تشهد الأرض في الفترة الحالية أيامًا مليئة بالحيوية للشمس، حيث تتعرض لتأثيرات نوبات الغضب التي تنطلق من الفضاء، بدأت الأزمة منذ السابع من أغسطس إذ أطلقت الشمس توهجًا قويًا من الفئة X، مما أدى إلى انقطاع التيار اللاسلكي في جميع أنحاء أمريكا الشمالية.

 

ووفقا لمجلة “ساينس أليرت” العلمية، تنبأت توقعات الطقس الفضائي أيضًا بأن القذف الكتلي الإكليلي المعروف بـ (CME)، والذي اندلع قبل عدة أيام في الخامس من أغسطس، سيتجاوز غلافنا الجوي بضربة سريعة.

 

معدلات إصابة كبيرة.. الصحة تحذر المواطنين: ابتعدوا عن الشمس واشربوا السوائل اصنعي واقي الشمس بنفسك.. طريقة عمل صن بلوك في المنزل بأقل التكاليف

وعلى الرغم من أنه قد لا يزال يولد عاصفة شمسية متأخرة، إلا أن المتنبئين يشكون الآن في أنها قد فاتت موعدها تمامًا.

 

عاصفة شمسية تضرب الأرض

من المتوقع أن نشهد زيادة في هذا النوع من النشاط الشمسي خلال الأشهر المقبلة، حيث تتجه الشمس نحو ذروة دورتها النشطة التي تستغرق 11 عامًا، والتي من المتوقع أن تحدث في يوليو 2025.

 

تستمر الشمس في إطلاق ثورات يومية لأكثر من 18 شهرًا حتى الآن، ويبدو أنها تزداد قوة. شهد شهرا يونيو ويوليو توهجات من الفئة X، وهي أقوى تصنيف للتوهجات الشمسية.

وبالإضافة إلى ذلك، في يوليو، سجلنا توهجًا من الفئة M، وهو ثاني أقوى تصنيف للتوهجات، تقريبًا كل يوم.

لا نزال في منتصف شهر أغسطس، ولكن بالفعل شهدنا توهجتين من الفئة X، بالإضافة إلى عدة توهجات من الفئة M كل يوم. وفي الخامس من أغسطس، شهدنا توهجًا X1.63، بالإضافة إلى توهجتين من الفئة M و9 توهجات أخرى من الفئة C ذات قوة أقل.

وتم إطلاق التوهج X1.5 من منطقة بقعة شمسية على حافة القرص الشمسي مباشرة في 7 أغسطس، مما تسبب في انقطاع الراديو على نطاق واسع في قارة أمريكا الشمالية والمحيط الهادئ. 

ويشير التقرير أيضًا إلى وجود توهج آخر في 5 أغسطس، ولم يتم الإبلاغ عن أي انقطاع للراديو حتى الآن بسبب هذا التوهج. 

هذه الأحداث تعكس زيادة النشاط الشمسي الحالي وتأثيره على الأرض. يتوقع أن يستمر هذا النشاط خلال الأشهر القادمة، حيث تقترب الشمس من ذروة دورتها النشطة التي تستمر لحوالي 11 عامًا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاتصالات الشمس من الفئة

إقرأ أيضاً:

القمر العملاق يصل إلى أقرب نقطة من الأرض.. 9 ظواهر كونية لمحبي الفلك في أكتوبر

من المتوقع أن يكون شهر أكتوبر رائعًا لمحبي الفلك وعالم النجوم، إذ أنه من المقرر أن يشهد 10 ظواهر كونية تشمل القمر الصياد والكسوف الحلقي والأمطار النيزكية وغيرهم، إذ تسهل رؤيتها في سماء الأرض سواء بالعين المجردة أو استخدام التلسكوبات المطورة، حسب صحفية «تايمز» الهندية.

كسوف الشمس الحلقي

يُعرف الكسوف الحلقي للشمس بـ«حلقة النار»، حيث تحدث هذه الظاهرة الكونية عندما يمر القمر مباشرة بين الأرض والشمس، لكنه في الوقت ذاته يكن بعيدًا جدًا عن الأرض بحيث لا يغطي الشمس تمامًا، وينتج عنه ظهور حلقة متوهجة من الضوء تحيط بالقمر، ويمكن رؤيته اليوم في أجزاء من أمريكا الشمالية والجنوبية بما في ذلك الأرجنتين وتشيلي.

