يمن مونيتور:
2024-09-14@02:17:55 GMT

كي نستحق تضحياتهم

تاريخ النشر: 28th, August 2024 GMT

كي نستحق تضحياتهم

ما هو اقسى من الخذلان أن تجبر على إخراس وجعك وأن تتألم بصمت وحسرة وأن تضيق امامك الخيارات حد أن تصعب عليك حتى الشكوى .

هذا واقع حالنا عموما اذ نخوض حربا من اجل وطن مثخن قادته الخيانات والتواطئات والمؤامرات  الى هذا المآل ولم يبق الا أن يتحمل عبء المقاومة فيه بنوه الوطنيون الخلص في ظل انكشاف عام ومحدودية وندرة في كل شيء وضمن شروط غاية في القسوة

وتحت ما تبقى من المشروعية

النقاش حول ملف الجرحى موجع  ويشعرنا  بالخزي امام هؤلاء الفرسان النبلاء الفادين الكبار .

واكثر ما يجرح ويعمق الجرح تحويلهم الى مادة صراخ وعويل وندب وموضوع اشفاق وخذلان .

بحيث تهزمنا جراحاتهم بأكثر مما أرادوا الانتصار،

قدرنا ان نتعامل مع موضوع الجرحى بحساسية عالية ،وكياسة ،وحصافة ورهافة وتمجيد ،وبما لا يجهض الروح الباسلة .

مهم ان تتشكل اطر رسمية للتعامل مع هذا الملف ومهم ان تضغط هذه الأطر على اصحاب القرار وتصل الى ابعد مستوى في  تبني هذه القضايا ضمن محيطنا الشقيق المتحالف معنا في هذه المحنة الكبيرة

من غير المنصف أن نقاتل عن شرعية لاتقوم بأدنى متطلبات حماية ذاتها ومواطنيها المدافعين عنها كتجلي وجود وبقاء .

هذه اولوية وطنية وعسكرية وسياسية واجتماعية نظرا لاتساع الجراحات وتعاظم ضحايا الحرب

من الخطورة تحول هذه القضية الى المجال العام وتناولها إعلاميا بصور تعمق الهزيمة والانكسار يجب ان يقال للرئيس ورئيس الحكومة وكل المعنيين: هل تريدون تحويل هؤلاء المقاومين الى عامل احباط وأسف وندم وموضوع شماتة ووصمة عار وفضيحة ؟   وكيف سينظر لكم اذا كنتم تخذلون أنفسكم والوطن على هذا النحو؟  يجب ان يقال لهم انتم تصعبون الأمور علينا وعليكم.

الحلول الترقيعية والأداءات المنهكة ستظل عاجزة مهما كانت هذه قضية بلد ودولة

كم ستكون مارب و تعز وكم سيكون القتيل والجريح وكم سيكون المجتمع المقاوم  ؟

من الصعب ان يقوم المقاومون بكل الأدوار

بحمل السلاح وتضميد الجراح وتوفير الرصاصة واللقمة

هذا ملف سياسي وعسكري بامتياز يجب ان يطرح بقوة ويتعامل معه بدون اي تراخي

الشهداء والجرحى عناوين مجد ورفعة، رموز فداء و كبرياء، دافع انتصار، أبطال متقدمون، ومن المجحف والصادم أن يصيروا شكاوى مرة وبكائيات مؤسفة وملفات مسكونة بالوجع والإحباطات.

ضعف وغبش الرؤية وقصور آليات المعالجة لقضايا الشهداء والجرحى دليل فشل يوجب الاعتذار وإعادة الاعتبار. تركت هذه القضايا من قبل قوى ومنظومات الفعل الثوري والمقاوم  وأهملتها النخبة السياسية الحاضنة حتى صارت حاملا للسخط والشعور بالخيبة، تم تركها للاجتهادات والجهود الخيرة الفردية والجماعية التي تعاملت معها ربما بذهنية سطحية قصُرت عن استيعاب ما هو جوهري، وعجزت عن خدمة ورعاية المعنى الكبير فيما تقدمه من خدمات للباذلين الكبار الذين بلغوا منتهى البذل والعطاء.

وبدلاً من إبقاء قضايا الشهداء والجرحى ضمن روافع القوة ودوافع الفعل غدت جزءاً من ركام اليأس، مدعاة وهن وامتعاض الوسائل والآليات المجتمعية التي تأسست للتعامل مع هذه القضايا وفق النظر في العمق تبدو عناوين فشل وارتباك أعيد فيها تأطير الشهادة والجرح المجيد في رتبة أدنى وأقل مكانة وكرامة تخفض من المعنى والقيمة بحسب مقتضيات مشروع الصدقة وفعل الخير وميول الداعمين المأمولين.

