الاقتصاد نيوز - بغداد

وجّه رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، الأربعاء، دعوة رسمية إلى رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد لزيارة العراق.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن "رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، التقى في قصر قرطاج الرئاسي بتونس العاصمة، اليوم الأربعاء، رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد".



وأضاف، أن "اللقاء تناول العلاقات الثنائية بين البلدين، في جميع المجالات، وأهمية تطويرها بما يحقق المصالح المشتركة بين العراق وتونس، كما جرى البحث في القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وبحسب البيان، وجّه رئيس مجلس الوزراء "دعوة رسمية إلى الرئيس التونسي لزيارة العراق؛ لتوطيد العلاقات العراقية التونسية التي تشهد مرحلة جديدة، عززها توقيع عشرين مذكرة تفاهم"، مبينا، أن "اجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين في شهر أيار الماضي، أكد الرغبة المتبادلة بتعزيز العلاقات في مختلف المجالات، خصوصاً في مجال السياحة، معرباً عن رغبة العراق بتشكيل مجلس أعمال مشترك مع تونس".

وشدد على أن "ما يحصل في غزة منذ أكثر من عشرة أشهر يتطلب موقفاً حازماً وصريحاً تجاه اعتداءات الكيان الصهيوني المستمرة ضد المدنيين العُزل"، مؤكداً، أن "العراق يقف مع حقّ الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس".

من جانبه، أشار الرئيس التونسي إلى "عمق العلاقة مع العراق وتأريخيتها والعمل على تطويرها والتطلع إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية"، مؤكدا، أن "إلغاء تأشيرة السفر بين البلدين عامل مهم لتقوية العلاقات".

وبين، أن "الأهداف مع العراق واحدة"، مشيراً إلى، "تطابق موقف تونس مع الموقف العراقي إزاء ما يحصل في غزة."

وأشار البيان إلى، أن "اللقاء شهد مباحثات موسعة تضمنت الملفات المشتركة في مختلف المجالات، حيث تم التأكيد على أهمية مواصلة العمل والسعي الحثيث نحو الارتقاء بهذه العلاقات، بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين الشقيقين".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار رئیس مجلس الوزراء

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإيراني يصل العراق في أول زيارة رسمية

وصل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى العاصمة العراقية، اليوم الأربعاء، على رأس وفد رفيع المستوى، تلبية لدعوة رسمية من رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

وتعد زيارة بزشكيان للعراق أول زيارة خارجية له منذ انتخابه في 28 يوليو (تموز) الماضي.

وذكر موقع الرئاسة الإيرانية الإلكتروني، أن زيارة بزشكيان ستستمر 3 أيام.

رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يستقبل رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد مسعود بزشكيان. pic.twitter.com/J1xtSOPt5y

— المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء ???????? (@IraqiPMO) September 11, 2024

وأشار الى أن الرئيس الإيراني سيعقد، بالإضافة الى الاجتماعات الرسمية، لقاءات مع إيرانيين في العراق ومع رجال أعمال. وسيزور مدينتي النجف وكربلاء والبصرة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني هذا الأسبوع: "ستكون هذه الرحلة فرصة لتعزيز وتعميق العلاقات الودّية والأخوية بين البلدين في مختلف المجالات".

Iran's President Masoud Pezeshkian embarks on a three-day visit to Iraq at the invitation of the Arab country to discuss political and economic issues. pic.twitter.com/s7XJhFlvh5

— Press TV ???? (@PressTV) September 11, 2024

ويوجد في العراق عدة أحزاب وفصائل مسلحة متحالفة مع إيران.

وتعمل طهران على زيادة نفوذها في العراق، منذ أن أطاح الغزو الذي قادته الولايات المتحدة بعدوها صدام حسين في عام 2003.

وقال بزشكيان، وهو معتدل نسبياً، قبل زيارته وفقاً لوسائل الإعلام الرسمية الإيرانية "نخطط لتوقيع عدد من الاتفاقيات. سنلتقي مع مسؤولين عراقيين كبار في بغداد".

يبدأ الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان الأربعاء زيارة رسمية للعراق، في سعي لتعزيز العلاقات الثنائية الوثيقة أصلاً بين البلدين في زيارته الخارجية الأولى منذ انتخابه في تموز/يوليو.https://t.co/20gKS1T72C #فرانس_برس pic.twitter.com/T3JQZPSg5r

— فرانس برس بالعربية (@AFPar) September 11, 2024

وبغداد أيضاً حليف وثيق لواشنطن. 

وكان وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي، قد أعلن الأحد الماضي أن بغداد وواشنطن توصلتا إلى تفاهم حول جدول زمني لانسحاب قوات التحالف الدولي من العراق "على مرحلتين"، مرجّحا أن يتم توقيع اتفاق بهذا الشأن "في الأيام القليلة القادمة".

ونوّه إلى أن توقيع الاتفاق تمّ تأجيله بسبب الظروف التي تمر بها المنطقة وأحداث مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في إيران، وربما الانتخابات الأمريكية أيضاً.

وسيكون لبزشكيان محطة في أربيل، عاصمة إقليم كردستان الذي يحظى بحكم ذاتي، حيث سيلتقي مسؤولين أكراد، على ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية "إرنا".

مقالات مشابهة

  • العراق: صناعة رئيس مجلس الوزراء ومصادرة الدولة
  • الرئيس السيسي يستقبل وزير الخارجية الكويتي.. ويؤكد: تميز العلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين
  • بزشكيان يوجه دعوة رسمية لمسعود بارزاني لزيارة طهران
  • رئيس الوزراء يُهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف
  • ولي العهد ورئيس مجلس الدولة الصيني يرأسان اجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين
  • ولي العهد يعقد جلسة مباحثات رسمية مع رئيس مجلس الدولة الصيني
  • رئيس الوزراء يوجه رسالة مهمة لـ«المصريين» عن الاقتصاد: «اطمنوا قادر على الصمود»
  • الرئيس السيسي: حريصون على تعزيز العلاقات المشتركة بين مصر وألمانيا
  • رئيس الوزراء: مصر وتركيا لديهما رغبة صادقة لتطوير العلاقات
  • الرئيس الإيراني يصل العراق في أول زيارة رسمية