تواصل سلطات عمالة المضيق الفنيدق، اتخاذ مختلف الإجراءات الرامية لمنع وصول مرشحين للهجرة السرية لشواطئ الإقليم وخاصة الفنيدق القريبة من المدينة السليبة.

ووضعت السطات حواجز حديدية على طول شاطئ الفنيدق، وذلك إثر ارتماء المئات من الشباب والقاصرين في عرض البحر، محاولين الوصول إلى سبتة المحتلة.

وتسعى السلطات من خلال هذا الإجراء، موازاة مع تكثيف الانتشار الأمني، إلى إحباط مزيد من محاولات الهجرة غير النظامية، انطلاقا من شواطئ الفنيدق.

وكشفت معطيات رسمية، عن إيقاف 700 مرشح من جنسيات مختلفة، حيث استغلوا تكاثف الضباب وارتموا في عرض البحر للوصول إلى سبتة.

وأفادت بأنه تم نقل القاصرين من الموقوفين إلى مركز رعاية بمرتيل، فيما عرض البالغون على أنظار النيابة العامة التي قررت متابعة أصحاب العود.

وأكدت المعطيات نفسها، أن السلطات الإسبانية قامت بالإرجاع الفوري لجميع المرشحين الذين تمكنوا من الوصول إلى الثغر المحتل.

كلمات دلالية الحريك الفنيدق الهجرة السرية سبتة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الحريك الفنيدق الهجرة السرية سبتة

إقرأ أيضاً:

العباسي يكشف الحقيقة الكاملة لدعوات 15 شتنبر بالمغرب

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

في الآونة الأخيرة، تصاعدت الدعاية المتعلقة بالهجرة غير الشرعية نحو سبتة المحتلة، مما دفع السلطات المغربية إلى التدخل بسرعة للحد من تداعيات هذه الإشاعات.

مصطفى العباسي، صحفي مختص في قضايا الهجرة، أوضح أن السلطات قامت باعتقال 13 شخصًا متورطين في نشر فيديوهات ودعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحث الشباب، وخاصة القاصرين، على محاولة الهجرة غير الشرعية. كما تم تحديد صفحات أخرى تروج لهذه الأفكار التي تستهدف اقتحام السياجات المحيطة بالمدينة المحتلة.

رد فعل السلطات على الدعوات ومخاطرها الأمنية

تعاملت السلطات بجدية كبيرة مع هذه الدعوات، خاصة وأنها تتركز في المناطق الحدودية مثل مدينة الفنيدق. وتمثل هذه الدعوات تهديدًا أمنيًا خطيرًا، لا سيما أنها لا تقتصر على الهجرة عبر البحر بل تتضمن أيضًا محاولات اقتحام السياجات الحدودية. وقد عززت السلطات إجراءاتها الأمنية، حيث تعمل على مراقبة مستمرة للمنطقة وضبط كل من يحاول الدخول بطرق غير مشروعة.

دعوات مستمرة للهجرة؛ لماذا يوم 15 شتنبر؟

يقول العباسي إن اختيار يوم 15 شتنبر ليس جديدًا في سياق محاولات الهجرة غير الشرعية. فالفترات الصيفية عادة ما تشهد ازديادًا في هذه الدعوات التي يتم تنظيمها من قبل مجموعات من الشباب والقاصرين الذين يروجون لفكرة الدخول الجماعي إلى سبتة. هذه المحاولات تعكس استمرار الأزمة التي تواجهها السلطات في التعامل مع هذه الفئات الهشة التي تحلم بتحسين أوضاعها المعيشية.

دور الشبكات الإجرامية في تنظيم الهجرة غير الشرعية

إلى جانب التحركات الفردية، تلعب شبكات الهجرة السرية دورًا رئيسيًا في تنظيم هذه المحاولات. العباسي أشار إلى أن هذه المافيات تستغل الوضع الاقتصادي الصعب الذي يعاني منه الكثير من الشباب، وتطلب مبالغ تتراوح بين 3000 و4000 دولار من كل فرد للتهريب عبر البحر. وتستخدم هذه العصابات تكتيكات متطورة تشمل استغلال القاصرين للمناورة والتمويه، مما يزيد من تعقيد عمل السلطات.

المأساة الإنسانية: الموت في طريق الهجرة

النتيجة الأكثر مأساوية لهذه المحاولات هي الخسائر البشرية التي تحدث بشكل يومي. وفقًا للعباسي، يُلفظ البحر جثث شابين إلى ثلاثة يوميًا، خاصة خلال فصل الصيف، حيث يسعى الكثيرون للعبور إلى سبتة. ورغم أن البعض يعتقد أن النجاح مضمون، إلا أن الواقع يشير إلى أن المخاطر كبيرة جدًا، حيث تقوم السلطات الإسبانية بناءً على اتفاقية سابقة باعتقال وإعادة المهاجرين قسرًا، ما يجعل هذه المحاولات عقيمة وخطيرة على حد سواء.

مهاجرون من دول أخرى يزيدون الضغط على الحدود

الإحصائيات تشير إلى أن نسبة كبيرة من المهاجرين غير الشرعيين لا تأتي فقط من المغرب، بل تشمل أيضًا مهاجرين من الجزائر، تونس، اليمن، وبعض دول جنوب الصحراء الكبرى وآسيا. هذا التنوع في الجنسيات يعكس مدى تعقيد الأزمة، ويضيف تحديات جديدة للسلطات التي تجد نفسها أمام موجات متتالية من المهاجرين، مما يتطلب تعاونًا دوليًا وإقليميًا أكبر لمواجهة هذه الظاهرة.

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • أمن تارجيست يوقف 5 أشخاص كانوا متوجهين إلى الفنيدق من أجل الهجرة السرية
  • تعبئة أمنية غير مسبوقة من السلطات المغربية لمواجهة محاولة هجرة جماعية إلى سبتة
  • وداعًا للصيف.. شواطئ الإسكندرية وجهة المواطنين
  • تعزيزات أمنية مكثفة في مدينة الفنيدق
  • المغرب يرحل 39 جزائرياً وتونسياً حاولوا العبور سباحةً إلى سبتة
  • العباسي يكشف الحقيقة الكاملة لدعوات 15 شتنبر بالمغرب
  • نتنياهو: سنعمل على إقامة عائق قوي على الحدود مع الأردن لمنع التهريب
  • رجال حرمو يتربصون بالمحرضين على الهجرة نحو سبتة يوم 15 شتنبر
  • 60 موقوفا على ذمة دعوات الهجرة الجماعية إلى سبتة في حصيلة اعتقالات مؤقتة
  • التحريض والتشجيع على الهجرة السرية يقود لإعتقال 107 شخصاً بتطوان وطنجة