سيعرض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، خطته لإجبار روسيا على وقف غزوها لبلاده للرئيس الأمريكي جو بايدن خلال زيارته لحضور اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في سبتمبر (أيلول) المقبل.

وقال زيلينسكي إن الخطة تستخدم الدبلوماسية والخطوات "الاقتصادية"، لكنه لم يقدم تفاصيل إضافية، حسب وكالة بلومبرغ للأنباء.

Ukraine's Volodymyr Zelenskiy said that the war with Russia would eventually end in dialogue, but that Kyiv had to be in a strong position and that he would present a plan to US President Joe Biden and his two potential successors https://t.co/H5PuwAtzEY pic.twitter.com/NcRlYHtNej

— Reuters (@Reuters) August 27, 2024

كما أعلن زيلينسكي أنه سيقدم الخطة إلى المرشحين الرئاسيين كامالا هاريس، ودونالد ترامب.

ويختلف ترامب، وهاريس بشكل كبير على حل الصراع في أوكرانيا، حيث تعهد بايدن وهاريس بدعم كييف طالما دعت الحاجة، فيما أثار ترامب مراراً وتكراراً الشكوك في التزامات الولايات المتحدة تجاه حلف شمال الأطلسي.

وسيتعين على أي مبادرة أوكرانية من هذا القبيل أن تعتمد بشكل كبير على الدعم المستمر من الحلفاء الغربيين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح يوم المرأة الإماراتية أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية تستخدم الدبلوماسية زيلينسكي الولايات المتحدة الدعم المستمر الحرب الأوكرانية بايدن زيلينسكي

إقرأ أيضاً:

“فايننشال تايمز”: إدارة بايدن منقسمة بشأن استخدام كييف أسلحة أمريكية داخل روسيا

الجديد برس:

كشفت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، في تقرير، عن انقساماتٍ داخل إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بشأن استخدام أوكرانيا للأسلحة الأمريكية بعيدة المدى في استهداف الأراضي الروسية.

وبحسب التقرير، فإن وزارة الخارجية الأمريكية “أكثر تقبلًا للحجج التي تقدمها أوكرانيا والعديد من الحلفاء لنشر كييف صواريخ أتاكمس”، في حين أن البنتاغون ومجمع الاستخبارات الأمريكي حذرا من استخدام الأسلحة بعيدة المدى في العمق الروسي.

يأتي ذلك في وقتٍ يدرس بايدن طلباً من أوكرانيا لاستخدام الأسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة لضرب عمق الأراضي الروسية.

وأجاب الرئيس الأمريكي، عندما سأله الصحافيون عما إذا كان سيسمح لأوكرانيا باستخدام نظام الصواريخ التكتيكية للجيش الأمريكي “أتاكمس”، لاستهداف مواقع داخل روسيا، قائلاً: “نحن نعمل على ذلك الآن”.

وقد غيّرت واشنطن في الأشهر الأخيرة سياستها، بعيداً من الحظر الشامل المعتمد على استخدام الأسلحة التي توفرها الولايات المتحدة لمهاجمة الأراضي الروسية، “ما يسمح لأوكرانيا بنشرها لتنفيذ ضربات”، وفق “فايننشال تايمز”.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين دفاعيين أمريكيين قولهم إن “على كييف إعطاء الأولوية لاستخدام الأسلحة الغربية في المناطق الشرقية والشمالية من أوكرانيا، وكذلك للاحتفاظ بالقدرة على الوصول إلى البحر الأسود والضغط على القوات الروسية في شبه جزيرة القرم”.

يُذكر أن هناك أيضاً حاجة إلى موافقة الولايات المتحدة حتى تتمكن أوكرانيا من استخدام صواريخ “ستورم شادو” التي توفرها المملكة المتحدة لضربات بعيدة المدى داخل روسيا.

وكانت المملكة المتحدة قد حثت على منح أوكرانيا الإذن لاستخدام الأسلحة بعيدة المدى في عمق روسيا.

يأتي ذلك فيما يضغط الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على واشنطن ودول غربية أخرى للسماح باستخدام هذه الأسلحة.

وإذ يطالب زيلينسكي بالمزيد من الأسلحة من الدول الغربية، فإن مفوض الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، يؤكد أن دول الاتحاد استنفدت مخزوناتها العسكرية بسبب الإمدادات إلى أوكرانيا.

وشدد بوريل على أن مسألة السماح لأوكرانيا باستخدام السلاح الغربي، وخاصة الهجومي منه، من أجل استهداف العمق الروسي تعود إلى قرار كل دولة، وذلك بعد أن فشل في الحصول على موقف مشترك بشأن رفع “جميع القيود” المفروضة على كييف.

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي يلتقي بايدن لعرض "خطة النصر"
  • "الناتو" يخطط لإرسال قوات إلى أوكرانيا لإجبار روسيا على التفاوض
  • “فايننشال تايمز”: إدارة بايدن منقسمة بشأن استخدام كييف أسلحة أمريكية داخل روسيا
  • سيناقشها زيلينسكي مع بايدن.. أوكرانيا تدرس خطة الانتصار لإنهاء الحرب
  • زيلينسكي:"خطة الانتصار" قد تدفع روسيا لإنهاء الحرب دبلوماسيا
  • زيلينسكي يطمح لاستهداف موسكو وعرض خطة للسلام
  • زيلينسكي: انتصارنا على روسيا رهن الدعم الأميركي
  • بايدن يقترح أن الولايات المتحدة قد تسمح لأوكرانيا قريبًا باستخدام صواريخ بعيدة المدى لاستهداف عمق روسيا
  • بايدن يتهم منافسته بكراهية الإسرائيليين والعرب.. وهاريس ترد: حل الدولتين هو الحل
  • عاجل - ترامب عن روسيا: تجمعني علاقة جيدة بـ "بوتين" ولا يحترم إدارة بايدن