كتب- محمد عبدالناصر:

ينظم صندوق تحيا مصر قافلة طبية شاملة في محافظة بورسعيد على مدار يومين متتاليين 28 و29 أغسطس، وتقدم القافلة خدمات طبية متنوعة مجانية لأكثر من 5000 مواطن، وذلك في إطار سعي الصندوق المستمر لتوفير الرعاية الصحية الشاملة للأسر المستحقة والأولي بالرعاية في كل قرى ونجوع جمهورية مصر العربية.

تغطي خدمات القافلة الطبية مجموعة واسعة من التخصصات، بما في ذلك الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة مثل السكري وضغط الدم، ارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب، بهدف زيادة الوعي بأهمية الوقاية والعلاج المبكر لهذه الأمراض، إلى جانب 8 تخصصات مختلفة تشمل الرمد، والجلدية، والنساء والتوليد، والأسنان، والباطنة، والأطفال، والجراحة العامة، والمسالك البولية.

تقدم القافلة جميع الخدمات الطبية، بدءًا من الكشف ووصولًا إلى صرف الأدوية وإجراء التحاليل، وتوفير النظارات الطبية مع تحويل الحالات التي تتطلب عمليات المياه البيضاء إلى المستشفى لإجراء العملية، وكل الخدمات التي تقدم بالقافلة مجانية، مما يتيح الفرصة لجميع المواطنين للاستفادة من الرعاية الصحية دون أي أعباء مالية، ولم تقتصر القافلة الطبية على تقديم الخدمات العلاجية فحسب، بل تضمنت أيضًا فعاليات توعوية شاملة هدفت إلى نشر الوعي الصحي بين أفراد المجتمع، وتعريفهم بأهمية الوقاية من الأمراض وطرق العيش الصحي، بالإضافة إلى ذلك، تم اتباع أحدث الإجراءات الاحترازية لضمان سلامة جميع المشاركين.

استهدفت القافلة الطبية الشاملة المواطنين الأولى بالرعاية في محافظة بورسعيد بقري القابوطى، والضواحي، والزهور، والسلام، والتصنيع، وفاطمة الزهراء، والسيد متولى، واللبانه مناخ، والعرب، والإسراء، والأمل، وأرض الجبل، وأم خلف، والرضوان، والعاشر، والمناصرة، والنورس.

وبحسب بيان الصندوق: وحرصًا منا على تحقيق أكبر استفادة من هذه القافلة، تم الإعلان بشكل واضح عن جميع التخصصات الطبية المتاحة ومواعيد العمل والأماكن المخصصة لاستقبال المرضى، لتحفيزهم على الاستفادة منها بشكل أكبر.

وبحسب البيان أيضا: يواصل صندوق تحيا مصر جهوده في تنظيم المزيد من القوافل الطبية وتقديم الخدمات الصحية المجانية للمواطنين في مختلف القري والنجوع بالمحافظات، حيث تعتبر هذه القوافل جزءًا لا يتجزأ من استراتيجية الصندوق لتعزيز الصحة العامة وتحقيق التنمية المستدامة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان صندوق تحيا مصر قافلة طبية مجانية قافلة طبية

إقرأ أيضاً:

كشف وعلاج بالمجان لـ1306 مريضًا في قافلة طبية ببني سويف

تابع الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بنى سويف، سير العمل في خطة القوافل الطبية العلاجية التي تنفذها وزارة الصحة بالمحافظة عن طريق إدارة القوافل العلاجية بالوزارة، وتنفذها مديرية الصحة، والتي تستهدف إيصال ودعم مستوى الخدمة الطبية الشاملة بالقرى والمناطق الأكثر احتياجا.

 

وأشار محافظ بنى سويف، إلى أن هذه القوافل تأتى ضمن الجهود التي تنفذها الحكومة في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتقديم الرعاية الصحية وتوفير سبل العيش الكريم للفئات الأولى بالرعاية ضمن المبادرة الرئاسة "حياة كريمة".

 

جاء ذلك خلال مناقشته لتقرير، أعدته "د.سماح جاد" وكيل وزارة الصحة ببني سويف، بشأن قيام إدارة القوافل، بتنفيذ قافلة طبية، على مدار يومي الأربعاء والخميس، بقرية سالم البحيري مركز الفشن، مكونة من 8 تخصصات طبية، وتم الكشف على 1306 مريض وصرف العلاج لهم بالمجان.

 

كما شملت القافلة ندوات تثقيف صحي لعدد 160 مواطنا، كانت موضوعات الندوات التثقيفية عن كيفية الوقاية من فيروس كورونا المستجد ومتابعة الحمل وتنظيم الاسرة وسرطان الثدى وسلامة الغذاء وسوء استخدام الأدوية والرضاعة الطبيعية والتغيرات الفسيولوجية للمرأة بعد انقطاع الدورة، فيما تم عمل فحوصات الكشف المبكر عن أمراض الضغط والسكر لعدد  مواطن 232 ومجموع الخدمات التى قدمت للمواطنين القافلة 3537 خدمة.

 

جدير بالذكر أن تلك القوافل تحظى بدعم نوعي من الوزارة، ويتم تنفيذها تحت إشراف القوافل الطبية العلاجية بمديرية الصحة بقيادة الدكتور ياسر خيري منسـق القوافل العلاجية بالمديرية والدكتور محمد خلف مسئول الإمداد الطبي، وطه كمال حجاج المسؤول المالي والإداري، وعيد فرج مسئول معلومات القوافل، وأحمد محمد عجمي مسئول إعداد موقع وتجهيز العيادات بالقوافل.

مقالات مشابهة

  • غدا.. قافلة طبية مجانية بقرية المشرّك قبلي بالفيوم
  • الكشف وتوفير العلاج لـ 1300 مواطن في قافلة مجانية ببني سويف
  • كشف وعلاج بالمجان لـ1306 مريضًا في قافلة طبية ببني سويف
  • الكشف علي ٩٤٦ حالة في قافلة طبية مجانية بنجع حمادى ضمن "حياة كريمة"
  • فحص 455 حالة من الماشية والطيور في قافلة مجانية بكفر الشيخ
  • صحة المنيا: تقديم الخدمات الطبية لـ ١٤١٥ مواطنًا خلال قافلة طبية بقرية السرارية بمركز سمالوط
  • تقديم الخدمات الطبية لـ ١٤١٥ مواطناً خلال قافلة طبية في المنيا
  • «صحة مطروح»: تنظيم قافلة طبية مجانية بقرى الساحل الشمالي.. اعرف المواعيد
  • 2400 مواطن يستفيدون من خدمات القافلة الطبية بقرية موسى عمران بالزقازيق
  • لمدة يومين.. قافلة طبية مجانية بقرية بطن أهريت بالفيوم