قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن السلطات المحلية والسياسيين في لبنان يحاولون -مع بدء العام الدراسي الجديد- فرض قيود تمييزية من شأنها أن تؤدي إلى حرمان عشرات آلاف الأطفال اللاجئين السوريين من حقهم في التعليم.

ودعت المنظمة الحقوقية الحكومة اللبنانية إلى ضمان تسجيل الأطفال في المدارس بصرف النظر عن وضعهم القانوني.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2بشأن تسليح إسرائيل.. أمنستي تستنكر تدخل حكومة الدانمارك بعمل المحاكمlist 2 of 2احتجاز الجثامين.. فلسطينيات يتمنين قبرا لأبنائهن!end of list

وأشارت المنظمة إلى ما كتبه رئيس حزب "القوات اللبنانية"، سمير جعجع -على منصات التواصل الاجتماعي في الثامن من يوليو/تموز الماضي- من أن على وزارة التربية والتعليم أن تشترط على جميع الطلاب تقديم أوراق ثبوتية للتسجيل في المدارس الرسمية والخاصة للعام الدراسي 2024-2025، وتشديده على أنه ينبغي للطلاب الأجانب -السوريين ضمنا- أن يكون لديهم تصاريح إقامة صالحة حتى يتمكنوا من التسجيل في المدارس.

وفي يوليو/تموز الماضي وأغسطس/آب الجاري، أصدرت بلديتان لبنانيتان على الأقل بيانات تشترط حيازة الأطفال السوريين إقامات لبنانية من أجل التسجيل في المدرسة.

ونبهت المنظمة إلى أن 20% فقط من اللاجئين السوريين لديهم وضع إقامة صالح، كما أشارت إلى أن "مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين" كانت قد علقت التسجيل الرسمي للاجئين السوريين في 2015، التزاما بقرارات الحكومة.

وأضافت أن أطفال 80% من اللاجئين السوريين في لبنان غير المسجَّلين ودون أوراق ثبوتية، عرضة لخسارة إمكانية ارتياد المدارس.

وتابعت المنظمة أنه، على مدى سنوات، تحمّل اللاجئون في لبنان خطابا معاديا ومؤذيا يحمّلهم مسؤولية الأزمات المتعاقبة على البلاد، قائلة إن معظم اللوم كان موجها نحو اللاجئين السوريين في لبنان، الذين يُقدَّر عددهم بنحو 1.5 مليون شخص.

وأدى ذلك في الماضي، بحسب المنظمة، إلى التمييز ضدهم والعنف والترحيل الجماعي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات حريات اللاجئین السوریین فی لبنان

إقرأ أيضاً:

التعليم: تمديد التسجيل بجائزة التعليم العالي للقراءة إلى 5 تشرين الأول المقبل

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الخميس، تمديد التسجيل بجائزة التعليم العالي للقراءة إلى 5 تشرين الأول المقبل.

وقال بيان للوزارة، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إنه "حرصا على توفير المساحة الزمنية اللازمة لتغطية الإقبال على التسجيل في منصة جائزة التعليم العالي للقراءة بنسختها الثانية، تعلن اللجنة الوزارية المنظمة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تمديد موعد إغلاق المنصة (https://awards.mohesr.gov.iq) إلى 2024/10/5 وتحديث موعد الاختبار الإلكتروني ليكون يوم السبت الموافق 2024/10/12 فيما سيكون موعد تكريم الفائزين في 2024/10/24".

وأضاف البيان، أن "الفائزين سيحظون بجائزة تبلغ مئة مليون دينار، حيث يحصل أول عشرة فائزين على أربعة ملايين دينار لكل فائز فيما يحصل ثاني عشرة فائزين على ثلاثة ملايين لكل فائز فيما يكون نصيب ثالث عشرة فائزين مليوني دينار لكل فائز وكذلك يحصل رابع عشرة فائزين على مليون دينار لكل طالب فائز".

وأشار إلى، أن "شروط المسابقة تتضمن قراءة كتاب (نظرات إسلامية في إعلان حقوق الإنسان) للسيد الشهيد محمد الصدر قدس سره وكتاب (المسألة الحضارية.. كيف نبتكر مستقبلنا في عالم متغير) لزكي ميلاد، وكذلك أن يكون الطالب المتنافس عراقي الجنسية وأن يكون من طلبة الدراسات الأولية ومستمراً على الدوام وألا يزيد عمر المتنافس عن 30 سنة وأن يكون تسجيل الطالب في منصة المسابقة عن طريق الإيميل الرسمي المزود به من كليته".

واختتم البيان، أن "وزير التعليم العالي والبحث العلمي يثمن تفاعل طلبة الجامعات مع الوعي الثقافي الإيجابي والتنافس الفاعل على المشاركة في جائزة التعليم العالي للقراءة بنسختها الثانية".

مقالات مشابهة

  • قيود بريطانية على إعلانات الوجبات السريعة.. ما القصة؟
  • التعليم: تمديد التسجيل بجائزة التعليم العالي للقراءة إلى 5 تشرين الأول المقبل
  • التعليم تعلن تمديد التسجيل في جائزة القراءة
  • الكتابة في زمن الحرب (42): أطفال السودان بين سندان الحرب وتجاهل المجتمع الدولي
  • لتعذر التعليم.. تحذير أممي من ضياع جيل من أطفال غزة
  • تحذير أممي من ضياع جيل من أطفال غزة بسبب تعذر التعليم
  • مخاوف لبنانية من حرب واسعة تعمق جراح الجنوب وتزيد خسائره
  • صحيفة لبنانية تكشف تسريبات عن شكل حرب الاحتلال في الشمال.. سوريا ضمن الخطة
  • "رايتس ووتش" تحذر من استخدام الاحتلال الذكاء الاصطناعي في عدوانه على غزة
  • رايتس ووتش تحذر من استخدام الاحتلال الذكاء الاصطناعي في عدوانه على غزة