شهدت منطقة الشعب، في العاصمة العراقية بغداد، جريمة قتل مؤلمة راح ضحيتها طفل يبلغ (6 سنوات) من عمره ويعاني من التوحد أثارت غضب الشارع العراقي ورواد منصات التواصل الاجتماعي.

التفاصيل

أفاد مصدر أمني، الأحد الماضي، بالعثور على جثة متفسخة تعود لطفل يدعى جود علي عامر، وحسب وسائل إعلام عراقية، تم العثور على جثة الطفل جود، داخل إحدى المدارس في منطقة الشعب، بعد فقدانه قبل يومين من تاريخ الحادثة، مشيرين إلى أن الحملات الشعبية هي من ساعدت للوصول إلى جثة الطفل التي وجدت في حالة تحلل.

وتم نقل الجثة إلى مقر الطب العدلي من أجل استكمال باقي التحقيقات والإجراءات القانونية اللازمة.

كاميرا مراقبة

وأظهرت كاميرات مراقبة الطفل جود وهو يقود دراجة هوائية قبل أن يختفي، وأكدت عائلة الطفل أن المشاهد ساعدتهم كثيرا في تحديد مكانه، بحيث ذكر والده أن التأخر في الحصول على تسجيل الكاميرات كان بسبب عدم وجود أمر أو توجيهات من الشرطة لمالكي الكاميرات بالكشف عن المواد المصورة.

غضب الشارع العراقي

الجريمة التي راح ضحيتها طفل يعاني من اضطراب التوحد خلفت غضبا واسعا بالشارع العراقي، وأثارت ردود فعل مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي الذي طالبوا الجهات الأمنية الكشف عن مرتكبي الجريمة بسرعة وتقديمهم للنيابة وتسليط أقصى العقوبات عليهم.

وفي وقت سابق، أطلق العديد من النشطاء على منصات التواصل الاجتماعي مناشدات إنسانية للبحث والعثور على الطفل جود علي عامر وتعاطفوا مع قصته، خاصة أنه يعاني من التوحد ولا يعرف التصرف بشكل سليم وحده، ليتم الإعلان بعدها عن العثور عليه مقتولا بعد يومين من اختفائه.

مناشدة انسانية ????????

الطفل جود علي عامر من اهالي البنوك في بغداد يبلغ من العمر 6 سنوات ومصاب بالتوحد خرج ظهر اليوم بالدراجة الهوائية ولم يعد الى المنزل.

على من يعثر عليه الاتصال على ذويه: 07715592522 pic.twitter.com/cllWAXaH7d

— mustafa Ajwady (@Ajwady1991) August 23, 2024

وبشأن الجريمة التي راح ضحيتها نجله، قال والد الطفل جود للجزيرة نت إن "الأمر لا يزال غير واضح على حد قوله وإنه بانتظار استكمال تحقيقات الشرطة وتقرير الطب العدلي".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الطفل جود

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء أستراليا يريد حظر وسائل التواصل الاجتماعي للأطفال

وعد رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز بتقديم تشريع يمنع الأطفال دون سن معينة من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. 

ذكرت وكالة رويترز أن ألبانيز أصدر بيانه في مقابلة تلفزيونية على هيئة الإذاعة الأسترالية (ABC).

يقول ألبانيز إن الحكومة الأسترالية ستبدأ مبادرتها الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي باختبار تقنية التحقق من العمر في وقت ما من هذا العام.

 كما لم يذكر حدًا عمريًا محددًا ولكنه قدر أنه يرغب في أن يكون الحظر للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 14-16 عامًا لأننا "نعلم أن وسائل التواصل الاجتماعي تسبب ضررًا اجتماعيًا".

أصدرت شركة ميتا بيانًا ردًا على اقتراح رئيس الوزراء مشيرة إلى أن فيسبوك وإنستغرام لديهما بالفعل حد أدنى لسن 13 عامًا للمستخدمين.

 وأشارت شركة وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا إلى أنها تريد تمكين الشباب من الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي من خلال الرقابة الأبوية والمراقبة "بدلاً من مجرد قطع الوصول".

اقترح المشرعون في الولايات المتحدة ودول أخرى وحاولوا تنفيذ حد عمري فيدرالي للوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي. في العام الماضي، قدم السيناتور الأمريكي جوش هاولي مشروعين قانونيين إلى الكونجرس من شأنهما منع المراهقين الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

 كما أقرت ولاية يوتا قوانين في عام 2023 تتطلب من المراهقين الحصول على موافقة الوالدين وتقديم نسخة من بطاقة الهوية بدلاً من مجرد إدخال تاريخ ميلادهم للوصول إلى حساباتهم. في العام التالي، ألغت ولاية يوتا متطلبات الهوية.

أصبح استخدام وسائل التواصل الاجتماعي مشكلة صحية أكبر حيث أثار الخبراء مخاوف بشأن آثارها على الصحة العقلية للمستخدمين الأصغر سنًا.

 أيد خطاب مفتوح وقعه 42 من المدعين العامين الأمريكيين اقتراح الجراح العام الأمريكي فيفيك مورثي بإلزام مواقع التواصل الاجتماعي بنشر تحذيرات صحية مرئية بالطريقة التي يُطلب بها من شركات تصنيع السجائر القيام بذلك على عبوات منتجاتها.

مقالات مشابهة

  • تعديلات قانون القضاء تشتعل في منصات التواصل.. محمد علي الحوثي يدافع بشراسة!
  • تعديلات قانون الأحوال الشخصية تثير جدلاً واسعاً ونواب يرجحون التصويت عليه
  • هاشتاك فضيحة الإخوان يشعل منصات التواصل الاجتماعي
  • استشاري: الأجهزة الإلكترونية تسبب التوحد وتأخر النطق
  • تمثال للملكة إليزابيث في بلفاست يثير السخرية على منصات التواصل (شاهد)
  • «إهانة لرحيلها» .. تمثال لملكة بريطانية الراحلة يثير الجدل علي التواصل الإجتماعي
  • حملة ارجع صلي تكتسح منصات التواصل الاجتماعي وتحظى بتفاعل واسع في المغرب
  • ”قال الوحدوي يا عدن”.. أغنية للفنان ”عامر الرجوي” على ألحان الفنان الكبير اليافعي تهز مواقع التواصل باليمن وردود ”جنوبية” كثيرة
  • رئيس وزراء أستراليا يريد حظر وسائل التواصل الاجتماعي للأطفال
  • كيف تقتات منصات التواصل الحديثة على شعور الملل بداخلنا؟