تطلق كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية بالتعاون مع أكاديمية الإعلام الجديد، أول أكاديمية مبتكرة من نوعها في مجال الإعلام الرقمي في منطقة الشرق الأوسط، الدفعة الثالثة من برنامج الدبلوم التنفيذي للاتصال الرقمي الحكومي، خلال الفترة من 7 أكتوبر إلى 28 نوفمبر المقبل.

ويعتبر البرنامج الذي شهد تخريج 60 مسؤولاً عن الاتصال الحكومي في دفعتيه الأولى والثانية، أول دبلوم تنفيذي من نوعه في المنطقة يستهدف تأهيل فرق الاتصال الحكومي على اتباع أفضل الممارسات العالمية في مجال الاتصال الحكومي وبشكل فعال.

ويستهدف البرنامج تأهيل مسؤولي الاتصال الحكومي لمواجهة مختلف التحديات التي تساعدهم على الحفاظ على مواءمة الرسائل الإعلامية لجهاتهم الحكومية مع الرؤية والاستراتيجية والرسائل الرئيسية للحكومة، حيث يقع على عاتق موظفي الاتصال الحكومي مسؤولية الحفاظ على الهوية والصورة الإعلامية للجهات الحكومية.

ويسعى البرنامج إلى تعريف منتسبيه على التحولات الرقمية في منظومة التواصل الحكومي والمطبقة في كبرى المنظمات العالمية، وبما يسهم في تعزيز قدراتهم على قيادة وتطوير الاتصال الرقمي، وتأهيل متخصصي الاتصال الحكومي لإعداد استراتيجيات وسائل الإعلام الاجتماعي التي تتماشى مع أهداف مؤسساتهم، وتنفيذ استراتيجية إعلامية فعالة تواكب أحدث التقنيات التي تضمن وصول الرسائل المحددة للجهات الحكومية إلى جمهورها المستهدف.

وانطلق التسجيل في برنامج الدبلوم التنفيذي للاتصال الرقمي الحكومي الذي يستهدف مشاركة 25 منتسباً في دفعته الثالثة، اليوم عبر الرابط: https://bit.ly/3Avla3W، حيث يستهدف البرنامج موظفي إدارات الاتصال المؤسسي في الدوائر الحكومية في دولة الإمارات، ممن يمتلكون خبرة لا تقل عن 5 سنوات في مجال الإعلام والاتصال.

تطورات رقمية متسارعة

وقال الدكتور علي بن سباع المري، الرئيس التنفيذي لكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية: “يجسد البرنامج التزام الكلية بتطوير مهارات الكوادر البشرية في مختلف القطاعات الحكومية في دولة الإمارات، والعمل على تنمية خبراتها المؤسسية وتعزيز قدرتها على مواكبة التطورات الرقمية المتسارعة، عبر مناهج متطورة تعمل على صقل مهاراتهم القيادية وتوسيع معارفهم حول أحدث التطورات في مجالات الاتصال الحكومي والسياسات الحكومية العامة ووضع الاستراتيجيات والخطط”.

وأضاف: “نجح البرنامج في دفعتيه الأولى والثانية في صقل إمكانات جيل جديد من قادة الاتصال الحكومي الذين يمتلكون المهارات الرقمية اللازمة التي تمكنهم من نقل رسائل دوائرهم بطريقة فعالة وبما يضمن تقديم منظومة اتصال حكومي مبتكرة ومتطورة، تعزز التواصل الفعال مع المواطنين”.

وتابع الدكتور علي بن سباع المري: “سعداء بالتعاون للعام الثالث مع أكاديمية الإعلام الجديد لتقديم الدبلوم الذي يتميز ببرامجه المتطورة والتي تتوافق مع أفضل الممارسات العالمية المطبقة في هذا المجال، وأيضاً تلك التي تم تصميمها من قبل خبراء في مجال الاتصال الحكومي والرقمي”، مشيراً إلى أن البرنامج يشتمل على محاضرات وورش عمل تفاعلية، وفرص للتواصل والتفاعل المباشر مع نخبة من أفضل المتخصصين في هذا المجال.

