سادت حالة من الغضب والقلق بين المواطنين بعد الارتفاعات المتتالية في أسعار البطاطس في أسواق التجزئة مؤخراً، وتعد البطاطس من السلع الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها، إذ تُستهلك يومياً، حيث سجل سعر الكيلو منها في الأسواق ما بين 20 و25 جنيهًا.

توقعات الأسعار

وفيما يتعلق بتوقعات الأسعار، صرح حسين عبدالرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، بأن أسعار البطاطس من المتوقع أن تنخفض إلى النصف بحلول شهر نوفمبر المقبل، ومن المتوقع أن يبدأ هذا الانخفاض تدريجياً مع بدء طرح العروة الجديدة في الأسواق.

وزير الزراعة يبحث دعم وتطوير صناعة التقاوي في مصر

وأشار أبو صدام إلى أن أسعار البطاطس قد تشهد ارتفاعًا طفيفًا حتى نوفمبر، بسبب التغيرات في توافر المحصول نتيجة انتهاء العروة الحالية. وأوضح أن العروة الجديدة لم تُطرح بعد بشكل كبير، مما يسبب تقلبات في الأسعار.

مخزون البطاطس

وأوضح أبو صدام، أن معظم مخزون البطاطس الحالي يتم تخزينه للاستخدام كـ"تقاوي"، مما يبطئ من عملية انخفاض الأسعار حتى ظهور المحصول الجديد. وأضاف أن إنتاج فدان البطاطس يتراوح بين 7 و12 طناً، حسب نوع البطاطس ووقت زراعتها وجودة الأرض وظروف المناخ. وتستغرق البطاطس ما بين 100 و120 يوماً للنضج، حسب نوعها.

وزير الزراعة يجتمع مع أعضاء الغرفة التجارية الألمانية لبحث التعاون المشترك

وختم أبو صدام بأن شهر نوفمبر سيشهد تحسنًا في توافر البطاطس، مما قد يؤدي إلى خفض الأسعار بنسبة قد تصل إلى 50%، ليصل السعر إلى حوالي 12 جنيهًا للكيلو، وهو ما سينعكس إيجابياً على سوق الخضروات. وأشار إلى أن مصر تحقق اكتفاء ذاتياً من البطاطس وتصدر الفائض إلى الدول الأوروبية من فبراير إلى يونيو، وأحياناً إلى الدول العربية والأفريقية بعد ذلك. كما تستورد مصر نحو 160 ألف طن من تقاوي البطاطس من أوروبا، والتي تُزرع في ديسمبر ويناير وتُجمع في مايو ويونيو من كل عام

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البطاطس أسواق التجزئة نقيب عام الفلاحين أبو صدام

إقرأ أيضاً:

منتج مسلسل عمر أفندي يكشف حقيقة تقديم جزء جديد من العمل

حقق مسلسل عمر أفندي بطولة الفنان أحمد حاتم نجاحًا جماهيريًا كبيرًا منذ انطلاق عرضه على شاشة قناة on، وتصدر مؤشر محركات البحث جوجل ومنصات التواصل الاجتماعي عدة مرات بالتزامن مع عرض حلقاته، الـ15، والتي تدور في إطار تشويقي اجتماعي.

حقيقة الجزء الثاني من مسلسل عمر أفندي

وانتشرت فى الأيام الماضية أنباء عن البدء فى تحضيرات الجزء الثاني من مسلسل عمر أفندي، بعد نجاحه الكبير، وأوضح منتج العمل إيهاب منير فى تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن نهاية مسلسل عمر أفندي تسمح بوجود جزء ثان، ولكن لم يتم البدء فى التحضرات، لأنه سيحتاج إلى تجهيزات قوية وأن تكون قصة وسيناريو الجزء الثاني أكثر قوة لمواصلة نجاح الجزء الأول.

أبطال مسلسل عمر أفندي

ويشارك فى بطولة مسلسل عمر أفندي عدد كبير من الفنانين من بينهم أحمد حاتم، آية سماحة، محمد عبدالعظيم، مصطفي أبو سريع، محمود حافظ، رانيا يوسف، محمد رضوان، إسماعيل فرغلي، زينب العبد، ميران عبدالوارث، وعدد آخر من الفنانين، من تأليف مصطفي حمدي وإخراج عبدالرحمن أبو غزالة.

مقالات مشابهة

  • مصدر أمني يكشف حقيقة دهس سيارة شرطة لمواطنة ونجلها بالإسكندرية
  • أحمد عمر هاشم يكشف حقيقة شماتة الشعراوي بعد هزيمة 67(فيديو)
  • تنفيذ قرار إزالة.. مصدر أمني يكشف حقيقة هدم منزل في أسيوط
  • الأمن يكشف حقيقة احتجاز ضابطي شرطة لمواطن في أسيوط
  • الهيئة القومية للأنفاق تكشف حقيقة إيقاف ترام الرمل خلال شهر نوفمبر
  • متحدث الآسيوي يكشف حقيقة تغير ملعب النصر والشرطة
  • متحدث البترول يكشف حقيقة بيع منجم السكري بعد صفقة الاستحواذ
  • متحدث البترول يكشف حقيقة بيع منجم السكري (فيديو)
  • منتج مسلسل عمر أفندي يكشف حقيقة تقديم جزء جديد من العمل
  • صلاح عبد الله يكشف حقيقة اعتزاله للفن