زنقة 20. الرباط

سيكون على المرشح عبد اللطيف المكي الذي أعاده حكم نهائي من المحكمة الإدارية التونسية أمس الثلاثاء إلى السباق الرئاسي في تونس بعد رفض ترشحه من قبل الهيئة المشرفة على الانتخابات ، أن يتعامل مع إجراء قضائي يمنعه من السفر ومن الظهور على وسائل الإعلام .

ويخضع عبد اللطيف المكي، وزير الصحة الأسبق والقيادي سابقا بحزب النهضة قبل أن يؤسس حزب العمل والإنجاز، لمتابعة قضائية في ملف وفاة رجل الأعمال الجيلاني الدبوسي جراء مضاعفات صحية سنة 2014 مباشرة بعد خروجه من السجن.

وقد أصدر قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس، قرارا في يوليوز الماضي بمتابعة وزير الصحة الأسبق في حالة سراح مع منعه من السفر وتحديد مجال تنقله ومنعه من الظهور الإعلامي.

وحول كيفية تعامل المرشح العائد للسباق الرئاسي مع الإجراء القضائي بمنع الظهور في الأماكن العامة ووسائل الإعلام وهو مقبل على حملة انتخابية، اكتفى أحمد النفاتي مدير حملة عبد اللطيف المكي بالقول في تصريحات صحافية إن الفريق القانوني للمرشح سيجتمع وسينظر في هذه المسألة وفي تبعات القرار.

وتوفي الجيلاني الدبوسي الذي كان عضوا بمجلس النواب واللجنة المركزية لحزب التجمع الدستوري الديمقراطي المنحل بعد الثورة، سنة 2014 بعد أن قضى 31 شهرا في الاعتقال الاحتياطي على ذمة قضية فساد. وقرر وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس في يناير 2022 فتح بحث في الملف حول تهم محاولة القتل العمد مع سابقية القصد (سبق الإصرار) والتعذيب وسوء المعاملة الصادرة من موظف عمومي أثناء أدائه لوظيفته والامتناع عن الانجاد القانوني (الإغاثة).

وبالإضافة إلى هذه القضية صدر حكم ابتدائي بالسجن ل 8 أشهر والحرمان من الترشح مدى الحياة ضد عبد اللطيف المكي في قضية تتعلق بصحة تزكيات خاصة بالانتخابات الرئاسية 2024. يذكر أن المحكمة الإدارية في تونس قضت أمس الثلاثاء بقبول الطعن المقدم من قبل عبد اللطيف المكي في قرار الهيئة العليا المستقلة للانتخابات برفض ملف ترشيحه للانتخابات الرئاسية المزمع تنظيمها في سادس أكتوبر المقبل وبرفض طعن آخر تقدم به السياسي ناجي جلول فيما ينتظر أن تصدر المحكمة قراراتها غدا الخميس في أربع قضايا أخرى مماثلة.

وكانت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس قد قبلت ملفات ثلاثة مرشحين فقط للرئاسيات هم بالإضافة إلى الرئيس قيس سعيد الذي يسعى لولاية ثانية ، رئيس “حركة الشعب” زهير المغزاوي ورجل الأعمال العياشي زمال فيما رفضت 14 ملفا بعضها لشخصيات سياسية معارضة.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: عبد اللطیف المکی

إقرأ أيضاً:

إيهاب الكومي: لا بد من دعم التؤام فى قيادة منتخب مصر.. والجبلاية مظلومه إعلاميا وجماهيريا

 

 

صرح إيهاب الكومى عضو مجلس إدارة الإتحاد المصرى لكرة القدم سعيد بالتجربة الوطنية فى المنتخب المصرى ولا بد من دعم التوأم حسام وإبراهيم حسن فى قيادة الفراعنة حيث جميع إنجازات الكرة المصرية تحت قيادة وطنية.

إيهاب الكومي: لا بد من دعم التؤام فى قيادة منتخب مصر.. والجبلاية مظلومه إعلاميا وجماهيريا


وقال إيهاب الكومى خلال تصريحات إذاعية عبر برنامج 10 و10 مع محمد الليثى المذاع على أون تايم سبورت إف إم على مواجات 93.7 قائلا " سوف نقوم بترتيب معسكر منتخب مصر القادم فى شهر أكتوبر القادم من الآن لتجنب بعض سلبيات المعسكر الذى إنتهى والإتفاق مع الأندية والحديث معهم للتنسيق مسبقًا ".

لتسوية مستحقاته.. جلسة تجمع حسام المندوه بـ "أوباما" الفلسطيني عمر فرج يصل القاهرة استعدادًا للانتظام في مران الزمالك


وأشار " إنتخابات مجلس إدارة الإتحاد المصرى لكرة القدم الجديد سوف تقام شهر يناير القادم حيث سوف يتم الدعوة إلى فتح باب الترشح ولائحة الجبلاية تمنح 70 يوم لإجراء الإنتخابات ولم أقوم بحسم موقفى من الترشح حتى الآن حيث يحق لى الترشح على منصب العضوية لفترة مقبلة ".  


وتابع، " أنا أتحدث حاليا ان إيجابيات مجلس إدارة الإتحاد المصرى لكرة القدم اكثر من السلبيات ولكن بسبب ان الجبلاية ليس لها دعم إعلامى وجماهيري لإظهار بعض الإيجابيات مثل قطاع الناشئين والمنتخب الأولمبي والمنتخب الأول وقمنا بتدشين موقع رسمى سوف يظهر خلال اسبوع لمتابعة كافة الأخبار وجميع المعلومات عن المنتخبات الوطنية".


وواصل: " البرازيلى ميكالى المدير الفنى لمنتخب مصر الأولمبي مستمر معانا وسوف نقوم بتوقيع العقود خلال الفترة القادمة للإستفادة منه فى بناء جيل جديد للمنتخب الأولمبي ".


وأضاف " هناك اجتماع لمجلس إدارة الإتحاد المصرى لكرة القدم الأسبوع المقبل لتحديد بعض الأمور منها اجتماع الأندية وموعد إنتخاب مجلس إدارة رابطة الأندية الموسم المقبل ".


وأختتم إيهاب الكومى حديثة " أتمنى تولى قيادة رئاسة لجنة الحكام المصرية أحد رموز التحكيم المصرى حيث هناك رموز تتميز بالكفاءة ".
 

مقالات مشابهة

  • التونسيون يرفضون مناخ الاستبداد الذي يفرضه الرئيس سعيّد قبل الانتخابات الرئاسية
  • حملة المكي في تونس تطالب هيئة الانتخابات بتطبيق القانون.. سنطعن بالنتائج الباطلة
  • عبدالناصر زيدان ينفي منعه من الظهور إعلاميا
  • العرافة ليلى عبد اللطيف تتحدث عن كوارث وشخصيات بارزة في توقعات جديدة مثيرة للجدل
  • أي شرعية للانتخابات التونسية بعد إقصاء جمعيات رقابية؟
  • عاجل | الهيئة المستقلة للانتخابات الأردنية: حزب جبهة العمل الإسلامي فاز بـ31 مقعدا بينهم 3 ليسوا أعضاء في الحزب
  • إيهاب الكومي: لا بد من دعم التؤام فى قيادة منتخب مصر.. والجبلاية مظلومه إعلاميا وجماهيريا
  • محمد المكي ابراهيم الذي أتى من اقصى واحة البشيري يسعى
  • الجزائر.. مرشحا المعارضة يطعنان بنتائج الانتخابات الرئاسية
  • ترامب: هناك مهاجرون يأكلون القطط