قال الدكتور عماد أبو الرب، رئيس المركز الأوكراني للتواصل والحوار، إن مدينة دنبرو الأوكرانية شهدت تصنيع الصواريخ في فترة المنظومة السوفيتية قبل استقلال أوكرانيا، وكان أغلب العلماء في المنظومة من الأوكرانيين، لافتًا إلى أن أوكرانيا ما زالت تصنع الصواريخ التي تعبر القارات بعد الانفصال عن المنظومة.

أوكرانيا تطور من الصواريخ والمسيرات 

وأضاف أبو الرب، خلال مداخلة على فضائية «إكسترا نيوز»، أن أوكرانيا تتحالف مع دول الناتو لتطوير صناعات الصواريخ والمسيرات داخل أوكرانيا قادرة للوصول إلى العمق الروسي، وتريد أوكرانيا أن تبعث برسالة إلى روسيا أنها لم تنكسر ولا زالت مستمرة في الدفاع عن سيادة ووحدة أراضيها.

وواصل: «الجلوس للتفاوض من الممكن أن يحدث ولكن ليس بالشروط التي تضعها روسيا، لأن روسيا تشترط على أوكرانيا ألا يطرح موضوع شبه جزيرة القرم وإقليم الدنباس والمناطق الأربعة التي أعلنت روسيا ضمها من جانب واحد، وكل هذه التعقيدات تجعل أوكرانيا تضغط بشكل آخر غير الاتجاه السياسي والدبلوماسي».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أوكرانيا روسيا الحرب الروسية الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

لماذا تريد كييف استخدام صواريخ "ستورم شادو" في روسيا؟

أفادت تقارير غربية، الجمعة، بأن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة سترفعان خلال أيام القيود التي فرضتاها على أوكرانيا لاستخدام صواريخ "ستورم شادو" (ظل العاصفة) طويلة المدى ضد أهداف داخل روسيا.

وأوكرانيا ظلت تطالب بهذا الأمر منذ أسابيع، فلماذا إذن كان الغرب متردداً، ولماذا الإصرار الأوكراني على استخدام تلك الصواريخ في العمق الروسي؟

وبحسب تقرير لصحيفة "فايننشال تايمز" بقلم  جون بول راثبون، فإن الصواريخ البريطانية بعيدة المدى والصواريخ الفرنسية قادرة على تدمير القوة الجوية الروسية في دقائق، لكن البعض في الولايات المتحدة يخشون التصعيد.

ووفق التقرير، فإن صاروخ كروز ستورم شادو الذي يتم إطلاقه من الحدود الأوكرانية باتجاه مطار خالينو خارج مدينة كورسك الروسية سيغطي مسافة 100 كيلومتر في 6 دقائق فقط،

وهو أسرع بكثير من معظم الطائرات بدون طيار الأوكرانية.

في الوقت الحالي، لم تحصل كييف علناً على إذن من حلفائها الغربيين بنشر هذا النوع من الصواريخ على أهداف داخل روسيا.

ومن المقرر أن يناقش الرئيس الأمريكي جو بايدن إمكانية رفع القيود مع رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر خلال زيارته للبيت الأبيض الجمعة.

قيمة صواريخ ستورم شادو

وفي هذا الشأن، يقول رومان كوستينكو، القائد العسكري الأوكراني الذي يترأس لجنة الدفاع في البرلمان الأوكراني إن "سرعة صواريخ ستورم شادو هي التي تجعلها مفيدة للغاية، حيث أصبحت طائراتنا بدون طيار أبطأ بكثير".

President Biden could allow Ukraine to fire long-range Storm Shadow missiles into Russia in the future, according to reports

The UK should let Storm Shadow cruise missiles be unleashed by Ukraine inside Russia, @HamishDBG has argued

Read more ????https://t.co/qdpvK7vF8c

— BFBS Forces News (@ForcesNews) September 11, 2024

وأضاف: "إذا كانت مروحية أو طائرة عسكرية روسية على وشك الإقلاع، فسنكون قادرين على الوصول إلى الميدان بسرعة، كما يمكن استخدام تلك الصواريخ كسلاح وقائي".