زخات شهب دراكونيد

في ليلة الثامن من أكتوبر من المتوقع أن تبلغ زخات شهب دراكونيد ذروتها، وهي قادرة على الظهور في عرض ساحر بالسماء، حيث تبدو الشهب وكأنها تشع من كوكبة دراكو، ويعد أفضل وقت لمشاهدتها بعد حلول الليل مباشرة.

زخات شهب الثور الجنوبي

في العاشر من أكتوبر ستضيء الأمطار النيزكية أو زخات شهب الثور الجنوبي الغلاف الجوي للأرض، وهي معروفة بإنتاجها كرات نارية مذهلة، إذ تنبع هذه الزخات من كوكبة الثور، وأفضل وقت لرؤيتها في منتصف الليل.

ظهور القمر الصياد (العملاق)

سيشرق القمر المكتمل أو العملاق المعروف باسم قمر الصياد بشكل ساطع في ليلة 17 أكتوبر، وفي هذه اللحظة يصل إلى أقرب نقطة في مداره إلى الأرض ويكون مضاءً بالكامل.

زخات شهب الجبار

إن زخات شهب الجبار وهي تنتج ثانويًا لمذنب هالي، ستبلغ ذروتها في يومي 20 و21 أكتوبر، حيث من المقرر ظهور حوالي 20 شهابًا، ويعد أفضل وقت لمشاهدتها هو في الساعات الأولى قبل الفجر.

اقتران القمر والمشتري

في ليلة 23 أكتوبر سيقترب القمر من كوكب المشترى العملاق، ما ينتج عنه ظهور اقترانًا مذهلاً في سماء الليل، وستكون الظاهرة مرئية بعد غروب الشمس، ما يوفر مشهدًا مذهلًا من خلال المناظير أو التلسكوبات.

الكويكب جانيميد 

في السابع والعشرين من أكتوبر سيقترب الكويكب 1036 جانيميد، أحد أكبر الكويكبات القريبة من الأرض، إلى أقرب نقطة له من الأرض، ورغم أنه لا يعتبر خطيرًا، لكن قربه يجعله رائعًا للمراقبة، إذ يبلغ قطره حوالي 37.7 كيلومترًا، وهو ما يضاهي حجم ولاية هيوستن الأمريكية. 

اقتران القمر وزحل 

بعد اقترانه مع المشتري سيتوافق القمر من جديد لكن مع كوكب زحل في 29 أكتوبر، وستكون حلقات زحل من أبرز ما يمكن مشاهدته من خلال التلسكوبات، حيث سيكون الاقتران مرئيًا بعد غروب الشمس مباشرة.

المذنب C/2023 A3

ينتهي شهر أكتوبر باقتراب المذنب «C/2023 A3» من الأرض لمسافات قريبة، ما ينتج عنه مشهدًا مبهرًا حيث يقترب من الأرض في ما تُعرف بـ«نقطة الحضيض»، ومن المتوقع أن يكون هذا المذنب النادر مرئيًا من خلال التلسكوبات.

 

 

مقالات مشابهة

  • انفجار شمسي كبير وتحذيرات من عاصفة مغناطيسية قوية تضرب الأرض ابتداء من السبت
  • ما هو التوهج الشمسي؟.. هل تنقطع الاتصالات والإنترنت غدا السبت
  • كوكب الأرض يستعد لمواجهة عاصفة مغناطيسية خلال الأسبوع الجاري
  • ظهور حلقة النار.. فيديو يرصد مراحل كسوف الشمس الحلقي
  • حدث فلكي في الـ 5 من أكتوبر يتسبب بانقطاع الاتصالات.. ما القصة؟
  • مطارات دبي تطلق أكبر مشروع ألواح طاقة شمسية
  • مطارات دبي تطلق أكبر مشروع ألواح طاقة شمسية على مستوى مطارات العالم
  • الإمارات تطلق أكبر مشروع تركيب ألواح شمسية على سطح مطار في العالم
  • المذنب تسوشينشان-أطلس يبهر أنظار عشاق الفلك هذا الشهر
  • القمر العملاق يصل إلى أقرب نقطة من الأرض.. 9 ظواهر كونية لمحبي الفلك في أكتوبر