قالت إسراء أبو النصر، أمين سر وحدة السياسات الخارجية والأمن القومي بحزب العدل، إن العلاقات بين مصر والعراق تشهد انفتاحا قويا يستند لرصيد تاريخي بين البلدين من أجل تعزيز أطر التعاون في مختلف الملفات، وتأكيد القاهرة على دعمها الدائم والثابت لوحدة العراق وعدم التدخل في شؤونه الداخلية ودعم العملية السياسية بالعراق.

 

توقيع 11 مذكرة تفاهم في 2023

وأوضحت «أبو النصر»، أن الملف الاقتصادي يستحوذ على نصيب الأسد في المحادثات المصرية العراقية، ويعود ذلك لتوقيع القاهرة وبغداد 11 مذكرة تفاهم في عام 2023، والتي تمكن بغداد من الاستفادة من الخبرات التي تحملها القاهرة في ملفات البنية التحتية والمدن الجديدة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتنمية السياحية. 

وذكرت، أن حجم التبادل التجاري بين القاهرة والعراق بلغ 486 مليون دولار تميل فيها الكفة لصالح القاهرة، خاصة بعد توقيع اتفاقية إنشاء منطقة تجارة حرة في 2021، والتي تهدف لتحرير كافة السلع ذات المنشأ الوطني من القيود التي تحول دون التبادل التجاري، وكذلك مبادرة «النفط مقابل الإعمار».

توافق الرؤى بين العراق ومصر

وأكدت أن حديث الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بشأن ضرورة التهدئة وخفض التصعيد الإقليمي، يوضح مدى توافق البلدين على نفس الرؤية في الملفات الخارجية ودعم السلام والأمن في المنطقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العدل حزب العدل الملف الاقتصادي

إقرأ أيضاً:

توقيع مذكرة تفاهم بين اليمن وقطر في المجالات العدلية والقانونية

شمسان بوست / الدوحة:

وُقعت في العاصمة الدوحة، اليوم الأربعاء، في اطار الزيارة الرسمية لدولة رئيس الوزراء الدكتور احمد عوض بن مبارك، مذكرة تفاهم بين اليمن وقطر للتعاون في المجالات العدلية والقانونية.



وقع المذكرة من الجانب اليمني، وزير التربية والتعليم طارق العكبري، نيابة عن وزير العدل، ومن الجانب القطري وزير العدل ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء إبراهيم المهندي.

وتهدف المذكرة الى تعزيز وتوسيع آفاق التعاون المشترك بين اليمن وقطر في الشؤون العدلية والقانونية والقضائية والتدريب، وتبادل الخبرات والمعلومات وتنظيم اللقاءات والندوات العلمية ذات الصلة بالشؤون العدلية والقانونية والقضائية.


وتستهدف مذكرة التفاهم، تعزيز التعاون بين وزارتي العدل بالبلدين في مجالات تبادل التجارب والخبرات العدلية والقانونية المختلفة، كما تعزز تعاون الوزارتين في مجال التوثيق، وتبادل الخبرات والممارسات الفضلى في المهن القانونية، ومختلف الإجراءات والخدمات العدلية.



وعقب التوقيع عبر وزير التربية والتعليم، عن سعادته بتوقيع الاتفاقية التي تأتي لتعزيز العلاقة المتميزة بين البلدين الشقيقين .. مؤكدا ان هذه الاتفاقية وفي اطار الزيارة الرسمية لدولة رئيس الوزراء تتويجا للحرص المتبادل على إيجاد مجالات إضافية للتعاون المشترك بين البلدين.



بدوره، أكد وزير العدل القطري، الحرص على دعم العلاقات المشتركة بين البلدين في المجال العدلي والقانوني.. منوها بالعلاقات الثنائية بين قطر واليمن في مختلف المجالات.



حضر مراسيم التوقيع نائب سفير اليمن لدى دولة قطر محمد عبود، ووكيل وزارة العدل المساعد للشؤون القانونية بدولة قطر الشيخة هند بنت فالح آل ثاني.

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: بايدن وكير ستارمر أدانا الهجمات التي تشنها مليشيا الحوثي الإرهابية على ممرات الشحن التجاري في البحر الأحمر
  • وزير التجارة التركي يفتتح معبرا جمركيا مع سوريا.. مساع لإحياء النشاط التجاري
  • هل تشهد العلاقات بين إيران وكردستان العراق تطبيعا متسارعا؟
  • بزيارة بزشكيان.. طهران تطمح لزيادة التبادل التجاري لـ50 مليارا مع بغداد
  • بزيارة بزشكيان.. طهران تطمح لزيادة التبادل التجاري لـ50 مليارا مع بغداد - عاجل
  • توقيع مذكرة تفاهم بين اليمن وقطر في المجالات العدلية والقانونية
  • خبير اقتصادي: 6 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وألمانيا
  • مدبولي: التبادل التجاري بين مصر وتركيا متوازن وهناك خطط لزيادته (فيديو)
  • «مدبولي» عن التبادل التجاري بين مصر وتركيا: مهم ومتوازن
  • تزامنا مع زيارة الرئيس الألماني لـ مصر.. ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر وألمانيا