القتل من فتاة صالحة" مسلسل بريطاني من 6 حلقات استعرض قضايا مهمة مثل التحرش الجنسي والعنف والابتزاز دون مبالغة أو تجاوزات، عُرض موسمه الأول مؤخرا، ويبدو أن صانعيه ينوون تقديم مواسم أخرى لاحقة باعتباره حلقة أولى من سلسلة ثلاثية، مما يُحتم عليهم تجاوز الأخطاء التي وقعوا فيها وذكرناها مُسبقا إذا أرادوا استعادة ولاء القراء وتوسيع دائرة شعبية العمل.
العمل تأليف بوبي كوجان وإخراج دوللي ويلز، وبطولة كل من إيما مايرز، زين إقبال، آنا ماكسويل مارتن، ماثيو بانتون، إنديا ليلي ديفيز، راؤول باتني، هنري أشتون، ياسمين الخضيري، رايكو جوهارا، آشا بانكس، ويالي توبول مارجاليث.
المصدر: الجزيرة
كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات
إقرأ أيضاً:
“اللجنة” لصنع الله إبراهيم: كيف تسائل الرواية أنظمة القهر؟
إبراهيم برسي
تُعد رواية “اللجنة” لصنع الله إبراهيم أحد أهم الأعمال التي كسرت القوالب التقليدية للسرد العربي الحديث. فمن خلال بنيتها التجريبية، وتحليلها العميق للسلطة والاستلاب،
تقدم الرواية قراءة نقدية لأنظمة القهر السياسي والاقتصادي، مما يجعلها وثيقة أدبية تحمل بعدًا فلسفيًا يتجاوز زمنها. حيث تجاوزت القوالب التقليدية للسرد لتقدم نصًا عميقًا ومتعدد الأبعاد.
استطاع صنع الله إبراهيم أن يمزج بين السرد الفني والنقد الاجتماعي والفلسفي، مما يجعل الرواية وثيقة إنسانية تكشف عن تحولات النظام العالمي وهيمنة الرأسمالية وآليات الاستلاب.
يستنطق صنع الله واقع الهيمنة السياسية والاقتصادية عبر أسلوبه الفريد. يتعامل مع الكلمات كأدوات مواجهة ضد البنى الفوقية التي تمارس استلابها اليومي على الفرد والمجتمع.
إن نصوصه، والتي منها “اللجنة”، ليست مجرد سرديات أدبية بل مساحات للتحليل البنيوي للسلطة والهوية. تجعل القارئ أمام مرآة تعكس تناقضاته مع النظام السائد.
صنع الله، الذي ينهل من تجارب الواقعية الاشتراكية ويناهض الهياكل الاقتصادية النيوليبرالية، يقدم الأدب كفعل مقاومة لا كوسيلة ترفيه.
تُعد رواية “اللجنة” نموذجًا أدبيًا جريئًا يستنطق منظومة الاستبداد السياسي والاقتصادي.
في الرواية، يتم استدعاء البطل أمام ‘اللجنة’ ليخضع لاستجوابات غامضة حول قضايا لا تُوضح طبيعتها بالكامل. تتلاعب اللجنة بأسئلتها وتوقعاته، مما يضعه في حالة دائمة من القلق والارتباك.
هذا الغموض يعكس كيف تعمل السلطة الحديثة على تحييد الفرد وتجريده من إرادته تحت مبررات بيروقراطية لا يمكنه فهمها أو مقاومتها، والتي تتخفى خلف أقنعة البيروقراطية.
يظهر هذا بوضوح في التجربة العبثية التي يخوضها البطل مع “اللجنة”، حيث تكشف الرواية عبر سيرورتها عن كيفية استلاب الفرد من خلال الإذعان لسلطة غامضة وغير محددة، ما يجعل الإنسان خاضعًا لنظام يفرغ هويته المتجذرة من محتواها ويضعه في حالة وجودية من الانفصال عن الذات.
