قررت وزارة التربية الوطنية رفع الحجم الساعي للتربية البدنية والتربية الفنية، قصد تحفيز التلاميذ على الدراسة وزرع روح الإبداع لديهم.

وحسب التعديلات التي تم اقرارها خلال الموسم الدراسي القادم في مرحلة التعليم الابتدائي( السنتين الاولى والثانية). فقد تم تدعيم ممارسة التربية البدنية والرياضية بإضافة ساعة واحدةليصبح توقيتها ساعتين في الأسبوع.

ويسعى هذا التدعيم إلى تعزيز الصحة البدنية والنفسية والعقلية للتلاميذ. وتطوير مهاراتهم الحركية الأساسية. كما أنه يتيح للتلاميذ فرضا للتفاعل الاجتماعي والتعاون. ويساعدهم على بناء الثقة بالنفس وتعزيزمهارات التواصل.

إضافة إلى تثمين التربية الفنية بإضافة خمس وأربعين (45) دقيقة لتوقيت المادة ليصبح ساعة ونصف الساعة  أسبوعيا. لتمكين التلاميذ من أدوات التعبير عن الأفكار والمشاعر. والعواطف بطريقة إبداعية وتحسين مهاراتهم الحركية الدقيقة. بالإضافة إلى تعزيز الوعي البصري والحسي لديهم.

كما تقرر تعزيز تعلم الرياضيات بإضافة حصة ذات ثلاثين (30) دقيقة أسبوعيا، تخصص للألعاب الرياضية قصد توظيف الميول الفطري للتلاميذ للاستمتاع بكل ما هو تحد. واستغلالها لاستكشاف المفاهيم الرياضياتية بشكل مبتكر ومحفز عن طريق اللعب.

هكذا يتم إعادة توزيع الأساتذة

هذا وقررت الوزارة إعادة توزيع أساتذة المدرسة الابتدائية للتربية البدنية والرياضية. بالشكل الذي يضمن التغطية الكاملة لكل المدارس والأفواج. التربوية في التعليم الابتدائي.

وتوزيع حصص أنشطة التربية الفنية وحصص التربية البدنية والرياضية. على كامل أيام الأسبوع لتحقيق التوازن بين مختلف المواد بما يخفف الضغط على التلاميذ.

والاستغلال الأمثل للحصة المخصصة للألعاب الرياضياتية على وجه يسمح. بتعزيز تعلم المفاهيم الرياضياتية بطرائق عملية وممتعة تحفز التفكير النقدي والإبداعي، وتعزز المهارات الاجتماعية، وتنشط الذاكرة والانتباه.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

أميركا تسمح بإضافة وظيفة إلى أجهزة «إير بودز» تحوّلها أدوات مساعدة للسمع

شمسان بوست / متابعات:

سمحت السلطات الصحية الأميركية، الخميس، لشركة «أبل» بتثبيت وظيفة جديدة على بعض سمّاعات «إير بودز (AirPods») اللاسلكية، تتيح تحويلها أجهزة مساعدة للسمع للأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع الخفيف إلى المتوسط.

وسيكون في وسع المستخدمين اختبار سمعهم بأنفسهم في دقائق بتنزيل آخر تحديث للبرنامج مجاناً على هواتفهم من طراز «آيفون» أو أجهزتهم اللوحية «آيباد» التي تنتجها «أبل»، حسب «وكالة الصحافة الفرنسية».

وأوضحت «إدارة الغذاء والدواء» الأميركية، في بيان، أن سمّاعات الرأس تستطيع بعد ذلك «تضخيم الأصوات» بناء على النتيجة، في حين سيتمكّن المستخدم من ضبط «إعدادات الصوت».

ولاحظت المسؤولة في الإدارة ميشيل تارفر أن «فقدان السمع مشكلة صحية عامة كبيرة تؤثر في ملايين الأميركيين».

وأضافت أن الترخيص لهذه الوظيفة من دون وصفة طبية «على جهاز صوتي مستخدم على نطاق واسع»، هو «خطوة جديدة لتعزيز توافر المساعدة للسمع، وتسهيل الوصول إليها».

واختُبر المنتج المجاز به للبالغين الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً فما فوق، في تجربة سريرية شملت 118 شخصاً.

وأظهرت النتائج أن أولئك الذين ضبطوا الإعدادات بأنفسهم «حصلوا على فائدة مماثلة لتلك التي حصل عليها الأشخاص الذين تولى شخص محترف ضبط الإعدادات لهم على الجهاز نفسه»، بحسب «إدارة الغذاء والدواء».

وكانت الإدارة أجازت عام 2022 شراء المعينات السمعية مباشرة من المتجر من دون وصفة طبية أو ضبط الإعدادات بمساعدة اختصاصي في المعينات السمعية، توخياً منها لخفض الأسعار وتعزيز فرص الاستحصال على هذه الأجهزة.

وأعلنت شركة «أبل»، الاثنين، أن السمّاعات المتوافقة مع هذه الوظيفة الجديدة هي «إير بودز برو 2 (AirPods Pro 2)»، ويبلغ سعرها 249 دولاراً قبل احتساب الضرائب.

وتوقعت «أبل» أن تكون هذه الوظيفة – بعد الحصول على ترخيص من السلطات الصحية المحلية – متاحة «اعتباراً من هذا الخريف في أكثر من 100 دولة ومنطقة»، من بينها ألمانيا واليابان، بالإضافة إلى الولايات المتحدة.

مقالات مشابهة

  • في ختام الأنشطة الثقافية والرياضية بمناسبة المولد النبوي الشريف: الشباب يحرز كأس الفقيد المنصوري بالبيضاء
  • الولايات المتحدة تسمح بإضافة وظيفة إلى أجهزة آير بودز تحوّلها لأدوات مساعدة للسمع
  • «يوتيوب» تفرض قيودا على مقاطع اللياقة البدنية.. خطر يهدد الشباب
  • أميركا تسمح بإضافة وظيفة إلى أجهزة «إير بودز» تحوّلها أدوات مساعدة للسمع
  • مديرة تسرق أموال المدرسة تاركة التلاميذ بدون كومبيوترات أو أقلام!
  • 30 فرقة تشارك في مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى في دورته الـ 17
  • المركز القومي للمسرح والموسيقى يحيي ذكرى الموسيقار بليغ حمدي
  • وزير التربية والتعليم يبحث مع مؤسسة «حياة كريمة» تعزيز أوجه التعاون
  • بسعر صادم| هاندا أرتشيل تظهر بفستان جريء وملامح لافته
  • هذه إجراءات وشروط تحويل التلاميذ من مؤسسة تربوية إلى أخرى