برامج متطورة

بدوره، قال حسين العتولي مدير أكاديمية الإعلام الجديد: “نعمل من خلال برنامج الدبلوم التنفيذي للاتصال الرقمي الحكومي على تأهيل وبناء قدرات كوادر قادرة على قيادة قطاع الاتصال الحكومي وتحقيق التنافسية العالمية في مجال الاتصال الرقمي في القطاعات الحكومية، عبر مجموعة واسعة من البرامج والمساقات المتطورة في مجال الإعلام الرقمي والتي توفر بيئة تعليمية تفاعلية تجمع بين المعرفة النظرية والتطبيق العملي والذكاء الاصطناعي، الأمر الذي يتيح للمشاركين تطوير مهاراتهم واكتساب رؤى جديدة يمكنهم تطبيقها في عملهم اليومي”.

وأضاف: “يتعرف المشاركون في البرنامج على أحدث أدوات الاتصال الحكومي وأهم الممارسات المتبعة والناجحة في هذا المجال، حيث نسعى عبر البرنامج إلى تعزيز وعي المنتسبين بخصائص منصات التواصل الاجتماعي وكيفية الاستفادة منها في التواصل الحكومي، فضلاً عن إكسابهم مهارة التعامل مع هذه المنصات، وتدريبهم على توظيف إمكاناتها في تعزيز التفاعل بين المؤسسات والجمهور”.

وتابع حسين العتولي: “تجسد شراكتنا مع كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، المؤسسة الرائدة في تدريس منهجيات التميز في الإدارة الحكومية، الحرص على الاستثمار في تطوير الكوادر البشرية والاستجابة للحاجة المتزايدة لتعزيز مهارات المستقبل لدى موظفي الحكومة، عبر برامج تعليمية متقدمة تسهم في تحقيق رؤية دولتنا في الريادة والابتكار”.

تواصل فعال

ويلبي برنامج الدبلوم التنفيذي للاتصال الرقمي الحكومي، التطلعات نحو تطوير منظومة اتصال حكومي حديثة ومتطورة، تواكب تعاظم دورها في تقديم خدمات ومتطورة وحديثة للمواطنين، وبما يسهم في دعم ثقة المجتمع بالمؤسسات الحكومية، في وقت تتزايد فيه أهمية قيام الحكومات بتقديم اتصال فعال مع الجمهور يواكب التطور المتسارع في قطاع الاتصال ووسائله، وتنوع حاجات الجمهور المعلوماتية والخدمية.

وفي إطار البرنامج يتم تناول عدة أدوات أكاديمية وتطبيقات عملية تتيح للمشاركين فرصة للتعلم والتعرف على التحديات التي تواجهها إدارات الاتصال الحكومي في العصر الرقمي عبر تطوير مهارات وقدرات مسؤولي الاتصال الحكومي في مختلف الجهات الحكومية، وتمكينهم من اكتساب المعرفة والخبرة اللازمتين لاستخدام أدوات ووسائل الاتصال الرقمي بشكل فعال يعزز التواصل مع الجمهور وتحقيق أهداف الاستراتيجيات الحكومية.

مستهدفات طموحة

ويسعى البرنامج إلى تحقيق عدد من الأهداف من بينها مساعدة المشاركين على التعرف على توجهات حكومات المستقبل، وتطورات التحول الرقمي في القطاع الحكومي، وتحفيز فرق الاتصال على اتباع أفضل الممارسات، ومواكبة أحدث التقنيات الجديدة والقنوات العالمية، وإدارة منظومة الاتصال الرقمي بأكملها، لضمان وصول الرسائل المحددة إلى الجماهير المستهدفة.