هذا المظهر يتقاطع مع تحليلات فوكو حول السلطة التي لا تتجلى في مؤسسات محددة فقط، بل تتخلل أنسجة المجتمع عبر خطابها وآلياتها الرمزية. “اللجنة” ليست مجرد مؤسسة، بل هي تعبير عن عقلية التحكم التي تحكم العالم الحديث، حيث تُطمس الحدود بين ما هو واقعي وما هو تمثيلي.
تعتمد الرواية على بنية سردية تتسم بالتجريبية والعبثية. يعكس هذا فلسفة عدمية مضمرة تسائل جدوى الأنظمة الوضعية في احتواء الوجود الإنساني.
يمكن قراءة ذلك من خلال عدسة التحليل البنيوي الذي يركز على كيف أن السرد ذاته يتحول إلى أداة للتشكيك في الثنائيات الكبرى.
تشبه تجربة البطل في ‘اللجنة’ ما طرحه ألبير كامو في ‘أسطورة سيزيف’، حيث يجد الإنسان نفسه في مواجهة أنظمة عبثية، لا يستطيع فهمها أو التكيف معها. البطل، رغم محاولاته للإجابة على أسئلة اللجنة أو فهم دوافعها، يبقى عالقًا في دائرة مغلقة من القهر وعدم اليقين.
هذا الانفصال عن المنطق والعدالة يعكس أزمة الوجود الإنساني في عالم تتحكم فيه قوى فوقية مجهولة، مما يثير تساؤلات حول الثنائيات الكبرى: المعرفة والجهل، الحقيقة والوهم، الفرد والجماعة.
نجد هنا صدى لأفكار رولان بارت حول “موت المؤلف”، حيث يغيب صوت الكاتب ليحل مكانه نص مفتوح للتأويل.
في “اللجنة”، يصبح البطل رمزًا لذواتنا المعذبة، العاجزة عن فهم عالمها، ما يخلق نوعًا من التوتر النفسي بين القارئ والنص.
من خلال تسليط الضوء على مركزية “اللجنة”، تُبرز الرواية نقدًا عميقًا للرأسمالية العالمية التي تحكمها “لجان” رمزية تسير الاقتصاد والسياسة في الخفاء. إن استعراض الرواية لهذه الفكرة يقترب من رؤية ماركس حول الهيمنة الطبقية، حيث تُصبح السلطة أداة لشرعنة الاستغلال الممنهج للأفراد.
يبرز صنع الله إبراهيم الصراع بين الهويات المحلية والأدوات الرأسمالية الكونية، في محاولة لاستعادة ما يسميه غرامشي بـ“الهيمنة الثقافية”.
ففي الرواية، يتم توظيف وسائل الإعلام والتعليم والبيروقراطية كوسائل لفرض هذه الهيمنة، مما يؤدي إلى إنتاج سرديات تتلاعب بالوعي الجمعي وتُعيد تشكيله وفقًا لمصالح الطبقة المسيطرة.
اختيار صنع الله للغة حادة ومتقشفة يعكس الرغبة في فضح زيف البنية الخطابية السائدة.
تتسم اللغة بالواقعية والجفاف، ما يجعلها أداة لزعزعة الاستقرار العاطفي للقارئ.
تُستخدم اللغة في الرواية بأسلوب يتجنب الوصف الزائد أو الزخرف.
فعلى سبيل المثال، وصف مشهد استدعاء البطل أمام اللجنة يأتي مباشرًا وجافًا، ما يجعل القارئ يشعر بثقل اللحظة وعدميتها.
هذه الحدة اللغوية ليست مجرد اختيار أسلوبي، بل هي أداة تُظهر الانفصال بين الفرد والمؤسسات المحيطة به ووضعه في مواجهة مباشرة مع وحشية الواقع.
يشبه ذلك استخدام كامو في “الغريب” للغة كوسيلة لتجسيد العبثية.
النصوص في “اللجنة” ليست فقط أدوات تعبير، بل هي أيضًا كيانات فلسفية تُحرض على التفكير.
