قال الدكتور خليل أبو كرش، الباحث في الشأن الإسرائيلي، إن ما يحدث في مدن شمال الضفة الغربية يعيد إلى الأذهان ما جرى في عام 2002 أثناء عملية «السور الواقي»، مشيراً إلى أن جيش الاحتلال يزعم أنه يشن عمليته العسكرية الموسعة لتفكيك البنى العسكرية الإرهابية في الضفة، لتجنب أن يكون هناك سابع من أكتوبر جديد.

جيش الاحتلال يسعى إلى طمس ملامح أي تسوية إسرائيلية - فلسطينية 

وأكد «أبو كرش»، خلال مداخلة هاتفية مع قناة «القاهرة الإخبارية»، إن ادعاء الاحتلال بمكافحة الإرهاب زائف، ويأتي لتبرير جرائمه في الضفة الغربية التي شهدت في الأونة الأخيرة محاصرة المستشفيات وقطع الكهرباء، وتخريب البنى التحيتة وقتل الفلسطينيين بشكل همجمي وعلني مباشر.

وشدد الباحث في الشأن الإسرائيلي، على أن جيش الاحتلال يستهدف مخيمات اللاجئيين في الضفة الغربية، لإنهاء حق عودة الفلسطينيين الذين شهدوا نكبة 1948، وطمس أي ملامح لتسوية إسرائيلية - فلسطينية مأمولة، عن طريق تدمير أي أمال في إقامة دولة فلسطينة عل حدود عام 1967.

هدف الاحتلال من العملية العسكرية في الضفة

وأوضح «أبو كرش» أن الاحتلال الإسرائيلي على مدار سنوات أطبق السيطرة على الضفة الغربية وخنق الحياة فيها، عن طريق إقامة الحواجز التي تقطع أوصال المدن الفلسطينية عن بعضها البعض والتحكم في كل مجالات الحياة في الضفة، وزاد على ذلك الآن العدوان الموسع؛ والذي يهدف منه تغير ديموجرافيا الضفة الغربية، والاستيلاء على المزيد من الأرض الفلسطينية، وتهجير أصحابها الأصليين؛ في إطار نظرية حسم الصراع التي تتبناها الصهيوينة الدينية، والتي يمثلها في الحكومة الإسرائيلية الحالية، بن جفير وسمورتريتش.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الضفة الغربية جيش الاحتلال إسرائيل الضفة الغربیة فی الضفة

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: جيش الاحتلال الإسرائيلي لا يرغب في حقن دماء الفلسطينيين

قال الدكتور حسن سلامة، أستاذ العلوم السياسية، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي مستمر في الإبادة الجماعية لأهالي فلسطين ولا يهمه القوانين والأعراف الدولية، وأن سلطات الاحتلال لديها إرادة حقيقية لعدم التوصل إلى أي اتفاق ينتقل بنا من مسار العدوان إلى مسار سياسي.

استمرار أمد الحرب من وجهة نظر نتنياهو

وأكد «سلامة»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا عصمت خلال برنامج «اليوم»، المذاع عبر شاشة قناة «دي ام سي»، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي لا يرغب في حقن دماء الفلسطينيين، وأنهم لا يريدون إلا استمرار حكم رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو لكي يبقى في المشهد السياسي، واستمرار أمد الحرب من وجهة نظر نتنياهو هو الشيء الوحيد الذي يبقيه في المشهد السياسي.

الحرب والعدوان على فلسطين مستمر حتى موعد الانتخابات الأمريكية

وأشار إلى أن الحرب والعدوان على فلسطين مستمر حتى موعد الانتخابات الأمريكية لأن نتنياهو يراهن على وصول ترامب للسلطة مرة أخرى ليستعيد ما نسميه بـ«عهد الهدايا المجانية»، مؤكدًا أن إدارة ترامب كانت أكبر إدارة تقدم الدعم إلى سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • لأول مرة.. الجيش الإسرائيلي يعثر على نفق شمال الضفة الغربية
  • باحث: الاحتلال الإسرائيلي لم يلتزم بالقرار الأممي لوقف إطلاق النار في لبنان
  • باحث سياسي: تدخل بن جفير في صلاحيات شرطة الاحتلال وراء استقالة كبار الضباط
  • أستاذ علوم سياسية: جيش الاحتلال الإسرائيلي لا يرغب في حقن دماء الفلسطينيين
  • باحث سياسي يكشف السبب وراء الاستقالات في جهاز الشرطة الإسرائيلي
  • إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي: قائد بالاستخبارات العسكرية يتقدم باستقالته
  • باحث في الشأن الأمريكي: أداء المرشحة الديمقراطية “هاريس” كان أفضل من أداء المرشح الجمهوري “ترمب”
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 40 مواطنًا من الضفة الغربية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 30 فلسطينيًا في الضفة الغربية