أفادت وكالة "رويترز" نقلًا عن مصادر دبلوماسية صومالية أن مصر قامت بتسليم مساعدات عسكرية للصومال يوم الثلاثاء، وهي المرة الأولى التي تقدم فيها القاهرة مثل هذه المساعدات منذ أكثر من أربعة عقود.

اعلان

وقد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تُظهر حركة غير معتادة في مطار القاهرة قبيل تسليم المساعدات العسكرية للصومال.

ووفقًا للوكالة، تعززت العلاقات بين مصر والصومال بعدما وقّعت إثيوبيا اتفاقًا مع "أرض الصومال" الانفصالية لاستئجار منفذ ساحلي، رغم اعتبار مقديشو هذا الاتفاق انتهاكًا لسيادتها.

صور متداولة على "إكس" يزعم أنها لطائرات مصرية في مقديشو محملة بالأسلحةRelatedإثيوبيا تملأ سد النهضة بالكامل ورئيس الوزراء يؤكد "العملية تمت بنجاح" جولة ثانية من المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان حول سد النهضةسدّ النهضة: السيسي يطالب الولايات المتحدة بالضغط على إثيوبيا

من جانبها، أبدت مصر رفضها للاتفاق في ظل التوترات المستمرة مع إثيوبيا بشأن سد النهضة. وقد أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل مدة على موقف مصر الثابت بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للصومال أو المساس بوحدة أراضيها مضيفًا: "أي محاولة للسيطرة على أراضٍ بالقوة لن تلقى قبولًا"، مظهرًا دعمه الكامل للصومال.

صور متداولة لطائرات مصرية في السودان يزعم أنها محملة بالمساعدات العسكرية

وفي 14 أغسطس/آب الماضي، وقعت مصر بروتوكول تعاون عسكري مع الصومال يتضمن تقديم مساعدات عسكرية ودعم عمليات حفظ السلام، مما يعزز عودة مصر إلى الساحة السياسية والأمنية في الصومال بعد فترة طويلة من الغياب.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ماكرون يزور بلغراد لبحث قضايا استراتيجية مع فوتشيتش: بيع طائرات رافال والأمن في قلب النقاش بسبب فيديو على "تيك توك".. آيسلندا تواجه نقصًا في الخيار زيلينسكي يعد بتقديم "خطة النصر" لأميركا في أيلول وتخوفات أممية من حدث نووي في محطة كورسك مطارات - مطار إثيوبيا سد النهضة الإثيوبي الكبير الصومال مصر اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. إسرائيل تبدأ عملية عسكرية واسعة بغطاء الطائرات الحربية شمال الضفة الغربية وسقوط 11 قتيلا فلسطينيا يعرض الآن Next ماكرون يزور بلغراد لبحث قضايا استراتيجية مع فوتشيتش: بيع طائرات رافال والأمن في قلب النقاش يعرض الآن Next زيلينسكي يعد بتقديم "خطة النصر" لأميركا في أيلول وتخوفات أممية من حدث نووي في محطة كورسك يعرض الآن Next إسبانيا وموريتانيا توقعان اتفاقية لتنظيم الهجرة.. ملف ثقيل ما يزال يقلق الاتحاد الأوروبي يعرض الآن Next اليابان: إعلان حالة الطوارىء وإجلاء 800 ألف شخص مع اقتراب إعصار "شانشان" من طوكيو اعلانالاكثر قراءة رئيس أركان الجيش الأوكراني: 100 بلدة في كورسك الروسية باتت تحت السيطرة طبع جواز السفر في منطقة الشنغن سيصبح من الماضي قريبا مودي يبحث مع بوتين تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الهند وروسيا ويستعرض نتائج زيارته لأوكرانيا كبار حاخامات اليهود المتدينين يصدرون فتوى تحرم زيارة الأقصى وحكومة نتنياهو تقرر تمويل الاقتحامات ضريح النبي أيوب: من بين الأماكن السياحية الأكثر زيارة في صلالة بسلطنة عمان اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل فرنسا تكنولوجيا غزة بريطانيا بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مغامرات روسيا الضفة الغربية حركة حماس أوكرانيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل روسيا تكنولوجيا أوكرانيا بريطانيا مغامرات إسرائيل روسيا تكنولوجيا أوكرانيا بريطانيا مغامرات مطارات مطار إثيوبيا الصومال مصر إسرائيل فرنسا تكنولوجيا غزة بريطانيا بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مغامرات روسيا الضفة الغربية حركة حماس أوكرانيا السياسة الأوروبية یعرض الآن Next سد النهضة