الرواية تُمثل مثالًا على ما يُمكن أن نُسميه بـ“اللغة المقاومة”، تلك التي لا تخضع للقواعد المألوفة التي تهدف إلى تسكين القارئ أو جذبه، بل تصدمه وتعيد ترتيب علاقته بالعالم.
بهذا المعنى، تتجاوز الرواية حدود السرد التقليدي لتصبح نصًا فلسفيًا يطرح أسئلة حول كيفية استخدام الخطاب لتكريس الهيمنة أو لفضحها.
تتقاطع هذه الفكرة مع رؤى جاك دريدا حول التفكيك؛ حيث اللغة ليست ثابتة ولا بريئة، بل هي وسيط يتلاعب بالمعاني وينزعها من يقينيتها.
بهذا، تتحول “اللجنة” إلى مختبر تفكيكي يُظهر هشاشة الأنظمة السياسية والثقافية، ويُعيد للقارئ دور المُفكر والمُفسر بدلًا من كونه مستهلكًا للنص.
“اللجنة” ليست مجرد نص أدبي، بل هي نص فلسفي متعدد الطبقات يحاكم السلطة وهيمنتها على الأفراد في عالم يعج بالسرديات المتجذرة في أنظمة الاستلاب والقهر.
إن الرواية، عبر بنائها المعماري المعقد ولغتها المتقشفة والعبثية، تدفع القارئ إلى إعادة التفكير في موقعه كفرد ضمن منظومة أوسع تحاول استلابه من ذاته.
في هذه الرواية، يكشف صنع الله إبراهيم كيف يمكن للسردية الأدبية أن تكون مرآة فلسفية تجسد قضايا الإنسان الحديث: قضايا الهوية، والاغتراب، والاستلاب في مواجهة هيمنة الرأسمالية العالمية وآلياتها الخفية.
إن “اللجنة” تُعيد طرح تساؤلات وجودية كبرى عن موقع الفرد بين القوى الأكبر التي تتحكم بمصيره، مما يجعلها نصًا يتجاوز أبعاده السردية ليصبح فعلًا فكريًا ومقاومًا في آنٍ واحد.
لا يمكن قراءة الرواية دون التفكير في تأثيرها البعيد على وعي القارئ.
فهي تقدم نقدًا عميقًا للأنظمة القمعية، بطريقة تجعل القارئ متورطًا عاطفيًا وفكريًا.
كما أن تجربة البطل في مواجهة اللجنة تُذكرنا بتحليل أدورنو وهوركهايمر عن “جدل التنوير”، حيث تصبح الأدوات التي يفترض أن تحرر الإنسان هي ذاتها التي تقيده وتخضعه.
صنع الله إبراهيم يدعو القارئ، بشكل غير مباشر، إلى المقاومة الفكرية لتلك السرديات الهيمنية، وإلى التفاعل معها بتساؤل دائم.
ختامًا، يمكننا القول إن “اللجنة” ليست مجرد عمل أدبي، بل هي وثيقة إنسانية تحمل في طياتها رؤية فلسفية عميقة لنظام الهيمنة العالمية.
بهذا المعنى، تقف ‘اللجنة’ في مصاف الروايات العالمية الكبرى التي تناقش قضايا الإنسان المعاصر مثل ‘1984’ لجورج أورويل و’محاكمة’ كافكا.
إنها ليست مجرد انعكاس للواقع العربي، بل هي أيضًا صرخة إنسانية ضد كل أشكال القهر والاغتراب التي يعاني منها الفرد في مواجهة أنظمة تسعى لتفريغه من جوهره.
بمهارة نادرة، يجعل صنع الله من السردية وسيلة لتفكيك الخطابات السلطوية وكشف تناقضاتها، ليبقى النص شاهدًا حيًا على قدرة الأدب على الوقوف في وجه التسلط، والتحريض على استعادة الإنسان لإنسانيته المسلوبة
zoolsaay@yahoo.com