اتهم المرشّح للسباق الرئاسي التونسي، زهير المغزاوي، الرئيس الحالي، قيس سعيد، الذي شارفت ولايته على الانتهاء، باستغلال أجهزة الدولة للقيام بحملته الانتخابية، وطالبه بتفويض صلاحياته، باعتباره مرشّحا للرئاسة أو الانسحاب من السباق.

وقال زهير المغزاوي إن "الرئيس قيس سعيد المنتهية ولايته، قام بتجاوزات عديدة من ذلك استغلال مؤسسات الدولة للقيام بحملته الانتخابية مع وضع منطقة رمادية بين صلاحياته كرئيس جمهورية وكمرشح للرئاسية".



وأكد المغزاوي في تصريح لـ"عربي21"، "من أخلاقيات العملية السياسية والانتخابية عدم الخلط بين مهام الرئيس واستغلال ذلك في الحملة الانتخابية ولذلك أدعوه إلى تفويض صلاحياته أو الانسحاب من السباق".

وزهير المغزاوي، هو أمين عام حركة "الشعب" سابقا، حيث إنّه تخلّى عن الأمانة بعد الترشّح للرئاسة، فيما يعدّ من أبرز داعمي الرئيس سعيد، وإجراءات 25 يوليو 2021، ولكن العلاقة باتت متوترة في المدة الأخيرة وازدادت مع إعلان المغزاوي الترشح لانتخابات 6 أكتوبر/ تشرين الأول القادم.

‌وإجراءات 25 يوليو تم بمقتضاها غلق مقر البرلمان ورفع الحصانة على جميع نوابه، وإعفاء حكومة هشام المشيشي، وغلق عديد المؤسسات الدستورية.

وكانت هيئة الانتخابات قد أعلنت قبول ترشّح المغزاوي ضمن القائمة الأولى التي أعلنتها بعد انتهاء فترة مطالب الترشّح نظرا لتوفر جميع الشروط التي يفرضها الدستور والقانون الانتخابي.

‌وأكد المغزاوي، عبر ندوة صحفية طارئة، الأربعاء "نحن نُطالب هيئة الانتخابات ضمان ظروف ترشّح متساوية لا أن تكون حكرا على مرشح فقط، وعدم استغلال الإعلام العمومي فقط للرئيس والمرشح قيس سعيد".


وفي السياق نفسه، ندّد المرشح المغزاوي ما اعتبره "تهجّم قيس سعيد على بقيّة المرشحين واتهامهم بالخيانة، ووصفهم بأبشع النعوت" بحسب تعبيره.

وكشف المغزاوي أنّ فريقه القانوني بصدد رصد وتجميع كافّة التجاوزات التي يقوم بها سعيد، من أجل إبلاغها للجهات المختصة، حتّى تضع حدا لذلك وأنه في حال لم يتم ذلك ستكون هناك خطوات أخرى" وفق قوله.‌

إلى ذلك، طالب المغزاوي، بضرورة إجراء مناظرة تلفزية بين جميع المرشحين، مشيرا إلى أن هناك التفافا على المناظرة بحسب ما بلغهم وتوجد نيّة لاستبدالها بحوار تلفزي لكل مرشح على حدة لمدة ساعة في الإعلام العمومي، وأنّه لن نقبل بذلك.‌

كذلك، انتقد المرشح المغزاوي، ما تضمّنه دستور 2022 من صلاحيات مطلقة للرئيس، مؤكدا أنه لا يقبل بذلك، ويرفض ما تضمنه من جعل القضاء مجرد وظيفة عوضا عن سلطة مستقلة.

وشدّد المغزاوي على ضرورة إطلاق سراح المساجين السياسيين وما يعرف بقضية "التآمر" وأنه يرفض سجن أي شخص على رأيه داعيا إلى سحب المرسوم عدد 54 فورا.

ويقبع عشرات المساجين السياسيين المعارضين بالسّجون منذ أكثر من سنة في ملفات مختلفة وكذلك عشرات النشطاء والمدونين على معنى المرسوم عدد 54.


ومن المنتظر أن تعلن المحكمة الإدارية، غدا الخميس، عن قرارات الطعون النهائية الخاصة بأربعة مرشحين بعد أن قبلت الثلاثاء الماضي، طعن المرشح عبد اللطيف المكي، وعودته للسباق الرئاسي، مع كلا من زهير المغزاوي، وقيس سعيد، والعياشي زمال.