إقرأ أيضاً:

بايدن يقدم مساعدات عسكرية لمصر ويتجاوز اشتراطات حقوق الإنسان

سبتمبر 12, 2024آخر تحديث: سبتمبر 12, 2024

المستقلة/- أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن عن تقديم المساعدات العسكرية السنوية لمصر هذا العام بقيمة 1.3 مليار دولار، وهي المرة الأولى التي تقدم فيها هذه المساعدات كاملة منذ تولي بايدن الرئاسة.

ويأتي هذا القرار في ظل اعتماد الولايات المتحدة بشكل كبير على مصر للعب دور الوسيط في المحادثات المتعثرة بين إسرائيل وحماس حول إعادة الرهائن ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

المساعدات العسكرية وشروط حقوق الإنسان

من بين المساعدات السنوية المقدمة لمصر، يخضع 320 مليون دولار لقيود تتعلق بسجل حقوق الإنسان في البلاد، ما تسبب في تجميد جزء من هذا التمويل في السنوات الماضية. ومع ذلك، أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للكونغرس أنه سيعلق شرط التصديق على مبلغ 225 مليون دولار من هذه المساعدات، مشيراً إلى أن هذا القرار جاء استناداً إلى مصلحة الأمن القومي الأمريكي.

دور مصر في الوساطة الإقليمية

يُعتبر هذا القرار جزءاً من رؤية استراتيجية أوسع لتعزيز السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط. وتلعب مصر دوراً رئيسياً في محاولات الوساطة بين إسرائيل وحماس، خاصة في المفاوضات الرامية إلى وقف إطلاق النار وإعادة الرهائن المحتجزين. وأشار المتحدث باسم الخارجية الأمريكية إلى أن القرار مهم لدعم مساهمات مصر في تحقيق أولويات الأمن القومي الأمريكي، بما في ذلك تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين، والعمل على إنهاء الصراع بين إسرائيل وحماس بشكل دائم.

أهمية القرار

رغم الانتقادات التي تواجهها الإدارة الأمريكية بشأن تجاوزاتها لاشتراطات حقوق الإنسان في تقديم هذه المساعدات، إلا أن البيت الأبيض يعتبر هذا القرار خطوة ضرورية في سبيل تحقيق أهداف السياسة الخارجية الأمريكية في المنطقة. وتعتمد واشنطن على القاهرة كشريك استراتيجي في جهود تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط، وهو ما يعكس أهمية مصر في الوساطة والنفوذ الإقليمي.

مقالات مشابهة

  • شراكة خاصة بين أبو ظبي وتل أبيب.. كيف تمارس دول الخليج نفوذها في أفريقيا؟
  • خارجية الصومال: إثيوبيا ترفض التحكيم وفق قانون البحار وتطالب بالوجود في مياهنا
  • عاجل| وزير الخارجية الصومالي يكشف حقيقة المزاعم بشأن نقل صراع سد النهضة الإثيوبي إلى بلاده
  • الخارجية الصومالية: لن نتورط في مسار تفاوضي عقيم مع إثيوبيا
  • إثيوبيا تمنع القوات المصرية من الوصول إلى الصومال بتصعيد مفاجئ
  • إغلاق “المكتبة الثقافية المصرية” في هرجيسا و”أرض الصومال” تستعد لتوقيع اتفاقية رسمية مع إثيوبيا
  • شجار وضرب في برلمان إثيوبيا.. ما حقيقة الفيديو؟
  • بايدن يقدم مساعدات عسكرية لمصر ويتجاوز اشتراطات حقوق الإنسان
  • الخارجية الأمريكية: لن نقيد أي مساعدات عسكرية لمصر لدعم الاستقرار الإقليمي
  • "أرض الصومال" يقترب من توقيع اتفاقية مثيرة للجدل مع إثيوبيا