عائلة الشهيد الجائعة للوطن، أبناء الشهيد المضحي بروحه كي لا نستمر في الحرمان والجوع والقهر والضعة والهوان.

ينتهي بهم الأمر الى أن يصيروا أفواهاً مفغورة وبطوناً خاوية تنتظر الفتات، هنا يبرز فقر المنظور وفقر العمل، هنا تبدو الفاقة حالةً مستبدة مسيطرة قادرة على إفقار كل ما هو غني وثري وباعث على الامتلاء.

هناك جهود مقدرة  تبذل  دون شك لكنها تظل اقل  مما يقتضيه الوجع .

تم تقزيم قضيتي الشهيد والجريح وهما من القضايا المفصلية المتعلقة بجوهر الثورة ونوابضها الأساسية. احتضانهما يجب أن يكون في مستوى الوطن  تعظيماً وتكريماً لا تحجيماً وتحطيماً، تمجيداً وتقديراً لا توهيناً وتحقيراً.

تتراجع القضايا العظيمة بانحسار الرؤية وضغط الضرورات، ويتم تبخيس الروح الفادية بإسقاط المعنى من خلال هذه الأداءات الكليلة الترقيعية أو الخطابات المستجدية المسيئة التي لا تحسن حفظ المجد ورعاية العظمة وانما تقتل المعنى وتعمّق جرح القيمة.

نقلاً من صفحة الكاتب على “فيسبوك” 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: اليمن كتابات

إقرأ أيضاً:

إيران تبني سفينة الشهيد باقري فما أهداف حاملة المسيرات الضخمة؟

هناك معضلة رئيسية غالبا ما تظهر حين تقرر دولة أو جهة ما شن هجوم بالصواريخ أو الطائرات المسيرة ضد خصم يبعد عنها مسافة كبيرة، وهذه المعضلة تتعلق بالمسافة، حيث يكون على هذه الأسلحة أن تسبح لوقت طويل في الجو قبل أن تصل إلى هدفها، ما يزيد من فرصة اعتراضها، وهو ما يجعل الهجوم في النهاية أقل فعالية وتأثيرا.

إذا أخذنا إيران وإسرائيل مثالا، بالنظر إلى الهجوم الذي شنته طهران على تل أبيب ليل الثالث عشر من إبريل/نيسان 2024، الذي وُصف بأنه أكبر هجوم بالمسيرات في تاريخ الحروب حتى الآن، تتكشف هذه المعضلة بوضوح.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2أسلحة الليزر.. كيف تدمر خصمك بأقل من دولارين؟list 2 of 2لماذا تخاف أميركا من كلب الصين "الروبوتي" القاتل؟end of list

حيث تبلغ أقصر مسافة من طهران إلى تل أبيب نحو 1000 كيلومتر (نحو 620 ميلا)، وهي مسافة تقطعها الصواريخ الباليستية في قرابة 12 دقيقة، في حين تستغرق صواريخ الكروز ما بين ساعة وساعتين، لكن المسيرات، التي يمكن أن تضرب أهدافها بدقة شديدة، قد تحتاج إلى أكثر من 9 ساعات للوصول إلى أهدافها، مما يعزز من فرص اعتراضها، خاصة مع المساعدة التي تحصل عليها إسرائيل من الولايات المتحدة ودول أوروبية وإقليمية.

لكن إيران وجدت حلًا ما! فقد نشرت وسائل الإعلام الإيرانية أول لقطات واضحة لحاملة المسيرات الأولى في البلاد، والتي سميت الشهيد باقري.

كشفت اللقطات، التي تناولتها بعض الصحف الغربية بقلق، عن تطورات واضحة في السفينة التي يبلغ طولها حوالي 240 مترا، حيث أضيف لها سطح مائل للطيران بالمقدمة، مع علامات للمساعدة في توجيه الطائرات الهابطة والصاعدة.

ويبدو أن الحرس الثوري الإيراني، المسؤول عن هذا المشروع، يريد أن يشغل الحاملة بسرعة وبأقل تكلفة ممكنة، فتقرر ألا يتم بناؤها من الصفر. إذ كانت سفينة "الشهيد باقري" في الأصل سفينة تجارية حاملة للحاويات، ثم استُغلت ضخامتها ومساحة سطحها الواسعة وعدّلت على مدى عدة سنوات لتخدم الأغراض العسكرية.