لطالما ناشد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حلفائه السماح باستخدام الصواريخ الغربية عالية الدقة وبعيدة المدى، مثل صواريخ "ستورم شادوز" البريطانية، أو نظيرتها الفرنسية سكالبس، أو الصواريخ الأمريكية أتاكمس، لضرب أهداف داخل روسيا للحد من قدرة موسكو على شن ضربات جوية.

وتريد كييف أن تكون قادرة على استخدام الأسلحة بعيدة المدى لتدمير القواعد الجوية الروسية وأساطيل القاذفات التي تنفذ هجمات على أراضيها، بالإضافة إلى مستودعات الذخيرة الروسية وتجمعات القوات ومراكز القيادة والسيطرة.

لقد استخدمت أوكرانيا بالفعل صواريخ "ستورم شادو" بتأثير مدمر في شبه جزيرة القرم التي تحتلها روسيا، حيث ضربت منشآت بحرية ومنشآت دفاع جوي.

تحرك إيران

ووفق التقرير، فإن قيام إيران بشحن أكثر من 200 صاروخ باليستي قصير المدى من طراز فتح-360 إلى روسيا، وفقاً لمسؤولين استخباراتيين غربيين ومسؤولين أوكرانيين، قد زاد من إلحاح مناقشاتهم حول استخدام الأسلحة الغربية لضرب أهداف داخل روسيا، وليس فقط داخل الأراضي التي تحتلها روسيا.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة: "بوتين لم يحتاج إلى طلب أي إذن لاستخدام تلك الصواريخ أو الطائرات بدون طيار [الإيرانية]".

Putin: Long-range missile deal could mean war with UK and US https://t.co/Lu8zArNCrU

— Barbara Ward #FPBE❤️ (@greenwichwriter) September 13, 2024

واكتسبت هذه القضية مكانة رمزية وأصبحت بمثابة مؤشر سياسي على مدى المخاطر التي يستعد الغرب لتحملها في دعمه لأوكرانيا، بحسب الصحيفة.

ويقول مسؤولون غربيون إن إحدى المشاكل هي أن روسيا بدأت في نقل أصولها الجوية إلى عمق أكبر داخل روسيا منذ حوالي 3 أشهر، إلى ما وراء مدى 250 كيلومتراً لصواريخ ستورم شادو وما يصل إلى 300 كيلومتر لصواريخ أتاكمز.

وقال أحد المسؤولين الغربيين إن المسافة الإضافية التي يتعين على طياري القاذفات الروسية قطعها الآن "أضافت المزيد من الصلابة إلى النظام الروسي".


لكن هذه الخطوة أدت أيضاً إلى تقليص فعالية الأسلحة الغربية حيث أصبح عدد الأهداف الجوية في متناولها أقل.
ووصف المحلل العسكري مايكل كوفمان الموقف بأنه موقف "نعم يا وزير"، على غرار المسلسل الكوميدي البريطاني الذي يسخر من عمل البيروقراطيات الحكومية.

وقال كوفمان في برنامج "روسيا كونتينجينسي" الذي يستضيفه إن القرار بشأن تصاريح الصواريخ نوقش على نطاق واسع واستغرق وقتاً طويلاً لدرجة أنه بحلول الوقت الذي قد يتم فيه اتخاذه "لم يعد هناك أي معنى".

وتتمثل مشكلة أخرى في أن مخزونات صواريخ ستورم شادو وسكالبس منخفضة، وبالتالي حتى مع السماح بشن ضربات عبر الحدود فإن كييف لن تكون قادرة على نشرها بأعداد كبيرة ضد أهداف روسية متعددة.

وقال مسؤول غربي آخر إن "الصواريخ لا تشكل حلاً استراتيجياً للوضع العسكري الاستراتيجي في أوكرانيا".

