جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-14@02:03:31 GMT

الزلاقة

تاريخ النشر: 28th, August 2024 GMT

الزلاقة

 

سعود بن حمد الطائي

 

الزمن: 23 من أكتوبر 1086م

المكان: سرقسطة- الأندلس

 

كانت سرقسطة وهي من ولايات الثغر الأعلى في شرق الأندلس تُعاني من حصار خانق وشديد فرضته عليها قوات الملك الإسبانيَّ ألفونسو السادس المُنتشي باستيلائه على طليطلةَ في السنة الماضية.

عندما دخل على والديه طفل شبَّ للتو عن الطوق، وقال لأبيه: يا أبتي إني أرى جمعًا وأُبْصِر نقعًا وأسمع مِنْ وراء التلال رغاءً وثغاءً؛ فاستبشر والده خيرًا وقال له: يا بني إنه خميس المرابطين وقد جاءوا لنصرة إخوانهم في الأندلس بعد أن جاوز السيل الزبى، فهَلُم يا بني لنلحق بركبهم فعسى أن يكرمنا ربي ونكون من الشهداء المقبولين.

كان ألفونسو السادس قد علم بالعبور الكبير لقوات المرابطين من المغرب إلى الأندلس بقيادة أميرهم يوسف ابن تاشفين فأرسل إلى حكام سرقسطة من بني هود المحاصرين، إنه سوف يرفع عنهم الحصار ويعود أدراجه إذا دفعوا له مصاريف جيشه وزوّدوه بالمؤن والهدايا ولكن أخبار العبور الكبير كانت قد تناقلتها الأسماع والعيون فسخروا من رسالته وقالوا: له إنهم يكادون أن يسمعوا حوافر خيل المرابطين وهي تقترب يومًا بعد يوم.

فأسقط في يد ألفونسو وتخلى مرغمًا عن الحصار والفتح وكان على وشك أن يقطف ثماره وأنَّ عليه أن يذهب سريعًا للقاء المرابطين قبل أن يصلوا إليه وتولى عن سرقسطة وجمع كيده، ثم أتى بجنوده وفرسانه إلى سهل الزلاقة وهو يُمني النفس بالنصر العظيم وقد كتب إلى ملوك أوروبا ولجميع الكنائس أن توافيه بالمال والجنود فاجتمع لديه جمع غفير ومال كثير.

وعند وصوله إلى سهل الزلاقة كتب للأمير يوسف بن تاشفين رسالة يقول فيها: إن غدا الجمعة، وهي عيد للمسلمين يَذَرون فيها البيع ويُصلّون للإله الذي خلقهم من نطفة وأمشاج وإن السبت عيد لليهود والأحد عيد للمسيحيين يذهبون فيه إلى الكنائس؛ فالموعد الإثنين وليحشر النَّاس ضحى.

جمع يوسف أمير المرابطين ملوك الأندلس وقادة الجيوش، وقرأ عليهم رسالة ألفونسو وسألهم الرأي والمشورة، فأوجس المعتمد ملك إشبيلية في نفسه خيفةً، وعرِف أنها خديعة حرب وحقٌّ يُراد به باطل، فقال ليوسف: إن ألفونسو يُريد خداعنا وأن يأخذنا على حين غرة يوم الجمعة فلنُعِدّ له ما استطعنا من قوة ومن رباط الخيل نرهب به عدو الله، فأثنى يوسف والحاضرون على نصيحة المعتمد وجعله وملوك الأندلس جميعًا في مقدمة الجيش وجعل من خلفهم أشجع فرسانه وأفضل قواده داوود بن عائشة حتى إذا التقى الجمعان وحمي وطيس المعركة واعتقد ألفونسو أنْ لا جيش آخر في الميدان وعندئذ سيقوم يوسف وكتائبه السوداء بالهجوم الأخير.

وصدق المعتمد في قراءته وحدسه، فما إن بدأ أول ضوء للشمس من صباح يوم الجمعة حتى تدافعت موجات ثقيلة من الفرسان المدججين بالسلاح والدروع على جيوش ملوك الأندلس حتى أزاحتها عن مواقعها وشتت فصائلها لكثرة عددها وقوة اندفاعها ولكن فرسان المرابطين بقيادة داوود بن عائشة أعادتهم على أعقابهم، وردَّت كيدهم فعادوا مرة أخرى بأعداد أكبر  وفرسان أكثر.

