احتلت جامعة هارفارد في كامبريدج، الولايات المتحدة، المركز الأول في تصنيف الأكاديمية العالمية للجامعات (ARWU) لعام 2024، لتواصل تصدرها للعام الثاني والعشرين على التوالي.

اعلان

وجاءت جامعة ستانفورد الأمريكية في المركز الثاني، بينما احتل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) المركز الثالث. أما جامعة كامبريدج في المملكة المتحدة، فقد حصلت على المركز الرابع، لتكون أعلى جامعة في أوروبا ضمن المراكز العشرة الأولى.

فيما كانت المرتبة السادسة من نصيب جامعة أكسفورد البريطانية.

Relatedبعد قمعها الاحتجاجات المؤيدة لغزة والمعارضة لإسرائيل.. نعمت شفيق تستقيل من جامعة كولومبياجامعة أكسفورد تُعيد منحوتة لقديس هندوسي عمرها 500 عام إلى الهندشاهد: متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين يسيطرون على مبنى في جامعة كاليفورنياعلى ماذا يستند التصنيف؟

يعتمد تصنيف الجامعات على تقييم مجموعة من المؤشرات الأكاديمية والبحثية، بما في ذلك إنجازات الخريجين مثل فوزهم بجائزة نوبل وميداليات فيلدز، جودة الكادر التعليمي، وعدد الباحثين ومنشوراتهم الأكاديمية في المجلات العلمية الرائدة. كما يتم تقييم الأوراق المفهرسة في قواعد بيانات الاقتباسات الرئيسية والإنتاج الأكاديمي لكل فرد ضمن المؤسسة.

طلاب يقفون أمام باحة جامعة كامبردج في المملكة المتحدةCambridge university on "X" أبرز الجامعات الأوروبية والعالمية في التصنيف

إلى جانب جامعتي أكسفورد وكامبريدج، أظهرت الجامعات الأوروبية الأخرى تقدمًا ملحوظًا على هذا الشكل:

1. جامعة باريس ساكلاي (فرنسا): المركز 12

2. ETH Zurich (سويسرا): المركز 21

3. إمبريال كوليدج لندن (المملكة المتحدة): المركز 25

4. جامعة كوبنهاغن (الدنمارك): المركز 32

5. جامعة PSL (فرنسا): المركز 33

6. جامعة السوربون (فرنسا): المركز 41

7. جامعة ميونيخ (ألمانيا): المركز 43

8. الجامعة التقنية في ميونيخ (ألمانيا): المركز 47

9. جامعة هايدلبرغ (ألمانيا): المركز 50

في المقابل، غابت بعض الدول الأوروبية مثل إيطاليا وإسبانيا والنمسا والبرتغال عن قائمة أفضل 100 جامعة، لكنها لا تزال تمتلك بعض التمثيل في قائمة أفضل 500 جامعة.

تمثيل الجامعات ضمن القائمة

من ناحية التمثيل، شاركت الولايات المتحدة بـ 38 جامعة، تليها الصين بـ14 جامعة. أما في أوروبا، فقد شاركت بريطانيا ب 8 جامعات، تلتها ألمانيا وفرنسا من حيث العدد.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية حظر تطبيق تلغرام: ما هي الدول التي تضيق الخناق عليه ولماذا؟ تجدد الخلاف بين روسيا وفرنسا بعد تمديد احتجاز الرئيس التنفيذي لتليغرام: 12 تهمة وراء الاعتقال قانون أسترالي يسمح للموظفين بعدم الرد على المكالمات ورسائل البريد الإلكتروني خارج ساعات العمل المملكة المتحدة جامعة الاتحاد الأوروبي اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. إسرائيل تبدأ عملية عسكرية واسعة بغطاء الطائرات الحربية شمال الضفة الغربية وسقوط 11 قتيلا فلسطينيا يعرض الآن Next ماكرون يزور بلغراد لبحث قضايا استراتيجية مع فوتشيتش: بيع طائرات رافال والأمن في قلب النقاش يعرض الآن Next زيلينسكي يعد بتقديم "خطة النصر" لأميركا في أيلول وتخوفات أممية من حدث نووي في محطة كورسك يعرض الآن Next إسبانيا وموريتانيا توقعان اتفاقية لتنظيم الهجرة.. ملف ثقيل ما يزال يقلق الاتحاد الأوروبي يعرض الآن Next اليابان: إعلان حالة الطوارىء وإجلاء 800 ألف شخص مع اقتراب إعصار "شانشان" من طوكيو اعلانالاكثر قراءة رئيس أركان الجيش الأوكراني: 100 بلدة في كورسك الروسية باتت تحت السيطرة طبع جواز السفر في منطقة الشنغن سيصبح من الماضي قريبا مودي يبحث مع بوتين تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الهند وروسيا ويستعرض نتائج زيارته لأوكرانيا كبار حاخامات اليهود المتدينين يصدرون فتوى تحرم زيارة الأقصى وحكومة نتنياهو تقرر تمويل الاقتحامات ضريح النبي أيوب: من بين الأماكن السياحية الأكثر زيارة في صلالة بسلطنة عمان اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل فرنسا تكنولوجيا غزة بريطانيا بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مغامرات روسيا الضفة الغربية حركة حماس أوكرانيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل فرنسا تكنولوجيا غزة بريطانيا بنيامين نتنياهو إسرائيل فرنسا تكنولوجيا غزة بريطانيا بنيامين نتنياهو المملكة المتحدة جامعة الاتحاد الأوروبي إسرائيل فرنسا تكنولوجيا غزة بريطانيا بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مغامرات روسيا الضفة الغربية حركة حماس أوكرانيا السياسة الأوروبية المملکة المتحدة یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

