زنقة20ا الرباط

كشف وسائل إعلام إسبانية، أن رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، أعلن عن خطة لتغطية 250,000 وظيفة في البلاد عبر الهجرة النظامية كجزء من جهوده للحد من الهجرة غير النظامية التي تواجهها إسبانيا.

وتهدف الخطة إلى استقدام عمالة مؤهلة من دول عدة، بما في ذلك المغرب، السنغال، وموريتانيا، من خلال ما يسمى بـ”الهجرة الدائرية”، حيث يتم تدريب العمال في بلدانهم الأصلية ليعملوا في إسبانيا خلال فترات زمنية محددة، ثم يعودون إلى بلدانهم بعد انتهاء عملهم.

وأشار سانشيز خلال جولة أفريقية شملت موريتانيا وغامبيا، إلى أن الهجرة النظامية تعد ضرورة اقتصادية لإسبانيا، معترفًا بأن البلاد بحاجة إلى ما بين 200,000 إلى 250,000 مهاجر سنويًا حتى عام 2050 للحفاظ على استدامة نظام الضمان الاجتماعي.

وأضاف أن هذه الخطة تهدف إلى توفير مسارات قانونية ومنظمة للهجرة، ما يسهم في تقليص الضغوط التي يفرضها تدفق المهاجرين غير النظاميين.

وقعت موريتانيا وإسبانيا، اليوم الأربعاء بنواكشوط، على مذكرة تفاهم حول الهجرة تتضمن بالخصوص تنفيذ مشروع تجريبي لاختيار عمال موريتانيين للعمل في إسبانيا.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

وفاة أكبر معمرة إسبانية عن عمر ناهز الـ114 عاما.. احتفلت بعيد ميلادها قبل أشهر

دخلت الإسبانية سيلفيريا مارتن دياز قائمة أكبر المعمرين في العالم، وذلك عن عمر يناهز الـ114 عامًا.

وتصنف المعمرة الإسبانية سيلفيريا مارتن ديا على كونها تاسع أكبر شخص في العالم، حيث ولدت في الـ20 من يونيو عام 1910، وتزوجت من شخص يدعى «أرويو» وأنجبت 5 من الأبناء وفقًا لما أشار إليه موقع «gerontology» ويمكن معرفة بعض التفاصيل الخاصة بها في التقرير التالي..

معلومات عن أكبر معمرة في إسبانيا 

تم التحقق من خلال مجموعة من البحوث، والتي توصلت في الأخير إلى أن «سيلفيريا» المولودة في تالافيرا لا فيجا، هي أكبر شخص معروف في إسبانيا.

وكانت أكبر معمرة في إسبانيا، في وقت سابق تعيش في فرنسا، وقد انتقلت إلى إسبانيا بعد ما غمر خزان منطقة فالديكاناس تالافيرا لا فيجا، ثم عادت إلى منطقة فيتوريا بفرنسا، وأخيرا قررت الاستقرار بـ«إكستريمادورا» الإسبانية في عمر الـ109 أعوام.

أعمار أولاد أكبر معمرة إسبانية

86 عامًا هو عمر أكبر أبنائها والذي يدعى «إنفي»، ويصغره آخر بـ5 أعوام، فيما يبلغ عمر الثالث 73 عامًا، ولدى أكبر معمرة إسبانية ما يقرب من 18 حفيدا بالإضافة إلى أبناء الأحفاد.

تعد «سيلفيريا» أكبر شخص على قيد الحياة من أصل إسباني، بعد وفاة جوزيفا سان رومان ماتيوس البالغة من العمر 112 عامًا في 25 يناير 2022، ففي الـ7 من أغسطس عام 2023 بلغت المعمرة الإسبانية 113 عامًا و48 يومًا، وفي الـ 5 من أكتوبر، بلغت 113 عامًا و107 أيام، لتتجاوز عمر جوزيفا سانتوس أحد المصنفين كأكبر عمرًا والتي رحلت  عام 2019، لتصبح المعمرة الإسبانية أكبر شخص ولد على الإطلاق في إكستريمادورا.

عاشت سيلفيريا مارتن دياز آخر سنوات حياتها في لوسار دي لا فيرا إكستريمادورا بإسبانيا حتى وفاتها عن عمر ناهز 114 عامًا و83 يومًا، وأكبر شخص على قيد الحياة في إسبانيا، منذ وفاة ماريا برانياس موريرا في 19 أغسطس 2024.

قائمة أكبر المعمرين في الوقت الحالي

بعد إزالة سيلفيريا مارتن دياز المعمرة الإسبانية من قائمة أكبر المعمرين الأحياء بسبب وفاتها، يمكن الآن استعراض قائمة بأكبر المعمرين الأحياء في الوقت الحالي:

كاني تاناكا اليابانية ولدت  في الـ2 من  يناير عام 1903. لوسيلي راندونأنثى الفرنسية ولدت في الـ11 من فبرايرعام 1904.  ولدت جيني بوت الفرنسية ولدت في 14 يناير عام 1905  ليصبح عمرها 115 سنة في 25 مايو 2020.

مقالات مشابهة

  • الهجرة غير النظامية: ناج من أمواج المتوسط: شربت بولي !
  • وفاة أكبر معمرة إسبانية عن عمر ناهز الـ114 عاما.. احتفلت بعيد ميلادها قبل أشهر
  • اقفال مكتب لاستقدام العاملات في الخدمة المنزلية.. لهذا السبب
  • المغرب يعلن تسجيل أول إصابة مؤكدة بجدري القردة
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة بجدري القردة
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة بفيروس جدري القرود
  • دولة أوروبية تشدد سياسة الهجرة
  • 5 مدن معرضة للغرق خلال الأعوام المقبلة.. بينها مدينة عربية
  • لجنة التحقيق الوطنية توثق أكثر من 3 آلاف إنتهاك خلال عام بينها 694 قتيل ومصاب