حث رئيس هيئة الأركان العامة الفريق ركن صغير بن عزيز، الأربعاء، القوات العسكرية والأمنية في منفذ الوديعة الحدودي مع السعودية، على بذل كل الجهود لتنفيذ المهام بتفان وإتقان، وتقديم النموذج الأمثل في الانضباط والحرص على خدمة المسافرين وتقديم الصورة المشرفة في التعامل مع المواطنين.

 

جاء ذلك خلال زيارة ميدانية لرئيس هيئة الأركان العامة صغير بن عزيز، لتفقد أوضاع القوات المكلفة بحماية وأمن منفذ الوديعة البري بمديرية العبر بمحافظة حضرموت، بعد أيام من تسليم المنفذ لقوات درع الوطن المدعومة سعوديا.

 

وقال المركز الإعلامي للقوات المسلحة، إن رئيس هيئة الأركان ومعه قائد قوات الدعم والإسناد في القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية اللواء الركن سلطان البقمي، اطلعا على أوضاع منفذ الوديعة وسير عملية تفويج وعبور المسافرين وتوفير الخدمات اللازمة لهم.

 

وتفقد الفريق بن عزيز القوات العسكرية والأمنية المكلفة بحماية وتأمين المنفذ، مطالبا إياهم، بالتحلي بأعلى درجات اليقظة والانتباه لحفظ الأمن بالمنفذ ومنع وقوع أي إخلالات.

 

والتقى رئيس هيئة الاركان بعدد من المواطنين والمسافرين بالمنفذ، واستمع لأحوالهم واحتياجاتهم.

 

كما تفقد رئيس هيئة الأركان، سير العمل في المستشفى الميداني السعودي بمنطقة الوديعة، مطلعاً على الجهود الطبية والخدمات الإنسانية المقدمة للمواطنين والمسافرين.

 

كما قام بافتتاح مشروع إنشاء وتأثيث مدرسة الوديعة للتعليم الأساسي بتمويل من قيادة قوات الدعم والإسناد لقوات التحالف بالداخل اليمني.

 

وفي نهاية الأسبوع الماضي، تسلّمت قوات درع الوطن المدعومة من المملكة العربية السعودية، ميناء الوديعة البري الرابط بين اليمن والمملكة، الواقع في محافظة حضرموت (شرق اليمن).

 

وقالت مصادر عسكرية لـ "الموقع بوست" إن وحدات عسكرية تابعة للواء 141 في محافظة حضرموت، انسحبت من منفذ الوديعة البري، وسلمت مهمة تأمينه لقوات "درع الوطن" التابعة للمجلس الرئاسي والممولة سعوديا.

 

وذكرت أن قوات "درع الوطن" تسلمت مهام تأمين أجزاء من منفذ الوديعة جميع المباني والمنشآت التابعة للمنفذ كنقطة الجوازات، والجمارك والبوابة الوسطى، بعد أن كان المنفذ تحت إدارة قوات اللواء 141 التابعة للجيش اليمني.

 

مصادر أخرى قالت إن إدخال قوات درع الوطن منفذ الوديعة تم بدون أي تفاهمات مع قوات الحماية السابقة للمنفذ، واحلالهم بدل كتيبة اللواء 141 التابعة للواء هاشم الاحمر، ولايزال الوضع غامض حتى اللحظة.

 

ومنفذ الوديعة الواقع في حضرموت، هو الوحيد الذي ظل مفتوحاً بين اليمن والسعودية طيلة سنوات الحرب، وخلال السنوات الماضية شكا المواطنون من سوء إدارة المنفذ، وسط دعوات لاستبدال إدارته، كما أنه يوفر إيرادات ضخمة للخزينة اليمنية.

 

ويأتي تسليم منفذ الوديعة لقوات "درع الوطن" بعد أسابيع من زيارة رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي لحضرموت، وسط احتجاجات تشهدها المحافظة، للمطالبة بتسليم المنشآت السيادية فيها لأبنائها.

 

وكان رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي، قد أعلن في 29 يناير 2023 تشكيل قوات درع الوطن بقرار جمهوري، حيث تأخذ أوامرها بشكل مباشر منه.

 

وخص العليمي هذه القوات بأن تكون قوات احتياط للقائد الأعلى للقوات المسلحة، وحصر مسؤولية تحديد قوامها ومهامها ومسرح عملياتها بالقائد الأعلى للقوات المسلحة دون غيره، وهو ما فسره البعض بأنها تندرج ضمن قوات الحماية الرئاسية أو بديلا لها.

 

وتعدّ "درع الوطن" أول قوات يتم إنشاؤها في اليمن من مجلس القيادة الرئاسي الذي تم تشكيله في أبريل/ نيسان 2022، بتمويل سعودي غير معلن.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: حضرموت الوديعة بن عزيز درع الوطن اليمن رئیس هیئة الأرکان قوات درع الوطن منفذ الودیعة

إقرأ أيضاً:

عقيد إسرائيلي: زيارة رئيس الأركان المصري لحدود غزة رسالة للداخل وليس لنا

قال العقيد (احتياط) في جيش الاحتلال الإسرائيلي، موشيه إلعاد، إنه لا داعي للانفعال بشأن زيارة رئيس الأركان المصري، أحمد خليفة، إلى الحدود مع قطاع غزة، لأن الرسالة ليست موجهة إلى "إسرائيل"، بل إلى المعارضة الداخلية في مصر.