#Biden poised to approve #Ukraine's use of #LongRange #western #weapons against #Russia https://t.co/rxfpmXfnSg

— Economic Times (@EconomicTimes) September 13, 2024
مشكلة أكبر

وتتمثل المشكلة الثالثة والأكبر في أنه، حتى لو وافق بايدن على استخدام الصواريخ البريطانية والفرنسية التي تحتوي على مكونات أمريكية داخلها، فمن غير المرجح أن يعطي الضوء الأخضر لاستخدام صواريخ أتاكم، خوفاً من أن تصعد روسيا في المقابل.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" يوم الخميس أنه إذا سمح الرئيس الأمريكي باستخدام صواريخ ستورم شادو وسكالبس، فقد يفعل ذلك بشرط عدم استخدام أي صواريخ أمريكية.

وإذا تراجعت واشنطن عن صواريخها الموجهة المضادة للسفن، فمن غير المرجح إلى حد كبير أن تغير ألمانيا ــ التي اتبعت حتى الآن خطى الولايات المتحدة عندما يتعلق الأمر بتزويد أوكرانيا بالأسلحة ــ موقفها بشأن تزويد كييف بصواريخ كروز من طراز توروس.


وكما قال زيلينسكي منذ فبراير (شباط) الماضي، عندما بدأت كييف في الضغط على ألمانيا لشراء صواريخ توروس: "هذا السلاح مهم للغاية بالنسبة لنا، ولكن دعوني أقول هذا: الولايات المتحدة ثم ألمانيا... الأمر دائماً على هذا النحو".

Tensions rise as Sir Keir Starmer and President Biden prepare to hold talks about allowing Ukraine to use UK-made Storm Shadow missiles against targets across the border

Follow for live updates ⬇️ https://t.co/zbjdriQTAK

— The Times and The Sunday Times (@thetimes) September 13, 2024

وتشير التقارير إلى أن برلين تمتلك مخزونات وفيرة من صواريخ توروس، التي يبلغ مداها 500 كيلومتر، أي ضعف مدى صواريخ ستورم شادو و3 أضعاف مدى صواريخ أتاكمس. كما تمتلك هذه الصواريخ رأساً حربياً أثقل وزناً قادراً على اختراق المخابئ.

ومن المتوقع أن يطرح زيلينسكي قضيته على بايدن عندما يسافر إلى الولايات المتحدة الأسبوع المقبل لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وفي استغلال لمخاوف الولايات المتحدة بشأن التصعيد، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الخميس إن الغرب سيكون في صراع مباشر مع روسيا إذا سمح لأوكرانيا بتنفيذ ضربات على الأراضي الروسية بصواريخ غربية ــ وهي الخطوة التي قال إنها ستغير طبيعة ونطاق الحرب.

مقالات مشابهة

  • لماذا تريد كييف استخدام صواريخ "ستورم شادو" في روسيا؟
  • عماد أبو الرب: أوكرانيا ضحية الأزمة بين روسيا والناتو
  • الجيش الروسي: سماح أمريكا وبريطانيا لـ كييف بمهاجمة روسيا لن يغير وضع الجبهة
  • “تايمز”: بايدن لن يعارض استخدام الصواريخ البريطانية والفرنسية لضرب عمق روسيا
  • لماذا تحتاج روسيا الصواريخ الإيرانية؟
  • الجيش الكوري الجنوبي: الصواريخ الباليستية التي أطلقتها كوريا الشمالية طارت لمسافة 360 كلم قبل أن تسقط بالبحر
  • وزير خارجية أوكرانيا يدعو الغرب لرفع القيود المفروضة على استخدام كييف للأسلحة
  • كييف تدعو جيرانها إلى إسقاط المسيّرات والصواريخ الروسية فوق غرب أوكرانيا 
  • بزشكيان:لولا المال العراقي لما وصلت إيران من تطور في بناء المفاعل النووية وصناعة الصواريخ وتقوية اقتصادها
  • هجوم روسي على أوكرانيا وواشنطن تسعى لتمكين كييف بصواريخ أميركية بعيدة المدى