بعد دقائق من منتصف ليل اليوم الأربعاء، استيقظ الفلسطينيون في مدن شمال الضفة الغربية على أصوات انفجارات وقصف متواصل من جيش الاحتلال الإسرائيلي، استهدف الضفة هذه المرة، وأسقط شهداء وجرحى، مكررًا سيناريوهات العدوان على قطاع غزة والمستمر منذ أكثر من 10 أشهر، فماذا حدث في الضفة الغربية؟.

العملية العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية جاءت بعد أشهر من الاشتباكات المتواصلة بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية في الضفة الغربية، وبرر الاحتلال الإسرائيلي تلك العملية بأنها تستهدف الفصائل الفلسطينية في مخيمات جنين وطولكرم بالضفة الغربية.

150 هجومًا بالضفة من الفصائل الفلسطينية خلال العام الماضي

وبحسب دانيال هاجاري، المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، فإن عملية الأربعاء أعقبت ارتفاعًا حادًا في العمليات العسكرية التي تشنها الفصائل الفلسطينية ضد القوات الإسرائيلية بالضفة الغربية خلال الأشهر الأخيرة، مع أكثر من 150 هجومًا تضمنت إطلاق النار أو عبوات ناسفة وكمائن في طولكرم وجنين خلال العام الماضي، زاعمًا أن هذه العملية كانت جزءًا من استراتيجية واسعة النطاق.

واستهدف غارات الاحتلال الإسرائيلي جنين وطولكرم، كما داهم قوات الاحتلال أيضًا بلدة الفارعة بالقرب من طوباس في وادي الأردن، ما أسفر عن استشهاد 4 أشخاص على الأقل في غارة تمت بطائرة بدون طيار.

«أبو مازن» يقطع زيارته إلى السعودية

وقالت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية، إن العملية التي بدأها الجيش الإسرائيلي شمالي الضفة تتم بمشاركة سلاح الجو وهي الأوسع منذ عقود، أي منذ عملية السور الواقي عام 2002.

كما يشارك عدد كبير من قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي، منها قوات من لواء غفير، وهي أكبر لواء في سلاح المشاة في الجيش الإسرائيلي إضافة إلى قوات من فرقة الجوالة  الكوموندوز إلى جانب 4  كتائب تابعة لحرس الحدود الإسرائيلي وغيرها.

ووقعت العملية العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية خلال زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى السعودية، لذا قرّر قطع زيارته والعودة إلى فلسطين، لمتابعة آخر التطورات والمستجدات في ظل العدوان على الضفة العربية، بحسب ما نقلته قناة «القاهرة الإخبارية».

استشهاد 9 فلسطينيين

وأسفرت العملية العسكرية عن استشهاد 9 فلسطينيين، وإصابة 11 آخرين حتى الآن، وتدمير كبير في البنى التحتية، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا».

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، إنه يجب على الفلسطينيين إخلاء مدن شمال الضفة الغربية، وعلينا أن نتعامل مع التهديدات فيعدوا الضفة مثلما نتعامل مع غزة بما في ذلك الإخلاء المؤقت للسكان.

«حماس»: عملية الضفة محاولة لتنفيذ مخططات الحكومة الإسرائيلية

وقالت حركة حماس الفلسطينية، إن العملية العسكرية التي أطلقها الجيش الإسرائيلي في شمال الضفة الغربية المحتلة، محاولة أخرى لتنفيذ مخططات حكومة إسرائيل المتطرفة، وتوسيع حرب الإبادة الوحشية القائمة في قطاع غزة لتشمل مدن وبلدات ومخيمات الضفة المحتلة، بحسب «القاهرة الإخبارية».

مصر تدين

وأدانت مصر أيضًا العملية العسكرية الإسرائيلية، واعتبرت مصر الاعتداءات الإسرائيلية في حق المدنيين الفلسطينيين بمدن الضفة الغربية، بمثابة إمعان في الانتهاك الممنهج للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف الأربع الخاصة بحماية حقوق الشعوب تحت الاحتلال، وإصرار على سياسة التصعيد وتوسيع رقعة المواجهات داخل الأراضي الفلسطينية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الضفة الغربية إسرائيل العدوان الإسرائيلي جنين طولكرم العملیة العسکریة الإسرائیلیة الاحتلال الإسرائیلی فی الضفة الغربیة الإسرائیلیة فی

إقرأ أيضاً:

الخارجية الفلسطينية تحذر من مخطط الاحتلال لتهجير سكان الضفة الغربية

حذرت وزارة الخارجية الفلسطينية من مخططات الاحتلال الإسرائيلي لتهجير الفلسطينيين من الضفة الغربية، من خلال خلق الظروف المواتية لتنفيذ ذلك عبر الاستيطان، ونشر الفوضى، وتطبيق نسخة الدمار الحاصل في قطاع غزة.
وطالبت بوقف السياسة الدولية القائمة على توجيه المطالبات والمناشدات لدولة الاحتلال، والمراهنة على حسن نواياها، والانتقال الفوري لاتخاذ ما يلزم من إجراءات يفرضها القانون الدولي لإجبار إسرائيل على الوفاء بالتزاماتها كقوة احتلال.

استشهاد 55 فلسطينيًا في قصف للاحتلال على #غزة و #الضفة_الغربية#اليوم #فلسطينhttps://t.co/s0g4dBH7Db— صحيفة اليوم (@alyaum) September 11, 2024
أخبار متعلقة تطورات العدوان.. استشهاد عشرات الفلسطينيين في قصف مدرسة نازحينقادة القوات البحرية لدول مبادرة "5+5 دفاع" يبحثون التحديات الأمنيةكما طالبت بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية، والبدء بإنهاء احتلالها أرض دولة فلسطين، وتفكيك مستعمراتها وقواعد إرهابها من الضفة المحتلة.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال الإسرائيلي ينسحب من طولكرم وطوباس
  • بعد عدوان استمر ثلاثة أيام .. قوات الاحتلال تنسحب من مخيم طولكرم (تفاصيل)
  • خبير: مشروع سياسي يحدث خلف الآليات العسكرية الإسرائيلية (فيديو)
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 40 مواطنًا من الضفة الغربية
  • القوات الإسرائيلية تعتقل 40 فلسطينياً في الضفة الغربية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية
  • عاجل| ارتفاع عدد شهداء طوباس منذ تجدد العملية العسكرية الإسرائيلية على المدينة
  • قوات الاحتلال تقتحم مدن وبلدات في الضفة الغربية
  • الخارجية الفلسطينية تحذر من مخطط الاحتلال لتهجير سكان الضفة الغربية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 30 فلسطينيًا في الضفة الغربية