وأطلق الحرس الثوري الإيراني اسم "الشهيد باقري" على حاملة المسيرات نسبة إلى حسن باقري، وهو أحد رموز الثورة في إيران، الذي رغم مقتله في سن مبكرة عام 1983 خلال الحرب العراقية الإيرانية، فإن المرشد الأعلى لإيران علي خامنئي لا يزال يعدّه "معجزة الثورة الإيرانية" من حيث قدراته العسكرية والاستخباراتية.

 

صورة جديدة لحاملة الطائرات المسيّرة 'الشهيد باقري' التابعة لقوات الحرس الثوري الإيراني، والتي لا تزال قيد الإنشاء. pic.twitter.com/YBUCob2BWq

— إيران بالعربية (@iraninarabic_ir) August 20, 2024

ما حاملة المسيرات؟

لا يوجد إلى الآن تعريف واضح لحاملة المسيرات حيث لا تزال مشروعا أوليا تنوي عدد من الدول المضي قدما فيه، لكن يمكن القول إنها سفينة بحرية تلعب الدور نفسه لحاملة الطائرات التقليدية لكن في نطاق المسيرات.

في هذا السياق، تكون السفينة مصممة للعمل كمنصة متحركة تعمل في المقام الأول لتشغيل المسيرات، كمركز قيادة وتحكم، ومنصة إطلاق وموقع استرداد. من المرجح كذلك أن تكون السفن من هذا النوع مجهزة بتقنيات استطلاع ورصد، ومؤهلة لمعارك الغواصات، بالإضافة لمرافق الصيانة والتحكم في أساطيل من المسيرات.

أما أنواع المسيرات التي يمكن أن تعمل على السفينة الإيرانية الجديدة فلا تزال غير محددة، ولكن المدرّج المنحني مخصص بوضوح للأنواع ذات الأجنحة الثابتة، والتي تنطلق بطريقة "التزحلق والقفز"، حيث تكون نهاية مدرج الطيران القصير مائلة إلى الأعلى مما يعطي الطائرة دفعة في الارتفاع ويسمح لها بالإقلاع، حتى لو لم تصل إلى سرعتها الكاملة في الطيران.

هذه الطريقة مفيدة بشكل خاص لإطلاق الطائرات الثقيلة أو تلك التي تعمل من مدارج أقصر.

ويعتقد أن سفينة "الشهيد باقري" يمكن أن تستخدم لإطلاق مسيرات مثل شاهد-129 الأحادية المحرك والمتوسطة الارتفاع والطويلة المدى، والتي تتمتع بالقدرة على تنفيذ مهام قتالية واستطلاعية ويمكنها السفر لمدة 24 ساعة.

وإلى جانب ذلك يمكن للسفينة حمل مسيرات أخرى متوسطة الارتفاع وطويلة الأمد، مثل مهاجر-6 وفطرس وكمان-12، كما يمكنها حمل مسيرات "صاعقة" الأقل قابلية للملاحظة، أو مسيرات شاهد-136 الانتحارية.

صورة حديثة لسفينة حاملة الطائرات المسيرة الشهيد باقري أثناء إستعدادها لإجراء إختباراتها البحرية… pic.twitter.com/oPWdpT9cGK

— Meteor || شهاب (@iranianmil_ar) May 4, 2024

ومن المتوقع أيضا تحويل سفينة حاويات ثانية إلى منصة تشغيل مسيرات، ستسمى "الشهيد مهدوي". ففي مايو/أيار 2023، قال قائد البحرية بالحرس الثوري الإسلامي الإيراني العميد علي رضا تانجسيري إن إيران تخطط لبناء حاملة طائرات فريدة "ستتمتع بالقدرة على حمل عدد كبير من قاذفات الصواريخ".

وفي حديث سابق أوضح تانجسيري أن سفينة "الشهيد مهدوي" تحديدا ستزود بأربعة صواريخ بمدى 750 و300 كيلومتر وثلاث طائرات مروحية، وأن "الشهيد باقري" ستحمل 30 قارب دورية سريعا من فئة "عاشوراء".

وإن كانت تلك هي المرة الأولى التي تصنع فيها حاملة مخصصة للمسيرات، إلا أن هذه ليست المرة الأولى التي تعيد فيها إيران استخدام السفن التجارية التي كانت خارج الخدمة وتحوّلها إلى سفن عسكرية بحرية يمكنها حمل مسيرات قتالية.

ففي عام 2020، حولت قوات الحرس الثوري الإيراني سفينة تجارية إلى سفينة حربية متعددة الأدوار لأغراض الاستطلاع والقتال واللوجستيات، مع مدى تشغيلي محتمل يصل إلى البحر الأحمر، وأطلقت عليها اسم "الشهيد رودكي".

