واصل وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب اليوم، لقاءاته مع سفراء عدد من الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن، بشأن تمديد ولاية "اليونيفيل".

ولهذه الغاية، التقى سفير فرنسا لدى لبنان هيرفي ماغرو، وسفيرة الولايات المتحدة الاميركية ليزا جونسون، وبحث معهما في بعض النقاط الواردة في نص مشروع قرار التمديد لليونيفيل باللون الأزرق الذي قدمته فرنسا الى مجلس الأمن بصفتها "حامل القلم"، والذي من المقرر أن يناقشه أعضاء المجلس بعد ظهر هذا اليوم بتوقيت بيروت، مع احتمال التصويت عليه في الجلسة نفسها.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن يناقش خطورة غارتين إسرائيليتين في غزة

ناقش مجلس الأمن الدولي، مساء أمس الخميس، تحت بند "ما يستجد من أعمال"، الغارتين الجويتين الإسرائيليتين الأخيرتين على مدرسة تؤوي نازحين في قطاع غزة ، اللتين أسفرتا عن استشهاد 18 مواطنا، أغلبهم من النساء والأطفال، وإصابة آخرين، من بينهم ستة من موظفي " الأونروا ".

وأدانت الجزائر التي طالبت بعقد الجلسة، ضمن إحاطتها تلك الهجمات وأعربت عن قلقها العميق إزاء التحول المأساوي للمدارس إلى أهداف رئيسية لقوات الاحتلال الإسرائيلي، ما تسبب في خسائر مأساوية بين المدنيين الأبرياء، مشيرة إلى أن هذا الهجوم هو الخامس على هذه المدرسة (الجاعوني).

وشددت على أن البنية التحتية الإنسانية والعاملين في المجال الإنساني يتمتعون بحماية خاصة بموجب القانون الإنساني الدولي، وأن استهدافها يشكل جرائم حرب بموجب القانون الدولي، مشيرة إلى أن جيش الاحتلال يستهدف بشكل متعمد العاملين الإنسانيين، بما في ذلك "الأونروا"، التي فقدت بالفعل أكثر من 220 موظفا.

كما شددت الجزائر على حتمية وضع حد للإفلات المستمر من العقاب، وعلى دعوة مجلس الأمن إلى التصرف في مواجهة هذه المأساة.

وأكد أعضاء مجلس الأمن الذين ألقوا كلمات (المملكة المتحدة، والصين، وروسيا، وفرنسا، وغيانا، وجمهورية كوريا، وسويسرا، وسيراليون، ومالطة، وسلوفينيا) أن خطورة الحالة تتطلب إجراء عاجلا من المجلس، فيما اعترض ممثل الولايات المتحدة على اعتماد وثيقة من وثائق المجلس، مع الاعتراف بخطورة الحوادث التي وقعت في اليوم السابق، مشيرا إلى أن بلاده طلبت من إسرائيل "تفسيرا" لملابسات الهجمات.

وقال رئيس مجلس الأمن (سلوفينيا) إنه سيتشاور مع مختلف الوفود لتمكين المجلس من التكلم بصوت واحد بشأن هذا الحادث المأساوي.

وأدان المجلس هذه الهجمات، وأكد أن العاملين في المجال الإنساني، بمن في ذلك الموظفون المحليون، يجب حمايتهم وفقا لاتفاقيات جنيف.

وجدد التأكيد على ضرورة تنفيذ القرارات المتعلقة بحماية العاملين في المجال الإنساني بشكل كامل، بما في ذلك القرار 2730، مشددا على الحاجة إلى تنفيذ قرارات مجلس الأمن المتعلقة بالوضع في غزة، بما في ذلك القرار 2735.

المصدر : وكالة وفا

مقالات مشابهة

  • ملاحظات عن موازنة الـ2025 مسرّبة.. توضيح مهّم من الشامي
  • مجلس الأمن يناقش خطورة غارتين إسرائيليتين في غزة
  • مجلس الأمن الدولي يبحث اليوم تطورات الأوضاع في اليمن
  • بعد 4 سنوات.. ياسمين عبد العزيز وكريم فهمي يلتقيان في مسلسل «وتقابل حبيب»
  • التمديد لشركة أحيزون لجمع النفايات إلى 2031 يثير المزيد من الجدل بالجديدة
  • كامالا هاريس: مقتل عائشة في الضفة غير مشروع حول سلوك أفراد الجيش الإسرائيلي
  • بو حبيب بحث مع نظرائه الأردني والسوري والليبي في تطورات العدوان على لبنان
  • مجلس الأمن يصوت بالموافقة على مشروع قرار أمريكي بتمديد العقوبات على السودان والحد من تدفق الأسلحة
  • الحكومة توافق على 19 قرارًا في اجتماعها اليوم
  • بعد طلبه استبدال القرار 1701...بو حبيب يوضح: تحدثت عنأمر افتراضي وليس بديلاً