الثورة نت|

التقى وزير الخارجية والمغتربين، جمال أحمد عامر، اليوم القائم بأعمال المنسق المقيم للأمم المتحدة بصنعاء، بيتر هوكينز.

وفي اللقاء الذي حضره المستشار الأول للمنسق المقيم عوالي عبد الناصر، أكد وزير الخارجية توجه حكومة التغيير والبناء الجاد لتعزيز العلاقات مع الأمم المتحدة والمنظمات والبرامج والوكالات التابعة لها وكذا مع المنظمات الدولية الشريكة لها.

وأوضح أن رئيس المجلس السياسي الأعلى فخامة المشير الركن مهدي المشاط، وجه وزارة الخارجية والمغتربين للعمل على تعزيز العلاقات مع الأمم المتحدة والمنظمات الدولية وفقاً لأسس الدستور اليمني واحترام الخصوصية الاجتماعية والدينية للمجتمع اليمني، وضمان وصول المساعدات الإغاثية للفئات الأكثر احتياجاً خاصة في المناطق المنكوبة جراء السيول في محافظتي الحديدة وحجة والمحويت.

وأكد الوزير عامر أن توجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى تعززّ ما تضمنه برنامج عمل حكومة التغيير والبناء الذي أقره مجلس النواب، مبيناً أن وزارة الخارجية والمغتربين ستقدم كافة التسهيلات لجميع المنظمات الدولية، بما يمكنها من القيام بمهامها بحسب اختصاصها وما هو ممنوح لها.

ودعا المنظمات الدولية إلى النأي بنفسها عن التدخل في الشؤون السياسية وعدم الاستجابة للضغوط التي تتلقاها من قبل بعض الجهات المانحة وبالأخص أمريكا التي تحاول فرض هيمنتها عبر المنظمات الدولية، والتدخل في الشؤون الداخلية للدول، سيما تلك التي لا تستجيب للرغبات الأمريكية.

بدوره أوضح القائم بأعمال المنسق المقيم للأمم المتحدة، أن الأمم المتحدة ومنظماتها ووكالات والمنظمات الشريكة لها دور إنساني فقط.

وأكد الحرص على أن تقوم المنظمات بواجباتها في تقديم كافة أشكال الدعم والمساعدات الإنسانية، والتواصل مع السلطات الحكومية عبر وزارة الخارجية والمغتربين كونها القناة الدبلوماسية، لما في ذلك خدمة الشعب اليمني.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: المنسق المقيم للأمم المتحدة صنعاء وزير الخارجية الخارجیة والمغتربین المنظمات الدولیة

إقرأ أيضاً:

غوتيريش: عدم المساءلة بشأن مقتل موظفي الأمم المتحدة في غزة أمر غير مقبول

#سواليف

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو #غوتيريش يوم الأربعاء أن عدم المساءلة بشأن #مقتل موظفي #الأمم المتحدة وعمال #الإغاثة_الإنسانية في قطاع #غزة “أمر غير مقبول على الإطلاق”.

وأشار غوتيريش في مقابلة مع وكالة “رويترز” قبيل الاجتماع السنوي لزعماء العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة في وقت لاحق من هذا الشهر، إلى أن العام المنصرم “كان صعبا للغاية، وقاسيا للغاية”.

وتعليقا على مصرع نحو 41 ألف فلسطيني منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة، قال أمين عام الأمم المتحدة إن هناك “انتهاكات دراماتيكية للغاية للقانون الإنساني الدولي وغياب تام للحماية الفعالة للمدنيين”، مضيفا أن “ما يحدث في غزة أمر غير مقبول على الإطلاق”.

مقالات ذات صلة مشادّة بمكتب نتنياهو بين سموتريتش وبن غفير حول أزمة السجون 2024/09/12

ومن جانبها، تزعم القوات الإسرائيلية بأنها تتخذ خطوات “للحد من خطر إلحاق الأذى بالمدنيين”، متهمة “حركة حماس باستخدام المدنيين الفلسطينيين كدروع بشرية”، الأمر الذي نفته الحركة جملة وتفصيلا.

ووفقا للأمم المتحدة، قُتل ما يقرب من 300 عامل في مجال المساعدات الإنسانية، أكثر من ثلثيهم من موظفي الأمم المتحدة، خلال الحرب، وقال غوتيريش إنه ينبغي إجراء تحقيق فعال ومحاسبة المسؤولين عن قتلهم.

وأضاف: “لدينا محاكم، ولكننا نرى أن قرارات المحاكم لا يتم احترامها، وهذا النوع من حالة عدم اليقين بشأن المساءلة أمر غير مقبول على الإطلاق ويتطلب أيضا تفكيرا جادا”.

وقالت محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة، في يوليو الماضي إن احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية والمستوطنات غير قانوني ويجب إزالتها، ومن المرجح أن تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تضم 193 عضوا الأسبوع المقبل على مشروع قرار يمنح إسرائيل مهلة ستة أشهر للقيام بذلك.

وأشار غوتيريش إلى أنه لم يتحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي يتهم الأمم المتحدة منذ فترة طويلة بمعاداة إسرائيل.

ويوم الثلاثاء، أكد غوتيريش في مقابلة مع وكالة “أسوشيتد برس” على ضرورة وقف إطلاق النار فورا، وقال إن “مستوى المعاناة الذي نشهده في غزة غير مسبوق منذ توليت منصبي كأمين عام للأمم المتحدة. لم أشهد قط مثل هذا المستوى من الموت والدمار الذي نشهده في غزة خلال الأشهر القليلة الماضية”.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يؤكد للأمين العام للأمم المتحدة أهمية سرعة وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من السكرتير العام للأمم المتحدة حول تطورات غزة والتصعيد بالضفة
  • بسبب "نقل صواريخ لروسيا".. فرنسا تستدعي القائم بأعمال إيران
  • فرنسا تستدعي القائم بأعمال إيران.. بسبب الصواريخ الباليستية
  • بسبب الصواريخ الباليستية.. فرنسا تستدعي القائم بأعمال إيران
  • الأمم المتحدة تعلن تقليص مشاريع الإغاثة في اليمن
  • جوتيريش: يجب أن نعمل سويا من أجل تحديث منظومة الأمم المتحدة
  • غوتيريش: عدم المساءلة بشأن مقتل موظفي الأمم المتحدة في غزة أمر غير مقبول
  • غوتيريش يندّد بمقتل 6 من موظفي أونروا في غزة
  • اليمن يدعو لتكثيف الضغوط على «الحوثي» لضمان سلامة المختطفين الأمميين