28 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة: أفادت وزارة الموارد المائية العراقية، عن عزم الحكومة على تنفيذ 13 مشروعاً مائياً بالتعاون مع تركيا، مشيرة إلى أن هذه الخطة ستساهم في “إحياء آلاف الدونمات من الأراضي بواسطة مشاريع الري”.

وقال المتحدث باسم الوزارة، خالد شمال، في تصريح صحفي إنه تقرر خلال اجتماع برئاسة السوداني، “بناء ثلاثة سدود كبيرة لتجميع مياه الأمطار والسيول في محافظات نينوى وكربلاء والمثنى”، مضيفاً أنها ستنفّذ في المستقبل القريب.

وأضاف شمال: “سيتم إطلاق العديد من مشاريع الري بالاعتماد على هذه السدود لإحياء الأراضي المتصحرة، منها الأراضي الواقعة بين بغداد وبابل بمساحة 150 ألف دونم، وجزء من أراضي محافظة المثنى بمساحة 50 ألف دونم، وأكثر من 20 ألف دونم في الحويجة بكركوك، و400 ألف دونم في العمارة، و475 ألف دونم في محافظة ذي قار”.

وأشار إلى أن “كل هذه المشاريع سيتم تنفيذها بالتعاون مع تركيا”، لافتاً إلى أن رئيس الوزراء العراقي وجّه للبدء بتلك المشاريع في أقرب وقت ممكن.

ونوه إلى أنه “بالإضافة إلى المشاريع التي تشرف عليها الموارد المائية، هناك العديد من المشاريع الأخرى التي تقع ضمن مسؤولية وزارة الإعمار والإسكان والتي تم تحديدها في اجتماع الأمس”.

في السياق، قال المتحدث باسم وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العراقية، نبيل الصفار، إنه تم تحديد خمسة مشاريع خلال اللقاء الأخير مع رئيس الوزراء.

وأضاف أنه “إلى جانب هذه المشاريع الجديدة، تعمل وزارة الإعمار على 26 مشروعاً لتوفير المياه النظيفة للمواطنين وري الأراضي في معظم المحافظات، وقد أنجزت هذا العام ثمانية مشاريع لتوفير المياه النظيفة”.
وفي 23 نيسان الماضي، وقعت تركيا والعراق 26 اتفاقية ومذكرة تفاهم، ستة منها في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والزراعة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: ألف دونم

إقرأ أيضاً:

وزير الداخلية يدشن العمل بالنظام الإلكتروني لإدارة الموارد البشرية لمنتسبي الوزارة

شمسان بوست / عدن:

دشن وزير الداخلية اللواء الركن إبراهيم علي حيدان ، اليوم، بديوان الوزارة بالعاصمة المؤقتة عدن ، النظام الإلكتروني لإدارة الموارد البشرية وإصدار البطائق العسكرية الإلكترونية لمنتسبي وزارة الداخلية .

وخلال التدشين أكد وزير الداخلية أن تدشين العمل بالنظام الإلكتروني يأتي ضمن إطار مساعي وزارة الداخلية لتعزيز الكفاءة والشفافية في بيئة العمل ، وضمان حصول منتسبي الوزارة على حقوقهم بشكل منتظم وسلس من ترقيات وغيرها.

واستمع وزير الداخلية من وكيل قطاع الموارد البشرية والمالية اللواء دكتور قائد عاطف صالح إلى شرح عن مكونات النظام الالكتروني  الذي يهدف إلى إنشاء قاعدة بيانات موحدة لمنتسبي وزارة الداخلية وحماية البيانات وتشفيرها ، وسرعة الوصول للمؤهلات والتخصصات والدورات لإعداد خطط التدريب والتأهيل بالإضافة إلى تمكين الوزارة  من إعداد الموازنة المالية بشكل دقيق بناءً على المعرفة الحقيقة للموارد البشرية التابعة لها .

لافتاً أن النظام الالكتروني يتميز بربط  الإدارات العامة لشؤون الضباط والأفراد والمالية معاً، مع الاحتفاظ بخصائص كل إدارة وباستقلالية تامة لكل منهما، والربط البرمجي والتكامل مع نظام الهوية الرقمية بمصلحة الأحوال المدنية ويعمل على إصدار بطائق إلكترونية عسكرية لمنتسبي الوزارة وفق برمجيات وتقنيات حديثة لضمان حماية البيانات  من التزوير والتلاعب.

حضر التدشين وكيل قطاع الخدمات المدنية بوزارة الداخلية اللواء الركن عبدالماجد برك العامري ومدراء عموم شؤون الضباط العميد عبده سالم الصبيحي وشؤون الأفراد العميد خالد صالح مقيلب.

مقالات مشابهة

  • تدشين النظام الإلكتروني لإدارة الموارد البشرية وإصدار البطائق العسكرية الإلكترونية لمنتسبي وزارة الداخلية في عدن
  • مقبل والماس يناقشان مستوى تنفيذ مشاريع الطرق في الضالع
  • وزير الداخلية يدشن العمل بالنظام الإلكتروني لإدارة الموارد البشرية لمنتسبي الوزارة
  • صرف زيادة 500 ريال سعودي على الضمان الاجتماعي الدفعة 34 بمناسبة اليوم الوطني
  • تركيا : تصدير النفط العراقي عبر جيهان بديل وفرصة لتنويع النقل بالاسواق العالمية
  • الباحة.. تنفيذ 11 مشروعاً للإسكان وتوقيع 24 اتفاقية للأسر الأشد حاجة للسكن
  • تركيا ومصر تعلنان عن مشاريع تعاون جديدة في مجال النفط والغاز
  • الأمطار الأخيرة تعزز الموارد المائية في عدة جهات مغربية
  • جهود الزراعة لتحسين أساليب الري لتحقيق أقصى استفادة من الموارد المائية
  • وزارة الري تستعرض موقف المنشآت المائية في مصر