وتعمل النسخة الثالثة من البرنامج طوال 8 أسابيع على تأهيل المنتسبين على إعداد استراتيجيات وسائل الإعلام الاجتماعية التي تتماشى مع أهداف مؤسساتهم، وذلك خلال 76 ساعة تدريبية مكثفة تدور حول 13 محوراً وموضوعاً متنوعاً يقدمها 15 محاضراً وخبيراً ومتحدثاً تعمل على تأهيل المشاركين على الحفاظ على الهوية والصورة الإعلامية لمؤسساتهم الحكومية.

برنامج حافل

وينقسم برنامج الدبلوم التنفيذي للاتصال الرقمي الحكومي إلى جزئين، الأول سيتم عقده من قبل فريق كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية في الفترة من 7 أكتوبر وحتى 29 من الشهر نفسه، فيما يتولى فريق أكاديمية الإعلام الجديد الجزء الثاني في الفترة من 4 نوفمبر وحتى 28 من الشهر نفسه.

ويتضمن الجزء الخاص بالكلية ثلاثة محاور، الأول يدور حول حكومات المستقبل، حيث سيتم استعراض السيناريوهات والملامح الرئيسية لحكومة المستقبل، إضافة إلى التعريف بمفهوم التنافسية العالمية وكيفية قيام الدول والمؤسسات بالاستفادة من هذا المفهوم.

فيما يأتي المحور الثاني تحت عنوان “العهد الرقمي الجديد”، حيث يتناول طرق تسخير التقنيات والتكنولوجيات المتقدمة لخدمة عمل الدوائر الحكومية، وطرق الاستثمار في قطاع الرقمنة الذي يحمل الكثير من الطموحات غير المسبوقة للمجتمعات، ويقدم المحور الثالث دراسة عن منهج الاتصال الحكومي الحديث في دولة الإمارات.

تبسيط المشهد الرقمي

ويتضمن القسم التدريبي الذي تستضيفه أكاديمية الإعلام الجديد عدداً من المحاور التي تنطلق بتناول اللغة والمصطلحات والمبادئ الأساسية للاتصالات الرقمية، بهدف تبسيط وفهم المشهد الرقمي وتحدياته وبما يمكن صناع القرار من تطوير استراتيجية واضحة تتماشى مع الجماهير المستهدفة.

وتستعين الأكاديمية بنخبة من الخبراء الذين يعملون على إكساب المشاركين مهارة وضع خطة استراتيجية طويلة الأمد للاتصالات الرقمية، والتعامل مع مختلف القنوات الرقمية، وتوظيف تقنيات السرد القصصي لإنشاء محتوى رقمي جاذب للجماهير، والاستعانة بخطط نشر للمحتوى الخاص بهم لتحقيق أقصى قدر من التأثير، ووضع خطة اتصال للأزمات، وتقديم البيانات المطلوبة للجمهور، وأصحاب المصلحة، والمدراء، وتحسين البيانات الصحفية وزيادة التغطية الإعلامية، واستخدام الأدوات الرقمية التي تسهل مهامهم.

يذكر أن الدفعة الثانية من برنامج الدبلوم التنفيذي للاتصال الرقمي الحكومي التي تم الاحتفاء بتخريجها في شهر يونيو الماضي، شهدت مشاركة 23 كادراً من مسؤولي الاتصال الحكومي في جهات اتحادية ومحلية، حيث تلقوا تدريبات تعزز منظومة الاتصال الحكومي بأدوات جديدة ومنهجيات حديثة.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: کلیة محمد بن راشد للإدارة الحکومیة أکادیمیة الإعلام الجدید الاتصال الحکومی فی الاتصال الرقمی فی مجال

إقرأ أيضاً:

إطلاق فيلم وثائقي يضيء على جوانب من فترة تدريب محمد بن راشد في كلية مونز

 

 

 

أطلق مركز محمد بن راشد لإعداد القادة، فيلماً وثائقياً قصيراً يضيء على جوانب من الفترة التي قضاها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، في كلية مونز العسكرية البريطانية، والتي تعد اليوم جزءاً من أكاديمية ساند هيرست العسكرية الملكية.