أمكن لهذه السفينة حمل طائرات مروحية ومسيرات وزوارق صغيرة الحجم سريعة مسلحة، تستخدمها قوات الحرس الثوري لأغراض المراقبة في الخليج العربي باستمرار.

وفي عام 2021، حولت قوات الحرس الثوري الإيراني ناقلة نفط سفينة "مكران" إلى حاملة مسيرات قتالية سافرت لمدة أربعة أشهر في المحيط الأطلسي وبحر البلطيق، حيث مثلت إيران في عرض بحري روسي إلى جانب الفرقاطة "سهند". وتم رصدها في ديسمبر/كانون الأول 2022 وهي تعبر المحيط الهادئ.

 

لم تريد إيران إطلاق حاملة مسيرات؟

تعتمد إيران اعتمادا كبيرا على سلاح المسيرات، فهي توفر أداة مهمة في حربها غير المتكافئة مع إسرائيل والولايات المتحدة، فإلى جانب التكلفة المنخفضة، تعد المسيّرات سلاحا مرنا وديناميكيا إلى حد كبير؛ كما أنها متعددة الاستخدامات وقادرة على التكيف مع مجموعة من السيناريوهات والأهداف، ويمكن توظيفها لابتكار تكتيكات غير مسبوقة عظيمة الأثر في سياق معارك بعينها.

تتمكن المسيرات من أداء مهام المراقبة وجمع المعلومات الاستخبارية عن تحركات القوات والبنية التحتية والأهداف المحتملة في الوقت الحقيقي، كما يمكنها أن تحمل صواريخ أو قنابل لاستهداف أفراد العدو أو أصوله ذات القيمة العالية، وفي مستوى متقدم (وبقيمة سعرية تنافسية) يمكنها توجيه ضربات جوية دقيقة جدا.

وبوجود حاملة مسيرات، فإن ذلك يمكن أن يوفر للإيرانيين توسيعا للنطاق التشغيلي لمسيراتهم بشكل كبير بحيث يتخطى الحاجز الجغرافي للدولة وصولا إلى بحار وربما محيطات بعيدة عنها، مما يسمح بتغطية مناطق كبرى بالمراقبة والاستطلاع ومهام القتال دون الحاجة إلى أن تكون حاملة المسيرات نفسها قريبة من ساحة المعركة.

ومن خلال نشر المسيرات بشكل مستمر، يمكن للحاملة الحفاظ على تغطية مستمرة لمنطقة مستهدفة، مما يوفر مراقبة مستمرة والقدرة على الاستجابة بسرعة للتهديدات الناشئة، وبسبب قرب المسافة يمكن نشر المسيرات واستعادتها بسرعة، الأمر الذي يسمح باستجابات سريعة ومرنة لظروف ساحة المعركة المتغيرة.

أضف إلى ذلك أنه يمكن إطلاق المسيرات من تلك الحاملات لجمع المعلومات الاستخباراتية في الوقت الفعلي، ومراقبة تحركات الأهداف، وتوفير الوعي الظرفي للقادة في غرف اتخاذ القرار، ثم تنفيذ ضربات دقيقة ضد أهداف عالية القيمة، لأنه من المعروف أنه كلما كانت المسافة بين المسيرة وهدفها أقل كانت الدقة أعلى.

وسيكون لحاملة المسيرات دور مهم حينما تنطلق المسيّرات منها في أسراب تكتيكية. وعلى سبيل المثال، فإنه في سيناريو الحرب، سيكون الدور الرئيسي لمسيّرات مثل "مهاجر 6" هو تدمير أنظمة الدفاع الجوي وتمهيد الطريق لسلسلة "شاهد" للتوغل في أراضي المنطقة المستهدفة، في حين تقوم فرقة ثالثة من المسيّرات بالاستطلاع ودراسة الضربة.

طائرة مهاجر 2 المسيرة (تسنيم)

وجود حاملات المسيرات سيضيف دقة لتلك الضربات، لكن ما سبق لا يعني أن الحاملة ستمثل طفرة في الصراعات التي تخوضها إيران، وذلك لعدة أسباب، منها أن تحويل السفن التجارية لسفن عسكرية له عيوبه، فهي غير مجهزة لخوض المعارك البحرية، ويمكن استهدافها بسهولة خاصة في وجود حماية ضعيفة.

كما أن إيران لا تمتلك قوة بحرية كبيرة يمكنها خوض معارك من هذا النوع ببراعة، وبالتالي فإن الهدف من هذه الحاملات لا علاقة له ببناء قوة بحرية بقدر ما هو تقريب المسافة بين المسيرات وأهدافها بشكل متخفٍ، وهو أمر يمكن بالفعل أن يحقق أهدافه المرجوة بتقريب سلاح إيران الأهم من أهدافه في أي مكان كان قريبا من إيران أو بعيدا عنها.