فريق مصري يتفوق في مسابقة هواوي العالمية ويحرز المركز الأول

قال أحمد مجدي أحد طلاب الفرقة المصرية الفائزة بمسابقة هواوي العالمية في الصين، إن الفرقة تتكون من 3 طلاب من جامعة القاهرة هم: محمد عزت وأحمد أيمن، لافتًأ إلى أنهم فازوا بعد منافسة مع 180 ألف طالب قدموا من ما يقرب من 2000 جامعة على مستوي العالم.

فريق مصري يتفوق على 180 ألف طالب حول العالم في مسابقة هواوي

وأضاف «مجدي» خلال لقاء في برنامج «مصر تستطيع» الذي يقدمه الإعلامي «أحمد فايق» على شاشة قناة «DMC» أن الفرقة كانت كلما تتخطى مرحلة في مشروعها تزيد ثقة في استطاعتها تقديم فكرة جيدة مقارنه بباقي الطلاب المشاركين في المسابقة.

وأوضح «مجدي» أن فكرة المسابقة تقديم مشروع مبتكر، ولكن مدعوم بـ«الذكاء الاصطناعي»، والمشروع الذي ابتكروه هو تقديم معلومات كاملة عن أي حادثة تحدث في أي مكان حول العالم لأقرب هيئة حكومية سواء المستشفيات ونقاط الشرطة، فضلاً عن وجود «بيدج» توضح للمستخدم كل الكاميرات الموجودة في الشوارع التي يوجد بها السيستم، وتقديم معلومات عن نوع الحوادث وعددها، بحيث يكون هناك رؤية لاتخاذ قرار يعالج المشكلة التي ينجم عنها الحادث.

مقالات مشابهة

  • رغم الحرب والعقوبات.. روسيا تحتفظ بمكانتها كثاني أكبر مورد للغاز إلى أوروبا
  • جامعة حلوان تحصد المركز الأول في المهرجان الرياضي الأول لذوي الهمم
  • بوابة الوظائف الحكومية 2024.. فرص عمل في الجامعات
  • كأس العالم.. منتخب كرة السلة 3×3 في لقاء مصيري أمام فرنسا
  • فريق مصري يتفوق في مسابقة هواوي العالمية ويحرز المركز الأول
  • لو مير يعتزل السياسة: وزير المالية الفرنسي يستقيل وسط فوضى نتائج الانتخابات
  • هولندا تنجو من الهزيمة أمام ضيفتها ألمانيا في دوري الأمم الأوروبية
  • فرنسا تحبط 3 مؤامرات لاستهداف الأولمبياد: اعتقال خمسة مشتبه بهم وتخطيط للهجوم على مؤسسات إسرائيلية
  • تعليق كيميتش على هدفه في مباراة ألمانيا وهولندا بدوري الأمم الأوروبية
  • فشل في حله 90% من الأشخاص.. ما قصة لغز جامعة هارفارد؟