ولما رأى ألفونسو داوود بن عائشة، ظن أنَّه أمير المرابطين يوسف بن تاشفين وأن لا جيش آخَر من بعده فجمع كل ما أحضره من جنود وفرسان ونزل بنفسه إلى الميدان في حملة واحدة فاشتد القتال وحمي الوطيس وسالت الدماء أنهارا حتى أخذت الخيول تنزلق من كثرة ما سال من الدماء وفي اللحظة التي ظنَّ ألفونسو أنَّه أوشك على النصر سمع أصوات استغاثة قادمة من خلف الجيش ورأى حراس معسكره يهربون وقد مسهم الخوف وتنادوا صائحين فتلفت ألفونسو مستطلعًا وشاهد لأول مرة في حياته كتائب سوداء وهي الحرس الخاص ليوسف بن تاشفين وهم فرسان سود طوال القامة من السنغال كان يوسف قد دربهم وجعلهم في حرسه الخاص يرتدون ملابس حمراء وفي أيديهم رماح طويلة، جفل ألفونسو ومسّه الخوف لرؤية الكتائب السوداء، وقد انبثقت من باطن الأرض واستدار بجيشه لصد هجومها المفاجئ من خلف الجيش؛ فاندفعت نحوه تلك الكتائب السوداء في قوة ومضاء وطعنت برماحها الطويلة فرسان جيش ألفونسو وأخذتهم على حين غرة فكانت مفاجأة قاسية لم يتوقعها ألفونسو وعندما استدار بجيشه لصدهم.. تَنَفسَ جيش داوود بن عايشة وملوك الأندلس الصعداء وأعادوا تنظيم صفوفهم مرة أخرى واندفعوا صفا صفا نحو جيش ألفونسو الذي وقع بين الكتائب السوداء وفرسان داوود بن عائشة من المرابطين فكانت النهاية.

تمكن ألفونسو بضغط من ضباطه وحرسه من الهرب مع خمسمائة من فرسانه وآووا إلى جبل قريب يعصمهم من سيوف المرابطين وحال بينهم الليل فكانوا من الخاسرين.

في الصباح وقد انجلى غبار المعركة وصمتت أبواق الحرب خرج يوسف من خيمته الحمراء وخرج معه ملوك الأندلس وقادة الجيش إلى ميدان المعركة، وقد تناثرت فيه جثث الفرسان والجنود فأمر بدفنهم جميعاً والصلاة على المسلمين منهم بعد فصلهم عن سائر القتلى من غير المسلمين وصلى الجميع صلاة شكر للمولى عزَّ وجلَّ.

ولم يعد هنالك من جيش أو أثر يذكر لألفونسو وجيشه الجرار الذي كان يهدد به ملوك الأندلس الضعفاء وكتب يوسف للأندلس وللإسلام أن يبقى 400 عام أخرى في الأندلس ومنحها بفضل الله عمرًا جديدًا أوشك أن ينتهي وتطوى أيامه على أيدي أصحابه وتذهب ريحهم بعد نزاعهم وفشلهم في حفظ ما تركه لهم آباؤهم، إلى أن جاء أبوعبدالله الصغير في سنة 1492م وسلم مفاتيح غرناطة وقصر الحمراء للملكة إيزابيلا وفرديناند!

وبتسليم غرناطة واستسلامها، طُوَيَت صفحة مشرقة في تاريخ الحضارة الإنسانية أشرقت أنوارها ذات يوم من جبال مكة فملأت الوجود ضياءً ونورًا.

وجاءت من بعدهم أقوام أخرى غزت القارة الأمريكية، وأعملت في شعوبها السيف وأحرقت الأخضر واليابس، ولم تُبقِ على أحد من رجال أو نساء وأطفال وقضت على حضارات إنسانية قديمة مثل المايا والأزتك والإنكا ولم يسلم من هذه الأقوام، إلّا أهرامات في المكسيك دفنتها الغابات واحتضنتها لتبقى ما بقي من أثر لها وقرية في أعالي جبال الانديز هرب الناس إليها خائفين  لتبقى شاهدة على تلك الإبادة التي لم تعرف لها الإنسانية مثيلا من قبل... فسبحان الله مُغيّر الأحوال!

"قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ" (آل عمران: 26).

