قالت الحكومة السلوفاكية على موقعها الإلكتروني إنها وافقت، الأربعاء، على خطط لشراء 6 أنظمة دفاع جوي متنقلة من إسرائيل مقابل 554.3 مليون يورو (616.88مليون دولار)، في إطار سعي الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي لتعزيز حماية مجالها الجوي.

ووافقت الحكومة أيضا على شراء أكثر من 1300 مركبة ثقيلة في عملية شراء مشتركة مع جمهورية التشيك بتكلفة من المتوقع أن تبلغ 708.

3 مليون يورو لإحلال شاحنات قديمة.

وتسعى سلوفاكيا إلى تعزيز قدراتها على الدفاع الجوي في ظل الحرب التي تخوضها أوكرانيا المجاورة ضد روسيا منذ غزوها في عام2022.

ويأتي هذا في إطار جهود حلف شمال الأطلسي لتعزيز جناحها الشرقي.

وقال وزير الدفاع السلوفاكي روبرت كاليناك إن القدرات الدفاعية وخاصة الدفاع الجوي يجب أن تكون من الأولويات.

وتسلمت سلوفاكيا الشهر الماضي أول طائرتين من أصل 14 طائرة مقاتلة جديدة من طراز إف-16.

ولم تحدد الحكومة نوع منظومة الدفاع التي ستشتريها من إسرائيل في الصفقة التي ستكون بين الحكومتين.

وقالت وزارة الدفاع السلوفاكية في وثيقة نشرتها، الأربعاء، إن البلاد تشغل منظومة (2 كيه 12 كوب) متوسطة المدى التي تقترب صلاحيتها من الانتهاء.

وتبرعت حكومة سلوفاكية سابقة بنظام دفاع جوي قديم إس-300 لأوكرانيا، وهو القرار الذي انتقدته الحكومة الحالية لأنه أضعف قدرات البلاد على الدفاع الجوي.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات سلوفاكيا القدرات الدفاعية سلوفاكيا سلاح إسرائيل سلوفاكيا القدرات الدفاعية أخبار العالم

إقرأ أيضاً:

يديعوت أحرونوت: إسرائيل تعتزم إلغاء البطاقات الصحفية لمراسلي الجزيرة

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن السلطات ستلغي بطاقات الهوية الصحفية لصحفيي الجزيرة في إسرائيل، وذلك في أعقاب قرار الحكومة بإغلاق الشبكة ومكاتبها في إسرائيل وفقا لقانون منع قناة أجنبية "من المساس بأمن الدولة".

وأوضحت الصحيفة أن المكتب الصحفي الحكومي سيسحب ويلغي بطاقات صحفيي الجزيرة في إسرائيل، في ظل التضييق المستمر على الجزيرة وصحفييها تحت ذرائع "التحريض ضد الإسرائيليين وما يشكل تهديدا لجنود الجيش الإسرائيلي وتعريض الأمن للخطر"، وفق المزاعم الإسرائيلية.

ومنتصف يونيو/حزيران الماضي قالت هيئة البث الإسرائيلية إن المحكمة وافقت على قرار حكومة بنيامين نتنياهو تمديد إغلاق مكتب شبكة الجزيرة وحظر عمله 45 يوما إضافيا، بعد أن صدّق مجلس الوزراء قبلها على قرار وزير الاتصالات تمديد إغلاق مكاتب الجزيرة وحظر عملها بإسرائيل.

وقد وصفت شبكة الجزيرة قرار الحكومة الإسرائيلية إغلاق مكاتبها بإسرائيل بالخطوة الممعنة في التضليل والافتراء، قائلة -في بيان حينها- إن من المفارقة أن تغلق حكومة الاحتلال مكاتب الجزيرة بالتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة.

وأدانت الجزيرة واستنكرت هذا الفعل الإجرامي الإسرائيلي المتعدي على حقوق الإنسان في الوصول إلى المعلومات، مؤكدة حقها في استمرار تقديم خدماتها للجمهور عبر العالم، وهو ما تكفله المواثيق الدولية.

الأمين العام السابق للاتحاد الدولي للصحفيين أيدن وايت للجزيرة: قرار الحكومة الإسرائيلية بإغلاق مكتب الجزيرة في إسرائيل هو إعلان حرب على تغطية الحقيقة وحرية الصحافة وانتهاك صارخ للقانون الدولي#الأخبار #حرب_غزة pic.twitter.com/sjPZ80uXtI

— قناة الجزيرة (@AJArabic) May 5, 2024

كما نددت الأمم المتحدة ومفوضية حقوق الإنسان وعشرات المنظمات الدولية بإغلاق إسرائيل مكاتب الجزيرة، وقالت إن القرار يستهدف حرية الصحافة ويرمي لإسكات الشبكة بسبب تغطيتها للحرب على قطاع غزة.

وطالبت تلك المنظمات والهيئات تل أبيب بالتراجع عن قرارها، وشددت على أن حرية التعبير حق إنساني أساسي، مؤكدة أن وسائل الإعلام الحرة والمستقلة ضرورية لضمان الشفافية والمساءلة.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تعتزم المصادقة على اعتبار إعادة سكان الشمال هدفا للحرب
  • وزير دفاع الصين يشير إلى "السبيل الوحيد والنهائي" لحل النزاع في أوكرانيا وفي قطاع غزة
  • الدفاع البريطانية: راقبنا عن كثب 4 سفن روسية تبحر عبر بحر الشمال واعترضنا طائرتين روسيتين بالقرب من مجالنا الجوي
  • العراق يتفق على شراء منظومة صواريخ أرض – جو من كوريا الجنوبية
  • قائد الدفاع الجوي يكشف تفاصيل صفقة التسليح مع كوريا الجنوبية
  • يديعوت أحرونوت: إسرائيل تعتزم إلغاء البطاقات الصحفية لمراسلي الجزيرة
  • العراق يوقع عقداً لشراء منظومة دفاع جوي من كوريا الجنوبية الأسبوع المقبل
  • منها توطين التصنيع المحلي.. خطة الحكومة لضبط منظومة السيارات في مصر
  • الحكومة توقع اتفاقيات لإنتاج 2150 ميجاوات كهرباء مع أنظمة تخزين لاستخدامها وقت الذروة
  • بدور القاسمي تجتمع بأعضاء المجلس الاستشاري الجديد لـ”شراع” لتعزيز مكانة الشارقة مركزاً إقليمياً لريادة الأعمال