وفي مقاله في "معاريف" قال إلعاد، إن زيارة خليفة الأسبوع الماضي إلى معبر رفح زيارة لافتة، حيث عبرت وفقًا لمحللين مختلفين عن "تصميم على عدم التنازل أمام رغبات إسرائيل في السيطرة على ممر فيلادلفيا ومعبر رفح".

مع ذلك، فلم تصدر أي كلمة من الضابط المصري نفسه، بل كانت هذه تفسيرات صحفية من قبل "خبراء" في العالم العربي الذين يتعطشون لأي فرصة للانتقام من إسرائيل، بحسب الكاتب.

وتساءل: "هل مصر غاضبة حقًا من إسرائيل وتريد مواجهتها؟".

وأضاف: "يجب أن نتذكر أن اتفاق السلام بين مصر وإسرائيل، الذي وُقع في عام 1979، صمد حتى اليوم رغم الأزمات والمطبات التي لا حصر لها، وبعضها كان أكثر تحديًا وصعوبة بكثير من قضية ممر فيلادلفيا. لم تكن هذه الأزمات نتيجة لسياسات الحكومة المصرية أو الجيش، بل جاءت من جماعات المعارضة الوطنية الراديكالية في مصر، التي تسعى دائمًا إلى تعطيل المصالح الاستراتيجية لدولتها فقط للوقوف مع القومية المناهضة لإسرائيل".


وأكد أنه في المقابل، من الواضح لقادة الطرفين أن اتفاق السلام هو مكسب استراتيجي، وفوائده تفوق بكثير عيوبه. يعمل أفراد الأجهزة الأمنية في الجيش الإسرائيلي والمخابرات المصرية بتناغم ضد أعدائهم المشتركين بعيدًا عن الأضواء الإعلامية والضجيج الإعلامي، وذلك لتجنب وضع التعاون في مسار تصادمي مصطنع، بحسب تعبيره.

وذكّر الكاتب بأنه في عام 2017، عندما طلب السيسي مساعدة في حربه ضد تنظيم الدولة في سيناء، بذلت إسرائيل كل ما في وسعها لمساعدة مصر، بما في ذلك السماح بنقل قوات إضافية إلى سيناء، وتقديم معلومات استخباراتية عالية الجودة، ويقول البعض إن إسرائيل شاركت حتى في ضربات جوية. هزمت مصر تنظيم الدولة في سيناء، وكانت تعبيرات الشكر من قادة الجيش المصري تجاه نظرائهم الإسرائيليين غير مسبوقة.

وقال مهاجما المعارضة المصرية: "بينما لا توجد معارضة في إسرائيل للاتفاق، ويتم الرد على أي طلب مصري بالإيجاب فورًا، فإن المعارضة المصرية الناكرة للجميل تهاجم إسرائيل باسم القومية العربية حتى عندما تساعد في تحقيق هدف وطني مصري مهم".

وقال إنه في لقاء تلفزيوني مع ضابط سابق في الجيش، سأله لماذا يسمي حماس حركة مقاومة، بينما تنظيم الدولة يوصف بالإرهاب، وأجاب الكاتب بنفسه لأن الضابط السابق لم يجبه: "الجواب غير المعلن كان يجب أن يبرز أن تنظيم الدولة خارج الإجماع العربي، بينما حماس جزء لا يتجزأ من الأمة العربية. إنه نفاق صارخ".

وختم مقاله قائلا: "على العكس من الشعب المصري، الذي يغلب عليه الطابع المناهض لإسرائيل، فإن التفاهم بين الجيشين المصري والإسرائيلي هو نتيجة تعاون مثمر وحقيقي ذي طابع مهني وعملي بحت".

مقالات مشابهة

  • رئيس الأركان الإيراني: سنواصل الرد على تهديدات إسرائيل والقوى الكبرى
  • جيش الاحتلال يعلق على خبر استقالة رئيس الأركان هرتسي هاليفي
  • رئيس الأركان الإسرائيلي يحدد نهاية العام كموعد محتمل لاستقالته
  • رئيس الأركان الإسرائيلي يلمح بالاستقالة 7 أكتوبر المقبل
  • الجيش السوداني يعلن تدمير آليات لقوات الدعم السريع بالفاشر
  • عقيد إسرائيلي: زيارة رئيس الأركان المصري لحدود غزة رسالة للداخل وليس لنا
  • برئاسة نائب رئيس هيئة الأركان.. اجتماع لمناقشة خطة تأمين الفعالية المركزية للمولد النبوي الشريف بالعاصمة صنعاء
  • رئيس الأركان: القيادة الحكيمة حريصة على متابعة شؤون وأوضاع رجال القوات المسلحة وجاهزيتها
  • أمسية خطابية وثقافية لقوات الأمن المركزي بالأمانة احتفاء بذكرى المولد النبوى
  • «القاهرة الإخبارية»: قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مسقط رأس منفذ عملية بيت إيل