وتعدّ أحكام المحكمة الإدارية نهائية، وعلى هيئة الانتخابات الإلتزام بها، ليكون بذلك يوم الثالث من يوليو القادم، موعد إعلان القائمة النهائية للمرشحين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية التونسي قيس سعيد هيئة الانتخابات تونس هيئة الانتخابات قيس سعيد المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة ح المغزاوی قیس سعید

إقرأ أيضاً:

مجلس جامعة أبين يعقد اجتماعه الدوري لشهري يوليو واغسطس 2024م

شمسان بوست / د. غسان عبادي:

عقد مجلس الجامعة اليوم الخميس بديوان رئاسة الجامعة اجتماعه الدوري لشهري يوليو واغسطس 2024م، برئاسة رئيس الجامعة أ. د. محمود أحمد سالم الميسري، وفي البدء شكر معالي رئيس الجامعة أ.د. محمود أحمد الميسري باسمه وباسم أعضاء مجلس الجامعة وكل منتسبي جامعة أبين دولة رئيس مجلس الوزراء أ.د. أحمد عوض بن مبارك على دعمه المستمر لجامعة أبين، ثم ناقش المجلس بعد إقراره للمحضر السابق جملة من المواضيع والقضايا المطروحة في جدول أعماله، منها ما يتعلّق بتوصيات المجلس الأكاديمي، وتوصيات مجلس الدراسات العليا والبحث العلمي، وتوصيات مجلس شؤون الطلاب ومجالس الكليات.

حيث أقر المجلس توصية المجلس الأكاديمي بتثبيت عضو هيئة تدريسية مساعدة وبترفيع الألقاب العلمية لعدد ثلاثة من أعضاء الهيئة التدريسية والتدريسية المساعدة، وصادق المجلس على توصية مجلس الدراسات العليا والبحث العلمي على فتح برنامج الماجستير في تخصص شريعة إسلامية في قسم الشريعة بكلية الشريعة والقانون للعام 2024- 2025م كما صادق المجلس على توصية مجلس الدراسات العليا بشأن المصادقة على النتيجة العامة النهائية لأحد طلاب الماجستير في قسم الإدارة والإشراف التربوي كلية التربية زنجبار ثم ناقش المجلس تقريرا عن مبعوثي الجامعة للدراسات العليا داخليا وخارجيا .

كما ناقش المجلس توصيات مجلس شؤون الطلاب منها إقرار نتائج امتحانات الدور الاول للفصل الثاني من العام الجامعي 2023- 2024م واقرار فترة امتحانات الدور الثاني الفصل الثاني 2023- 2024م وتقرير عن عملية القبول والتسجيل وامتحانات المفاضلة للعام الجامعي 2024- 2025م، بالإضافة إلى مناقشة قضايا طلاب كليات الجامعة وبعض المستجدات الأخرى .

حضر الاجتماع نواب رئيس الجامعة ومساعديهم والأمين العام وعمداء الكليات ورئيس النقابة والمدراء العامون ومدراء المراكز العلمية والمسجل العام ومساعده ومديرة مكتب رئيس الجامعة.

*إعلام جامعة أبين*

مقالات مشابهة

  • ضبط متهمين باستغلال ذوي الهمم وشراء السيارات المجهزة طبيًا لصالحهم بالقاهرة
  • ضبط المتهمين باستغلال ذوى الهمم لشراء سيارات مجهزة طبيا
  • كيال : إدارة الهلال قامت بتفويض فهد بن نافل في الصلاحيات .. فيديو
  • مجلس جامعة أبين يعقد اجتماعه الدوري لشهري يوليو واغسطس 2024م
  • رئيس هيئة قضايا الدولة يهنئ شيخ الأزهر بالمولد النبوي الشريف
  • شيخ الأزهر يستقبل رئيس هيئة قضايا الدولة للتهنئة بالمولد النبوى الشريف
  • شيخ الأزهر يستقبل رئيس هيئة قضايا الدولة للتهنئة بالمولد النبوي الشريف
  • 18.6 مليار دولار إيرادات سلطنة عمان حتى نهاية يوليو
  • ضربة قوية للحكومة .. الاقتصاد البريطاني يسجل ركوداً في يوليو
  • "الأمن والحماية" تضبط 3 مخالفين باستغلال الرواسب في تبوك