دفعت القوات الإسرائيلية بدبابات إلى خان يونس في جنوب قطاع غزة وشنت ضربات على أنحاء القطاع ودخلت في اشتباكات مع مسلحين تقودهم حركة حماس، فيما ذكر مسعفون أن ذلك أسفر عن مقتل 34 فلسطينيا على الأقل، الأربعاء.

وقال سكان في خان يونس إن الدبابات الإسرائيلية تقدمت على نحو مفاجئ إلى وسط المدينة وأصدر الجيش أوامر إخلاء للسكان في شرقها، مما أجبر العديد من العائلات على الفرار بحثا عن ملاذ آمن بينما حوصر آخرون في منازلهم.

وذكر مسؤولون في قطاع الصحة الفلسطيني أن الهجمات الإسرائيلية على خان يونس أدت إلى مقتل 11 على الأقل.

وفي مدينة دير البلح بوسط قطاع غزة، حيث يحتمي ما لا يقل عن مليون شخص، قال مسعفون إن غارة جوية إسرائيلية قتلت 8 فلسطينيين بالقرب من مدرسة تؤوي عائلات نازحة.

وفي مخيم النصيرات بوسط القطاع، قُتل شخصان في قصف إسرائيلي على منزلهما، بحسب مصادر طبية.

وأصدر الجيش الإسرائيلي في الأيام القليلة الماضية أوامر إخلاء في مختلف أنحاء القطاع هي الأعلى وتيرة منذ اندلاع الحرب المستمرة منذ ما يقرب من 11 شهرا.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه أمر بإخلاء المناطق التي شنت منها حماس وغيرها من الجماعات المسلحة هجمات، بما في ذلك إطلاق الصواريخ باتجاه إسرائيل.

وذكر الجناحان المسلحان لحركتي "حماس" و"الجهاد" أن مقاتليهما اشتبكوا مع القوات الإسرائيلية في مناطق متفرقة بالقطاع، وأطلقوا صواريخ مضادة للدبابات وقذائف مورتر.

كما كشفت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس أن مقاتليها تمكنوا من "قنص جنديين" إسرائيليين "تحصنا في مبنى خلف صالة النجوم جنوب حي الزيتون في مدينة غزة".

وأسفرت الحرب حتى الآن عن مقتل أكثر من 40500 في القطاع، وفقا لوزارة الصحة في غزة، كما دمرت مساحات شاسعة منه.

وتقول وكالات الإغاثة الإنسانية إن أغلب السكان البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة نزحوا عدة مرات ويواجهون نقصا حادا في الغذاء والدواء.

وفي الجبهة الأخرى، أوردت وسائل إعلام سورية ومسؤول في حزب الله لوكالة أسوشيتد برس أن أربعة أشخاص قتلوا في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة في سوريا قرب حدود لبنان.

وقال المسؤول اللبناني، الذي تحدث شريطة عدم كشف هويته، إن الغارة أسفرت عن مقتل عضو في حزب الله وثلاثة أعضاء في "الجهاد" الإسلامي الفلسطينية.

ولم يصدر تعليق فوري من مسؤولين إسرائيليين أو سوريين على الغارة.

من جهته، أعلن حزب الله، الأربعاء، مهاجمة مقر مستحدث للواء الغربي الإسرائيلي جنوبي يعرا، وإصابته بدقة بواسطة طائرة مسيرة، مضيفا أن ذلك يأتي "ردا على الاعتداء الذي طال منطقة البقاع ليل الثلاثاء.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الدبابات الإسرائيلية خان يونس قطاع غزة مخيم النصيرات الجيش الإسرائيلي الحرب الصواريخ القوات الإسرائيلية كتائب القسام الغذاء لبنان حزب الله يعرا أخبار فلسطين أخبار إسرائيل غزة الجيش الإسرائيلى حزب الله لبنان الدبابات الإسرائيلية خان يونس قطاع غزة مخيم النصيرات الجيش الإسرائيلي الحرب الصواريخ القوات الإسرائيلية كتائب القسام الغذاء لبنان حزب الله يعرا أخبار لبنان

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال يعلن مقتل جنديين وإصابة سبعة بتحطم مروحية في غزة

اعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي -اليوم الأربعاء- بمقتل جنديين وإصابة 7 آخرين، 4 منهم إصابتهم خطيرة، جراء تحطم مروحية “بلاك هوك” خلال مهمة إنقاذ جندي مصاب في رفح جنوبي قطاع غزة، بأول حادث تحطم مميت لهذا النوع من الطائرات منذ 30 عاما.