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

كندة علوش وعمرو يوسف.. صورة رومانسية في نهاية صيف 2024

تصدر عمرو يوسف وكندة علوش مؤشرات البحث (التريند) بعدما نشرت صورة رومانسية لها برفقته خلال قضاء عطلتها الصيفية، حيث أنهم من أبرز الثنائيات في عالم الفن العربي، إذ يجمع بينهما قصة حب عميقة تلفت الأنظار، منذ بداية علاقتهما، أثبت الثنائي أنهما ليسا فقط شركاء في الحياة بل أيضًا في النجاح الفني، حيث كان بمثابة تتويج لقصة حبهما التي أثارت إعجاب الجمهور، كما تعكس مواقفهم المشتركة وتعليقاتهم الدافئة مدى التفاهم والانسجام بينهما، مما يجعلهما مثالاً للرومانسية والاحترام المتبادل في عالم الفن.

عمرو يوسف وكندة علوش

شاركت كندة علوش جمهورها صورة جديدة تجمعها بزوجها عمرو يوسف وسط أجواء رومانسية، وذلك عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي «إنستجرام».

تعليقات نجوم الفن

وانهالت تعليقات نجوم الفن على الصورة، أبرزهم النجمة درة، والنجمة ياسمين عبد العزيز، والنجمة غادة عادل، والنجمة سما مبارك، والإعلامية الإماراتية ريا أبي راشد.

عمرو يوسف وكندة علوشعمرو يوسف وكندة علوش

على صعيد آخر، كشفت الفنانة كندة علوش، للمرة الأولى، عن سبب غيابها عن الساحة الفنية وعدم ظهورها الفترة الماضية، وذلك بسبب تعرضها للإصابة بمرض سرطان الثدي، كما تحدثت عن معاناتها مع رحلة العلاج، التي استمرت لفترة طويلة، مشيرة: في العيلة يوجد تاريخ للمرض دا، منها جدتي التي توفت بسبب الكانسر.

أعلنت كندة علوش، إصابتها بمرض سرطان الثدي، قائلة: "الحقيقة أنا بقالي فترة طويلة، غايبة عن الناس، سواء كان عبر الأعمال الفنية أو الظهور الإعلامي، ولكن هذا وراءه أسباب كثيرة وأهمها أصابتي بمرض".


أضافت كندة علوش: "ظهرت عليا أعراض بسيطة بس أنا مش بحب اهتم بالتفاصيل، وأنا طبيعتي مش بخاف لأني بسلم أمري لربنا بسهولة، ولما عدى 5 أشهر ونفس الأعراض كانت عندي، فعمرو جوزي قالي انتي لازم تعملي فحوصات، ومكنتش مقتنعة أنه له لازمة، ولكن اقنتعت بعد وقت اني أروح أعمل فحوصات، وأول ما روحت للدكتورة قالت ليا في حاجة مش مظبوظة".

تابعت كندة علوش: "قررت الدكتورة أخذ عينة، عشان توصل للسبب، وبعد 3 أيام لقيت راجل بتاع التحاليل كلمني وقالي النتيجة مش كويسة، وفي أكثر من مرض، منهم ورم خبيث في الثدي، بس عمرو كان شاكك في الموضوع وقلقان".

كندة علوش تكشف تفاصيل علاجها

أنهت كندة علوش حديثها: "في العيلة يوجد تاريخ للمرض دا، منها جدتي التي توفت بسبب الكانسر، وروحت لدكتور كنا بنثق فيه، وأنا كان عندي كتلة متشعبة فالحالة اللي زي دي مينفعش أعمل العملية، لازم أخذ العلاج الكيمياوي لفترة طويلة، لحد ما تصغر وبعد كدا نقدر نشيلها".

فنانون تحت حصار المرض.. أبرزهم عادل إمام وعبدالرحمن أبو زهرة

مقالات مشابهة

  • ملالا يوسف زاي تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • رانيا يوسف تعترف بقبولها أعمالاً بدون اقتناع وتكشف السبب
  • يمن ثبات توزع 100 سلة غذائية لأسر المرابطين في السبعين بالأمانة
  • رانيا يوسف تحتفل بنجاح مسلسل "عمر أفندي" وتوجه رسالة للجمهور
  • كندة علوش وعمرو يوسف.. صورة رومانسية في نهاية صيف 2024
  • نجم الزمالك السابق: لست راضيا عن رحيل يوسف أوباما لهذا السبب
  • مؤسسة يمن ثبات توزع سلال غذائية لأسر المرابطين في مديرية الثورة بالأمانة
  • أمانة العاصمة .. توزع 100 سلة غذائية لأسر المرابطين بمديرية الثورة
  • رانيا يوسف توجه رسالة لجمهورها حول مسلسل عمر أفندي
  • بصورة رومانسية.. كندة علوش وعمرو يوسف يودّعان الصيف