ليست إيران وحدها

بشكل عام، فإن حاملات المسيرات ستجعل المسيرات أصولًا متعددة الاستخدامات في الحرب البحرية الحديثة، ولذلك فإن إيران ليست الدولة الوحيدة التي تبحث عن التطوير في هذا النطاق، فقد رصدت سفينة شبيهة في حوض بناء السفن على نهر اليانغتسي في الصين، تحمل التصميم نفسه لحاملات الطائرات الصينية المعروفة لكن أصغر، ويتوقع فريق من الخبراء في هذا المجال أنها صممت لا لحمل الطائرات، بل المسيرات، بحيث تكون جزءا من الأسطول الصيني الذي يتوسّع يوما بعد يوم.

كانت الصين قد أعلنت في مايو/أيار 2022 عن إطلاق أول حاملة مسيرات صينية باسم "تشو هاي يون" في قوانغتشو بمقاطعة غوانغدونغ الصينية، لكن إطلاقها كان بهدف تعزيز البحث والاقتصاد البحري وليس لأغراض عسكرية، بحسب الإعلان الصيني. تتكون السفينة من هيكل من الألومنيوم، ويبلغ طولها 88 مترا.

وللولايات المتحدة كذلك محاولات في هذا النطاق، ففي عام 2014 قالت وكالة مشاريع الأبحاث الدفاعية المتقدمة الأميركية (داربا) إنها بحاجة إلى زيادة قدراتها في مجال "المراقبة والاستطلاع" جوًا، وفي هذا السياق يتم العمل على تجهيز سفن صغيرة لأداء مهام إطلاق واسترجاع المسيرات الطويلة المدى عند الطلب، الأمر الذي من شأنه أن يوسع بشكل كبير من الوعي بالموقف والقدرة على الاشتباك بسرعة ومرونة في النقاط الساخنة.

لكن لا يبدو أن المشروع قد رأى النور حتى الآن، وحاليا تعمل الولايات المتحدة على تكييف بحريتها الضخمة لاستيعاب المسيرات من مختلف الأشكال عبر تعديل حاملات الطائرات العملاقة وحاملات المروحيات الأصغر حجمًا لاستيعاب المسيرات، لا بناء سفن جديدة مخصصة لهذا الغرض.

ويعمل الجيش التركي على إنتاج سفينة خاصة به من النوع نفسه، وهي حاملة الطائرات التركية "تي سي جي الأناضول". فقد بدأ في بناء السفينة يوم 30 أبريل/نيسان 2016، وتم تصميمها في البداية لتحمل طائرات من فئة إف-35 ذات الإقلاع العمودي، بعد الاتفاق مع الولايات المتحدة على ذلك، لكن بعد فشل الاتفاق حوّلت تركيا السفينة إلى حاملة مسيرات.

يعتقد أن الحاملة ستشغل بشكل أساسي مسيرات "بيرقدار تي بي 3" المتوسطة الارتفاع والطويلة المدى والقادرة على الهبوط والإقلاع في مسافات قصيرة، كما أن الطائرة المسيرة تمتلك أجنحة قابلة للطي، مما يعني أنها ستشغل مساحة أقل على سطح السفينة. التجربة التركية تعد الأهم في هذا النطاق، وإذا نجحت فربما تدفع دولا كثيرة لبناء سفن لأغراض تشغيل المسيرات بشكل خاص.

مقالات مشابهة

  • يايسله: كنا نستحق الفوز على النصر
  • #اين_جثمان_الشهيد_ماهر_الجازي يجتاح مواقع التواصل
  • محافظ قنا يوجه بتشكيل فرق متطوعين للمعاونة في القضايا المجتمعية
  • مظاهرات حاشدة في الأردن تهتف باسم الشهيد ماهر الجازي (شاهد)
  • اردني يؤدي العمرة عن الشهيد ماهر الجازي
  • إيران تبني سفينة الشهيد باقري فما أهداف حاملة المسيرات الضخمة؟
  • مدرب الإمارات: لم نستحق الخسارة أمام إيران
  • والد الشهيد الجازي: لو اتيح لي لنلت نفس شرف الإستشهاد من أجل غزة
  • مناظرة «ترامب وهاريس».. اختلاف آراء تام بمختلف القضايا؟
  • «تناضل من أجل القضايا التي أمن بها».. تايلور سويفت تؤيد هاريس في الانتخابات الرئاسية