وأعلن جيش الاحتلال فتح تحقيق لمعرفة ملابسات الحادث، مشيرا إلى أن المعلومات الأولية تفيد بأن سقوط المروحية لم يكن نتيجة نيران معادية، إنما نتيجة خطأ بشري أو تقني، وفق وصفه.

وأكد جيش الاحتلال أن الحادثة لم تؤثر على العمليات العسكرية المستمرة في قطاع غزة.

وقال موقع “والا” إن تحطم المروحية من نوع “بلاك هوك” في غزة هو أول حادث مميت بعد 30 عاما من خدمة مروحيات هذا الطراز بالجيش الإسرائيلي.

وأضاف الموقع أن مروحية “بلاك هوك” تشكل العمود الفقري لمروحيات النقل والإنقاذ في الجيش الإسرائيلي، مشيرا إلى أنها قادرة على حمل 14 إلى 22 جنديا.

وأفادت صحيفة يديعوت أحرنوت بأن تحطم المروحية أسفر عن إصابة ضابطة بجروح حرجة و3 جنود بجروح خطيرة و4 بجروح متوسطة، بما يشمل الجندي الذي كان من المفترض إنقاذه.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن المروحية كانت في طريقها لإنقاذ جندي أصيب برصاص قناص فلسطيني.

وأوضحت الصحيفة أن المروحية وصلت لإجلاء الجندي المصاب بعد منتصف الليل، شارحة أنه في المرحلة الأخيرة من الهبوط اصطدمت المروحية بالأرض قرب محور فيلادلفيا، وتحطمت لسبب غير معروف.

وأشارت الصحيفة إلى أن 4 مروحيات أجلت الجنود المصابين، بعملية استمرت ساعات في وقت مبكر فجر اليوم.

وأكدت أن جيش الاحتلال أوقف حاليا استعمال مروحيات “بلاك هوك” حتى معرفة سبب الخلل الذي أدى إلى الحادث، لافتة إلى أن عمليات الإنقاذ ستستمر باستعمال مروحيات من طراز آخر.

من جانبها، قالت القناة الـ14 الإسرائيلية إن حادث تحطم المروحية كان صعبا وتطلب عملية إنقاذ معقدة للضحايا، مضيفة أن قائد لواء غيفعاتي وصل رفقة قادة كبار آخرين في اللواء للمساعدة في إنقاذ الجرحى.

ونقلت الصحيفة عن جيش الاحتلال الإسرائيلي قوله إن تحطم المروحية هو أول حادث من نوعه منذ بداية الحرب على قطاع غزة، لكنه ليس الحادث الأول لتضرر مروحية.

وأضافت أنه يوم السابع من أكتوبر الماضي اشتعلت النيران في مروحية من طراز “ياسير” كانت تنزل جنودا بالقرب من كيبوتس ألوميم في غلاف غزة بعد إصابتها بنيران مقاتلي كتائب القسام.

وأفادت بأن مروحيات أخرى أصيبت في الشهور الماضية بنيران المقاتلين الفلسطينيين، دون أن تؤدي الحوادث إلى مقتل الطيارين الإسرائيليين.

 

المصدر: الجزيرة

مقالات مشابهة

  • الصحة اللبنانية: ارتفاع حصيلة ضحايا الغارة الإسرائيلية على كفرجوز إلى 3 قتلى من بينهم طفل و3 جرحى
  • جيش الاحتلال يعلن مقتل جنديين وإصابة سبعة بتحطم مروحية في غزة
  • اعلام الاحتلال: مقتل 3 جنود إسرائيليين وإصابة 8 آخرين في تحطم مروحية في غزة
  • مصرع جنديين إسرائيليين وإصابة سبعة في تحطم مروحية برفح
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين وإصابة 7 إثر تحطم مروحية في رفح جنوب غزة
  • القاهرة الاخبارية: 25 شهيدا جراء الغارات الإسرائيلية على مناطق متفرقة بقطاع غزة منذ فجر اليوم
  • 25 شهيدا جراء الغارات الإسرائيلية على مناطق متفرقة في غزة منذ فجر اليوم
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين وإصابة 7 بتحطم مروحية في غزة
  • مقتل جنديين وإصابة 7 بتحطم مروحية إسرائيلية في غزة
  • مقتل وإصابة 9 جنود إسرائيليين في تحطم طائرة عسكرية برفح الفلسطينية