ناقش الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري نتائج الاجتماعات الأخيرة لتحالف الدلتاوات والمناطق الساحلية، مؤكدا رغبة مصر فىقيام التحالف بالمساعدة فى توفير تمويلات للدول لتنفيذ مشروعات التكيف مع التغيرات المناخية وحماية المناطق الساحلية من تأثيراتهاالسلبية.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الموارد المائية والري؛ والمبعوثة الهولندية المعنية بالمياه؛ مايكا فان خينكين، للتباحث حول سُبل تعزيز التعاون بينمصر وهولندا في مجال المياه، وذلك على هامش فعاليات "الأسبوع العالمى للمياه" فى ستكهولم.

وأوضح الدكتور هاني سويلم، في بيان اليوم الأربعاء، أنه تم خلال اللقاء استعراض ومناقشة جوانب التعاون الفني والإعداد لتمديد مذكرةالتفاهم بين البلدين للسنوات الخمس المقبلة.

وأكد وزير الري؛ أهمية الاستمرار في الدراسات الجارية مع الجانب الهولندي فى مجال "دراسة نقل الرمال من منطقة الدلتا البحرية "خاصة مع التوجه لاستخدام طرق طبيعية صديقة للبيئة في حماية الشواطئ بقدر الإمكان.

وأضاف الوزير أنه تم خلال اللقاء أيضا مناقشة الموقف التنفيذى لمشروع "تحديث تقنيات الري لتحسين سبل عيش صغار المزارعين في صعيد مصر" الجارى تنفيذه بالشراكة مع حكومة هولندا ومنظمة الفاو، والتأكيد على الإستمرار في تنفيذ أنشطة المشروع طبقًا للبرنامجالزمنى المقرر.

وأشار إلى أنه تم استعراض الإنجازات التى تحققت فى مجال التعاون الثنائي تحت مظلة "برنامج البحوث التطبيقية بين مصر وهولندا "Water-JCAR، حيث أعرب الدكتور سويلم عن رغبته فى عقد شراكة علمية طويلة الأمد لمدة ١٠ سنوات بين مصر وهولندا، مع دراسة إطلاق مرحلة ثانية من البرنامج لضمان استدامة التعاون البحثى التطبيقي بين الجانبين والذي نتج عنه عدد من الدراسات المهمة المطلوب متابعتها والبناء عليها.

وتابع بأنه تم مناقشة الترتيبات الجارية لعقد قمة المناخ COP29 و"مؤتمر الأمم المتحدة للمياه ٢٠٢٦"، حيث أكد الدكتور سويلم على ضرورة التنسيق بين الدول للاستفادة من هذا الفعاليات الدولية الهامة في خدمة قضايا المياه والمناخ على المستوى العالمى.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الإسبوع العالمى للمياه وزير الري حماية الشواطئ التغيرات المناخية التكيف مع التغيرات المناخية مشروعات التكيف مع التغيرات المناخية هولندا

إقرأ أيضاً:

مذكرة تفاهم بين مصر والكويت للتعاون في مجال حماية البيئة

كتب- محمد نصار:

وقعت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والسفير عبدالله اليحيا، وزير خارجية الكويت، مذكرة تفاهم للتعاون المشترك بين وزارة البيئة المصرية والهيئة العامة للبيئة بالكويت في مجال حماية البيئة.

جاء ذلك خلال الشق الوزاري للدورة الثالثة عشرة للجنة المصرية الكويتية المشتركة المصرية برئاسة الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية المصري، حيث شهد مراسم التوقيع، وبحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، والدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، والمهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، وعدد من المسئولين من البلدين.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، أن توقيع مذكرة التفاهم يأتي في إطار توطيد أواصر الأخوة بين البلدين من خلال تعاون مشترك في المجال العلمي والفني من أجل حماية البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية، ضمن جهود تعزيز التعاون بين البلدان العربية في مجال البيئة، لتشابه المشاكل والتحديات البيئية، والاهتمامات والشواغل في المحافل البيئية الدولية والإقليمية، وضرورة العمل المشترك على توحيد الصوت العربي في مؤتمرات الاتفاقيات الدولية المعنية بالتحديات البيئية لتحقيق مصالح المنطقة العربية، بما يعزز الحفاظ على الموارد الطبيعية ومواجهة التحديات البيئية للمنطقة من أجل الأجيال القادمة.

وأشارت وزيرة البيئة، إلى أن مجالات التعاون مع الجانب الكويتي ستشمل التقييم البيئي للمشروعات البيئية، والتشريعات البيئية، والإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية والبحرية والحفاظ على البيئة البحرية، بالإضافة إلى قضايا التغير المناخي (التخفيف والتكيف)، ونظم المعلومات البيئية، والرصد البيئي، والإدارة السليمة للمواد والمخلفات الخطرة، والإدارة المتكاملة للمحميات الطبيعية والتنوع البيولوجي، والتوعية البيئية، والسياحة البيئية، ومكافحة التصحر وتنمية المساحات الخضراء، والمؤشرات البيئية ومؤشرات التنمية المستدامة، وإدارة الأزمات البيئية والحد من أخطارها، والاقتصاد الأخضر.

وأضافت ياسمين فؤاد، أن التعاون سيتم من خلال تبادل الخبراء والفنيين وتنفيذ عدد من الدورات التدريبية، وتشجيع الشراكة على مستوى الخبراء والمهندسين الاستشاريين والصناعيين وبين الأطراف التي تعمل في مجال حماية البيئة في البلدين، من خلال تنفيذ مشروعات مشتركة.

ومن جانبه، أشاد السفير عبدالله اليحيا، وزير خارجية الكويت، بحرص الجانبين على دعم أواصر التعاون الاستراتيجية بين البلدين، كما أشاد بحجم المشاركة في أعمال اللجنة من الوافدين مما يشير لحجم الاهتمام لتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

وتأتي هذه الاتفاقيات كنتاح التعاون والتنسيق المشترك بين اللجنة واللجان النوعية المنبثقة عنها، وفي إطار توجيهات القيادة السياسية للبلدين لتعزيز أطر التعاون المشترك، والزيارة الناجحة للأمير مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، إلى القاهرة في أبريل الماضي، لتطوير علاقة الشراكة الاستراتيجية وسبل التعاون المشترك في مختلف المجالات.

مقالات مشابهة

  • في زيارة مفاجئة للقليوبية.. وزير الري يتفقد حدائق القناطر الخيرية وترعة بقرية كفر الجمال
  • انقطاع جسر منطقة الشاطئ – الصوفي – الدويم.. متطوعون يضعون الخشب لنقل المرضى
  • وزير الطيران المدني يبحث تعزيز التعاون المشترك مع الكويت
  • وزير الطيران يبحث ورئيس مجلس إدارة الطيران الكويتي سبل تعزيز التعاون
  • وزير الإسكان يستقبل سفير بيلاروسيا بالقاهرة لبحث مجالات التعاون بين البلدين
  • مذكرة تفاهم بين مصر والكويت للتعاون في مجال حماية البيئة
  • وزير الإسكان يستقبل سفير بيلاروسيا لبحث مجالات التعاون بين البلدين
  • الدكتور محمد عبد الفتاح لـ الوفد: منطقة قناة السويس الاقتصادية بيئة استثمارية متميزة للطاقة المتجددة
  • تعليق كيميتش على هدفه في مباراة ألمانيا وهولندا بدوري الأمم الأوروبية
  • الدكتور سويلم يتابع موقف مشروع تأهيل وإحلال المنشآت المائية