وجاء إطلاق الفيلم الوثائقي القصير بمناسبة احتفالية مركز محمد بن راشد لإعداد القادة بمرور 20 عاماً على تأسيسه، وعرض الفيلم خلال الاحتفالية التي جرت في مركز دبي التجاري العالمي، حيث ألقى الضوء على محطات ومواقف فريدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال فترة التحاقه بالكلية البريطانية العريقة في ستينيات القرن الماضي.

ويحمل الفيلم الوثائقي قيمة تاريخية كبرى لاستناده إلى شهادات حية لمن درب وزامل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وهو ينهل من العلوم العسكرية، ويصقل معارفه وخبراته كعسكري متمرس، وشخصية طموحة بدت عليها ملامح النبوغ القيادي وجسارة قهر التحديات منذ الصغر، ورفض الاستسلام لأي ظرف كان، وهي الخصلة التي غرسها في نفسه والده المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم “طيب الله ثراه”، وقد أدرك “رحمه الله”، وهو الخبير بمعادن الرجال، أن نجله صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم سيكون قائداً استثنائياً، ولن تتأخر الأيام حتى تثبت للأب ورجل الدولة الراحل صدق بصيرته.

ويحتشد الفيلم الوثائقي بصور وذكريات لا تنسى لأشخاص عاصروا صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال تلك المرحلة المفصلية من حياته، والتي كانت مقدمة لتولي سموه بعد عودته من بريطانيا في العام 1968، رئاسة شرطة دبي والأمن العام، كما تم تعيين سموه وزيراً للدفاع، ليصبح بذلك وزير الدفاع الأصغر سناً في العالم.

كما يتضمن الفيلم الوثائقي القصير شهادات مكثفة وقصصاً من ذاكرة 4 أشخاص تعرفوا عن كثب على جوانب من شخصية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم من خلال المعايشة المباشرة، وتأمل مواقفه، وسلامة فطرته والسمات القيادية، وشغفه بالمعرفة وقدرته على التعامل مع الآخرين والتأقلم مع قسوة الظروف، وموهبته الطبيعية وحزمه في اتخاذ القرار الحاسم في التوقيت المثالي، والتعبير عن نفسه بطريقة خاصة ومحببة.

ويستضيف الفيلم الكولونيل شيتويند ستيبلتون الذي كان يشرف على التدريبات العسكرية للمنتسبين في كلية مونز، والرائد ديفيد بروكس الضابط السابق في الكلية وأحد الذين عاصروا صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال فترة تدريبه، وريديان فوغان المؤرخ العسكري الحائز على وسام الإمبراطورية البريطانية، ومارك أغار اللذان زاملا صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في الدفعة ذاتها.

ويركز الفيلم من خلال الشهادات الأربع، على السمات القيادية التي تميز بها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والتي صقلتها التنشئة المبكرة على يدي المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، طيب الله ثراه، ما مكنه من اجتياز التدريبات القاسية للغاية في كلية مونز، وانتزاع المراكز الأولى في جميع المهام التي أوكلت لسموه بطريقة أبهرت مسؤولي الكلية العسكرية البريطانية، ليدركوا سريعاً أنهم يتعاملون مع شخص مختلف عما عهدوه، إذ كان سموه نموذجاً فريداً في العزيمة وجرأة المبادرة، وتحدي الصعاب، والانفتاح على الآراء المختلفة وفن الإنصات للآخرين، وهي الخصال القيادية التي لازمت صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم منذ نعومة أظفاره وأنبأت عن قائد ورجل دولة عظيم في مقبل الأيام.

