الوطن:
2024-09-14@02:04:16 GMT

«البحوث الإسلامية» يطلق قافلة توعوية في الأقصر

تاريخ النشر: 28th, August 2024 GMT

«البحوث الإسلامية» يطلق قافلة توعوية في الأقصر

وجّه مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف قافلة توعوية إلى محافظة الأقصر، وقال بيان للمجمع إن ذلك يأتي ضمن استراتيجية الأزهر الشريف الشاملة للتوعية المجتمعية، وتنفيذًا لتوجيهات الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف بضرورة الاهتمام بقضايا ومشكلات المجتمع والعمل على معالجتها، وعنايته بالأنشطة الدعوية والتوعوية باعتبار أنها رسالة خالدة للأزهر الشريف ومؤسساته التعليمية والدعوية والعلمية.

مجمع البحوث الإسلامية

وقال الدكتور محمود الهواري الأمين المساعد للدعوة والإعلام الديني بمجمع البحوث الإسلامية، إن هذه القوافل الدعوية تعكس وعي الأزهر بالتحديات المجتمعية، وضرورة الاشتباك مع الواقع والخروج بنتائج إيجابية تسهم في تحقيق الأمن والاستقرار المجتمعي، وبناء الإنسان والحفاظ على فكر وعقول الأجيال الحالية والقادمة.

وأوضح أن البرنامج يستهدف عمل القافلة عددًا من القضايا المهمة والمشكلات المجتمعية المعاصرة التي تشتبك مع الواقع الحالي للناس وتمس احتياجاتهم الفعلية، مشيرًا إلى أنه يركز على جميع أفراد الأسرة بما يناسب الفئات العمرية والفكرية المختلفة من خلال مناقشات فاعلة يستمع فيها أعضاء القافلة إلى ما يدور في أذهان هذه الفئات ومدى فهم لهذه القضايا والشكل الأمثل للتعامل معها.

القوافل الدعوية

أضاف الهواري أن إطلاق القوافل بشكل دوري يأتي في إطار اهتمام الأزهر الشريف بالنزول إلى أرض الواقع والتواصل مع الناس والاستماع إليهم والإجابة على أسئلتهم واستفساراتهم وتبسيط معاني الإسلام، والتركيز على التعامل الحسن بين الناس، وإحياء القيم المجتمعية والأخلاقية في نفوسهم بما يحقق السلم المجتمعي بين الجميع.

وأوضح أن اللقاءات والندوات التي سيتم عقدها خلال فعاليات برنامج القافلة تسعى لضبط المفاهيم والأفكار الخاطئة لدى بعض الناس وبيان مواطن بطلانها وطرح البدائل المنضبطة في كل قضية من القضايا، بالإضافة إلى التأكيد على أهمية نبذ الأسباب التي تؤدي إلى إشاعة الفرقة والخلافات في المجتمع المصري، من خلال التواصل الفعّال مع جميع فئات المجتمع في مختلف أماكن تواجدهم. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجمع البحوث قافلة توعوية مجمع البحوث الإسلامية الأزهر الشريف محافظة الأقصر البحوث الإسلامیة الأزهر الشریف

إقرأ أيضاً:

شيخ الأزهر يهنئ الرئيس السيسي والأمة الإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف

هنأ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والأمة الإسلامية؛ بمناسبة حلول ذكرى مولد نبي الرحمة ورسول السلام والإنسانية ﷺ، داعيًا المولى -عز وجل- في هذا المناسبة أن يَمُنَّ على الأمة الإسلامية والبشرية جمعاء بالخير والأمن والاستقرار والازدهار. 

مولد سيد الأولين والآخرين

وأكد شيخ الأزهر، أننا إذ نحتفل بذكرى مولد سيد الأولين والآخرين -ﷺ- فإننا نحتفل بتجلِّي الإشراق الإلهي على الإنسانيَّةِ جمعاء، وظهوره في صُورةِ رسالةٍ إلهيَّة خُتِمَتْ بها جميعُ الرسالات، فنشر السَّلام والمحبة والرَّحمة، وحكمَ بالعدل بين الجميع، وأخرج الله به الناس من الظلمات إلى النور.  

إقرار السلام وإنهاء الحروب

وأوضح شيخ الأزهر أن عالمنا اليوم بات في أمسِّ الحاجة إلى هديه الرسول أكثر من أي وقت مضى، وذلك بعدما عجز الضمير العالمي عن إقرار السلام وإنهاء الحروب والصراعات، وكبح جماح العدوان الوحشي على الأبرياء في فلسطين وغيرها من المناطق المشتعلة وبؤر الصراعات حول العالم.

مقالات مشابهة

  • غدا.. قافلة طبية مجانية بقرية المشرّك قبلي بالفيوم
  • الكشف وتوفير العلاج لـ 1300 مواطن في قافلة مجانية ببني سويف
  • كشف وعلاج بالمجان لـ1306 مريضًا في قافلة طبية ببني سويف
  • الكشف علي ٩٤٦ حالة في قافلة طبية مجانية بنجع حمادى ضمن "حياة كريمة"
  • البحوث الإسلامية يوجه قافلة توعوية شاملة إلى شمال سيناء والواحات البحرية
  • البحوث الإسلامية يختتم مرحلة الاختبارات الشفوية بالمسابقة العامة للابتعاث لدول العالم
  • البحوث الإسلامية يوجه قافلة توعوية شاملة لشمال سيناء والواحات البحرية
  • شيخ الأزهر يهنئ السيسي والأمة الإسلامية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف
  • شيخ الأزهر يهنئ الرئيس السيسي والأمة الإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف
  • لمدة يومين.. قافلة طبية مجانية بقرية بطن أهريت بالفيوم