دانت المحكمة الجنائية الفيدرالية السويسرية، الأربعاء، اثنين من كبار مديري شركة نفط سعودية بتهم تشمل الاحتيال وغسل الأموال في عملية احتيال واسعة أسفرت عن سرقة ما لا يقل عن 1.8 مليار دولار من صندوق استثمار مملوك للدولة الماليزية.

وقال مسؤولون إن طارق عبيد، المدير التنفيذي لشركة "بتروسعودي"، وهو مواطن سعودي سويسري مزدوج الجنسية، حكم عليه بالسجن سبع سنوات.

كما حكم على المساعد البريطاني السويسري باتريك ماهوني بالسجن ست سنوات من المحكمة الجنائية الفيدرالية في جنوب بيلينزونا.

وكان الادعاء السويسري طلب الحكم بالسجن عشر سنوات على عبيد وتسع سنوات على ماهوني.

وقال مسؤولون إن المحكمة أمرتهم أيضا بدفع ملياري دولار، بالإضافة إلى الفوائد، لصندوق الثروة السيادية الماليزي، ماليزيا دفيلوبمنت بيرهاد 1، المعروف اختصار باسم إم بي دي1، ورسوم أخرى.

وعلى مدار ست سنوات بدءا من عام 2009، قام المسؤولون التنفيذيون ومستشار رئيس الوزراء الماليزي آنذاك نجيب رزاق بتكوين مشروع مشترك مع صندوق إم بي دي1 الذي تم بناؤه جزئيا إثر مزاعم كاذبة بأن شركة بتروسعودي لديها إمكانية الوصول إلى حقول النفط في الأرجنتين وتركمانستان - مما أدى إلى قيام الصندوق بضخ الأموال في المشروع.

ووفقا لوكالة "بلومبرغ"، قال الصندوق الماليزي، في بيان مطالبته، إنه تم تضليله للاعتقاد بأن ملكًا سعوديًا يمتلك شركة "بترو سعودي"، مما أدى إلى موافقته على المشروع المشترك.

وأوضحت أن الصندوق الماليزي اختار شركة محاماة مقرها المملكة المتحدة لتكون مسؤولة عن الدعوى المدنية المرفوعة، في 7 مايو، أمام المحكمة العليا في كوالالمبور.

الرئيس التنفيذي السابق لشركة "بترو سعودي" باتريك ماهوني

وخلال المحاكمة، نددت المدعية العامة أليس دو شامبرييه بـ"احتيال القرن"، وقالت إن المديرين التنفيذيين كانا "متلاعبين ماكرين ومتعجرفين، وليس لديهما أي وازع، وجشعين جشعا فاحشا"، حسبما نقلت صحيفة لو تيمب السويسرية عنها خلال الإجراءات في أبريل.

ونفى محامو الدفاع الاتهامات وطالبوا بالبراءة. ولم يتضح على الفور ما إذا كان المتهمان يعتزمان الاستئناف أم لا.

وأثرت فضيحة إم بي دي1 ومحاولات التستر عليها على الحكومة الماليزية في ذلك الوقت. وتعرض نجيب لهزيمة ساحقة في انتخابات 2018 وبدأ يقضي عقوبة السجن في 2022 بتهمة الكسب غير المشروع. ويُزعم أنه حصل على أكثر من 700 مليون دولار.

وكان للفضيحة أيضا أصداؤها في هوليوود، إذ مولت بعض الأموال المسروقة حفلات باذخة، ويختا فاخرا، وعقارات فاخرة، وحتى فيلم ”ذئب وول ستريت” عام 2013.