ويروي الفيلم أن المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، لم يلق بالاً لكل ما قيل له عن القواعد الصارمة في كلية مونز العسكرية ومشقة التدريب الذي يتلقاه الضباط في الكلية، وتشبيه الالتحاق بها بدخول السجن، والتزامها القاطع بعدم التمييز بين منتسب وآخر، وعدم التهاون مع أي متدرب مهما كان لقبه ومكانته ونسبه، وأن الشيخ راشد بن سعيد “رحمه الله” علق على الأمر بضحكة وإيماءة خاصة واثقة، لمعرفته اليقينية بالإمكانات التي يمتلكها نجله الشاب وخططه بعيدة المدى لتطوير ذاته وصناعة مستقبل جديد لوطنه.

يذكر الفيلم على لسان المتحدثين الأربعة، أن التدريبات البدنية القاسية التي استمرت لستة أشهر خلفت قروحاً وبثوراً على أجساد المنتسبين للكلية، وكان يتوجب عليهم التعامل معها وتناسي الألم، وهو ما اجتازه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بامتياز، لتمتعه بإرادة لا تلين وإحساس عميق بالمسؤولية ووضوح في الرؤى والأهداف.

ويكشف الفيلم عن مشقات لا توصف واجهها المنتسبون إلى كلية مونز، ومنها ترك 400 متدرب وسط جبال بريكون بيكونز البريطانية، ثم إرسال 100 لملاحقتهم والقبض عليهم، وقد أخفق معظم المتدربون في الاختبار ولم ينج من فرقة الملاحقة سوى 16 متدرباً كان من بينهم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وهو يقود إحدى الفصيلتين العائدتين إلى الكلية، ويروي المتحدثون في الفيلم أن هذه الحادثة كانت كاشفة عن مدى اختلاف سموه عن بقية المنتسبين، وامتلاكه زمام القيادة والجاذبية الخاصة للتأثير في الآخرين ومنحهم القوة والثقة بالنفس.

كما يسلط الفيلم الوثائقي من خلال شهادات من عاصروا صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في كلية مونز عن مفاجآت كان سموه يذهل بها متابعيه كل يوم: براعته المدهشة في الرماية، وفروسيته، وقدرته على إصدار الأوامر وفق متطلبات الظروف، ومساعدة الزملاء، والعمل بروح الفريق الواحد، والجرأة في اقتحام الخطر.

ويجتهد المتحدثون في الفيلم لتقصي الصفات القيادية التي تميز صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وتتواتر في شهاداتهم أوصاف القوة والعزم والجرأة وعدم الاستسلام وإرادة الفوز، وهم يعلمون أنها مهمة شاقة لصعوبة النفاذ إلى جوهر شخصية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أو وضعها في إطار محدد على مألوف الباحثين والمؤرخين وكتاب سير القادة.. لأنه ببساطة: محمد بن راشد.وام


مقالات مشابهة

  • مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم تُطلق الدورة الجديدة من برنامج المحكم المعتمد
  • جمعية الصحفيين تنظم جلسة “تعزيز الهوية الوطنية في الإعلام الرقمي”
  • «الصحفيين الإماراتية» تنظم جلسة «الهوية الوطنية في الإعلام الرقمي»
  • جامعة سوهاج تطلق أول برنامج للهندسة والذكاء الاصطناعي في الجامعات الحكومية
  • إطلاق فيلم وثائقي يضيء على جوانب من فترة تدريب محمد بن راشد في كلية مونز
  • محمد بن راشد: تطوير برامج متكاملة لإعداد جيل من القادة
  • «إسلامية دبي» و«الإعلام الجديد» تطلقان «صنّاع المحتوى الوعظي»
  • فيلم وثائقي يضيء على جوانب من فترة تدريب محمد بن راشد في كلية مونز
  • “إسلامية دبي” وأكاديمية الإعلام الجديد تطلقان برنامج صنّاع المحتوى الوعظي ضمن مبادرة “غراس الخير”
  • “إسلامية دبي” و”أكاديمية الإعلام الجديد” تطلقان برنامج صنّاع المحتوى الوعظي