قال يوسف أبوكويك، مراسل قناة القاهرة الإخبارية في خان يونس، إن العملية البرية الإسرائيلية في المناطق الشمالية ووسط مدينة خان يونس، والآليات العسكرية التي تتمركز في منطقة «السطر الغربي»، ومحيط مستشفى السلام، تستهدف منطقة الكتيبة والمحطة، وهذه الآليات قتلت قبل قليل فلسطيني وأصابت آخر وسط المدينة، جراء إطلاق قذيفة مدفعية.

وأضاف «أبوكويك»، خلال رسالة على الهواء، أن ذلك يرفع عدد الشهداء الذين وصلوا منذ فجر هذا اليوم إلى مشفيي ناصر وغزة الأوروبي في خان يونس إلى 25 شهيدا وعشرات الجرحى، جراء سلسلة من الغارات التي طالت عددا من المنازل في منطقة «بطن السمين» و«قيزان النجار» من قبل الطائرات الحربية الإسرائيلية، فيما لا يزال هناك أكثر من 15 شخصا مفقود، وتواصل طواقم الدفاع المدني البحث عن جثامينهم تحت أنقاض المنازل.

وأشار مراسل قناة القاهرة الإخبارية، إلى أنه في المحافظة الوسطى ارتفعت حصيلة المجزرة التي اقترفها جيش الاحتلال عند بوابة مدرسة المنفلوطي في محيط مستشفى شهداء الأقصى إلى 9 فلسطينيين بعد استهداف مجموعة من المواطنين من قبل الطائرات المسيرة الإسرائيلية، وواصلت المدفعية في غضون الساعات الأخيرة استهداف المناطق الشرقية والشمالية من المحافظة الوسطة خاصة منطفتي «الجعفراني» و«أبو العجين».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة فلسطين جيش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

نتائج إيجابية لمسوحات الحياة البرية والبحرية في مسندم

 

 

خصب- العُمانية

نفذت إدارة البيئة في محافظة مسندم مُمثلة بقسم صون البيئة عددًا من المسوحات النوعية للحياة البرية والبحرية والأراضي الرطبة وأخرى تتعلق بمحمية المتنزه الوطني الطبيعي بالمحافظة خلال العام الجاري.

وتمثلت المسوحات البرية في مسح الثدييات والزواحف والطيور في منطقة الروضة الطبيعية، نتج عنها العثور على أعداد من الثعلب الأحمر وثعلب "بلافندر"، ونوع واحد من السحالي وطيور الصفرد والجبل والعقاب النساري، ورصد أنواع من شجر السدر المعمر والسمر ونباتات الكويتر والشوع والوفر و خردان وهباب الجمل.

وشمل المسح شواطئ ولاية بخاء، البالغ عددها 9 شواطئ رملية تميزت بتضاريسها الطبيعية البكر، التي أكدت على عدم وجود تآكل فيها والممتدة لـ ٤ كم، من منطقة الجادي إلى إطراف شواطئ تيبات، تضم أنواعًا مختلفة من الطيور البحرية والقشريات.

وتضمنت عملية المسح، مواقع تعشيش السلاحف البحرية في الجزء الغربي من المحافظة، حيث عُثِرَ على آثار لتعشيش سلاحف الشرفاف البحرية، ما يدل على مؤشر جيد للبيئة البحرية، إضافة إلى مسح مواقع لحصر ورصد وضع الشعاب المرجانية في الجزء الشرقي في جزيرتي حبلين ومقاقة، نتج عنها رصد شعاب القرنبيطي والمخي والأكوبورا الشجري والمنضدي.

ومن نتائج المسوحات التي تشير إلى وجود مؤشر إيجابي على صحة البيئة البحرية في المحافظة، استكمال رصد الطيور البحرية في خور قدى والذي يعد من الأخوار الذي يتميز بطبيعة جاذبة لأنواع محددة من الطيور خلال العام مثل طير النورس وأنواع من البلوشانات كالبلشون الرمادي وبلسون الصخر وكروان البحر الصغير والكبير.

وقالت المهندسة نورة بنت عبدالله الشحية، رئيسة قسم صون البيئة بإدارة البيئة بمسندم: "تعد المسوحات الميدانية وسيلة للحصول على بيانات لقواعد بيانات أساسية لهيئة البيئة ورفع المؤشرات البيئية لسلطنة عُمان على مستوى العالم، وهي دليل على وجود حياة طبيعية في المحافظة، وأن توثيق الأعمال البيئية تأتي في سياق خطة سنوية تتماشى مع أهداف الهيئة".

وقال عبدالعزيز بن محمد الشحي، مفتش بيئي بإدارة البيئة بالمحافظة إن تنمية الغطاء النباتي والرقعة الخضراء في سلطنة عُمان يأتي من ضمن أولويات هيئة البيئة حيث قامت الإدارة بوضع الخطط لتنفيذ مبادرة زراعة عشرة ملايين شجرة وتم ذلك من خلال توزيع ما يقارب 7000 شتلة برية في النصف الأول من العام الجاري وتم جمع عدد أكثر من مليون بذرة لاستخدامها في تشتيل الأنواع البرية من بذور السدر والسمر والمزي والشوع كمرحله أولى لهذا العام، وتستكمل الإدارة أعمال الجمع في النصف الثاني الجاري اعتمادًا على مواسم الأشجار وتوفر البذور فيها.

وأوضح الخطوات التي تقوم بها الفرق في الإدارة على إيجاد وفرة في البيانات البيئية في المحافظة، ما يشكل عملًا مرجعيًّا علميًّا، لإدراجها ضمن قاعدة البيانات العامة الخاصة بالهيئة من خلال تقنية معتمدة، الأمر الذي يوجد آليات واضحة لتسيير مهام العمل والرجوع إلى البيانات مرورًا بتقييم المشاريع البيئية قبل إنشاءها وتقييم الأثر البيئي على المجتمع ومتابعة الهيئة لتطبيق الاشتراطات حسب اللوائح والقوانين المعمول بها.

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: إصابات في قصف إسرائيلي استهدف وسط خان يونس جنوبي غزة
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: تواصل الغارات الإسرائيلية المكثفة على قطاع غزة
  • العملية العسكرية في مخيم طوباس مستمرة على مدار 6 ساعات حتى الآن
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل مستمرة في عرقلة عملية إدخال المساعدات لغزة
  • «القاهرة الإخبارية»: تكدس فوق مليون نازح فلسطيني في المحافظة الوسطى
  • عاجل| ارتفاع عدد شهداء طوباس منذ تجدد العملية العسكرية الإسرائيلية على المدينة
  • نتائج إيجابية لمسوحات الحياة البرية والبحرية في مسندم
  • «القاهرة الإخبارية»: حزب الله يستهدف مقرا تابعا ‏للفرقة 146 الإسرائيلية
  • مراسل «القاهرة الإخبارية» يوضح كيفية نقل المصابين إلى مستشفيات قطاع غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي استهدف منزلا بخان يونس