وقال ممثلو الادعاء السويسريون إن عبيد استخدم بعض الأموال للتبرع بسبعة ملايين دولار لمايو كلينك في مينيسوتا تكريما لوالديه.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

السجن 7 سنوات لموظف سابق وإلزامه بدفع أكثر من مليار دينار

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، اليوم الجمعة (13 أيلول 2024)، صدور قرار حكمٍ غيابيٍّ بحقِّ أحد المُوظَّفين السابقين في الهيئة يقضي بالسجن سبع سنواتٍ وإلزامه بدفع (1,250,800,000) مليار دينار، وذلك على خلفيَّة تضخُّمٍ في أمواله.

وقالت الهيئة في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، إنَ" محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزيَّة أصدرت حكماً غيابياً بحقّ المطلوب الهارب (بشير صباح هادي) المُوظَّف السابق في هيئة النزاهة يقضي بالسجن لمُدَّة سبع سنواتٍ ورد قيمة الكسب غير المشروع البالغة (625,400,000) ستمائة وخمسة وعشرين مليون دينار، ودفع غرامة ماليَّة تعادل تلك القيمة".

وأضافت الهيئة، أنَّ "التقرير الفنيَّ المُعدَّ في دائرة الوقاية شخَّص حصول كسبٍ غير مشروعٍ وتضخُّمٍ في أموال المُتَّهم الهارب"، لافتة إلى أنَّه "أقدم على شراء شقتين في تركيا، إضافةً إلى امتلاك حلي ذهبيَّةٍ ومبلغٍ ماليٍّ لا تتناسب مع موارده الاعتياديَّة، ولم يُقدِّم ما يثبت مشروعيَّتها".

وتابعت أن "المحكمة، بعد اطلاعها على الإثباتات والأدلة المُتحصّلة في القضيَّة، وقرينة هروب المُتَّهم، وجدتها كافيةً ومُقنعةً للإدانة، فأصدرت قرارها غيابياً بالسجن سبع سنواتٍ استناداً إلى أحكام المادة (19/ ثانياً) من قانون هيئة النزاهة والكسب غير المشروع رقم (30 لسنة 2011) المُعدَّل"، موضحة أن "القرار اشتمل على إلزام المدان برد قيمة الكسب غير المشروع ودفع غرامة تعادل تلك القيمة".

وبينت ان "القرار تضمَّن أيضاً صدور أمر قبضٍ بحقّ المُدان واعمامه بين الجهات المعنيَّة، وعدم إخلاء سبيله بعد انتهاء محكوميَّته إلا بعد سداد المبالغ المُترتّبة بذمَّته، وإعطاء الحقّ للجهة المُتضرّرة (هيئة النزاهة الاتحاديَّة) بطلب التعويض بعد اكتساب القرار الدرجة القطعيَّة".

وسبق لرئيس الهيئة القاضي (حيدر حنون) أن أعلن صدور نشرة حمراء بحق المطلوب الهارب (بشير صباح هادي) على خلفيَّة حصول تضخُّمٍ في أمواله وكسب غير مشروعٍ.

مقالات مشابهة

  • السجن 20 عاما لمسؤول أمني سعودي سابق لإدانته في قضايا فساد
  • السعودية.. السجن 10 أعوام وغرامة مليون ريال لمدير الأمن العام السابق بسبب الفساد
  • السعودية.. السجن 10 سنوات وغرامة مليون ريال لمسؤول أمني سابق
  • السجن 7 سنوات لموظف سابق وإلزامه بدفع أكثر من مليار دينار
  • النزاهـة: السجن سبع سنوات لموظف سابق في الهيئة وإلزامه بدفع أكثر من مليار دينار
  • السجن 10 سنوات لضابط سابق في CIA تجسس لصالح الصين
  • مشروع نفطي في مصر استثماراته 1.8 مليار دولار يستقبل معدات عملاقة (صور)
  • لأول مرّة.. أمريكا تقدّم مساعدات كاملة إلى مصر بنحو ملياري دولار
  • الخارجية الفلسطينية: الاحتلال استولى على ملياري دولار من أموال المقاصة
  • المشدد 6 سنوات وغرامة 100 ألف جنيه لمتهم بترويج المخدرات بالقليوبية