"عمان": وسط تفاعل كبير اختتم برنامج صيف الرياضة بمحافظة مسقط فعالياته التي استمرت على مدى ثلاثة أشهر والذي نظمته وزارة الثقافة والرياضة والشباب، واشتمل البرنامج على مراكز تدريبية لعدد من الرياضات استهدفت الفئة العمرية من 6-16 سنة من الجنسين، وأقيمت المراكز الصيفية في مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر واستاد السيب الرياضي ونادي العامرات ونادي الأمل، حيث بلغ إجمالي المشاركين 542 مشاركا، 374 من الذكور و168 من الإناث.

وتضمن البرنامج الصيفي على مراكز تدريبية لعدد من الرياضات وتخلله إقامة أيام رياضية مفتوحة ومبادرات مجتمعية استهدفت المشاركين وأفراد المجتمع.

وهدفت الجهة المنظمة من إقامة برنامج صيف رياضة إلى استغلال أوقات الفراغ لدى المشاركين من طلبة المدارس وإكسابهم المعارف الرياضية، وإتاحة الفرصة لممارسة مختلف الأنشطة والألعـاب الرياضيــة والتعرف على قواعد ممارستها مما يسهم في إعداد جيل ملم بالمعارف الرياضية لمختلف الألعاب.

وقال إبراهيم بن خلفان الشبلي رئيس فريق عمل برنامج صيف رياضة بمحافظة مسقط: اختتم فريق مسقط في برنامج صيف رياضة 2024 كافة البرامج والأنشطة الخاصة لهذا العام، حيث ركز الفريق على التنوع في البرامج والأنشطة المستهدفة في هذه النسخة من برنامج صيف الرياضة، حيث كان هناك ما يقارب 14 مركزا تدريبيا في رياضة كرة القدم والسباحة ورياضة الجمباز والدراجات الهوائية والريشة الطائرة والشطرنج ورياضة الكاراتيه وكرة الطاولة، ولعبة الريشة الطائرة، والإسكواش، ولاقت رواجا وتفاعلا من قبل الفئة المستهدفة وأولياء الأمور، كما كانت هناك أيام مفتوحة ومبادرات تطوعية استهدفت مجموعة كبيرة من أفراد المجتمع وأيضا تخلل برنامج صيف رياضة لهذا العام جوانب توعوية تلامس احتياجات أفراد المجتمع وذلك بهدف رفع وعي الأفراد والجماعات بأهمية ممارسة الأنشطة البدنية والأثر الصحي المترتب على ذلك والذي يحقق استراتيجية الرياضة العمانية مع رؤية عُمان 2040، تحت محور الرياضة والمجتمع. وختم حديثه بتقديم الشكر الجزيل لكافة الجهات المتعاونة على نجاح هذا البرنامج، وخص بالشكر وزارة الصحة ووزارة التنمية الاجتماعية وشرطة عُمان السلطانية والقطاع الخاص وكافة الأندية والاتحادات الرياضية التي لها الأثر الطيب في إقامة هذا البرنامج الصيفي.

نتائج حققها البرنامج

من جانب آخر قالت أحلام بنت راشد الخميسية أخصائية نشاط رياضي وعضو فريق عمل في برنامج صيف الرياضة بمحافظة مسقط: انطلق برنامج صيف الرياضة في 2006 وتطور في عدة مراحل وهو برنامج له شعبية عند الجماهير، حيث يستهدف طلبة المدارس وأولياء أمورهم. مؤكدة أن البرنامج يركز على ثلاث محاور رئيسية: المراكز التدريبية التي تعد العمود الفقري للبرنامج، والأيام المفتوحة، والقوافل الرياضية، وهذا العام تم إضافة المبادرات المجتمعية الشبابية، إضافة إلى رفع جودة العمل من خلال التعاون مع الاتحادات والأندية المتخصصة في بعض الرياضات حتى يكون العمل مقننا ومستوفيا كافة الشروط لأي لعبة وعلى أيدي مدربين متخصصين.

وتحدثت عن النتائج التي حققها برنامج صيف رياضة، تقول: هناك مخرجات جيدة من خلال المراكز التدريبية في عدد من الرياضات، فعلى سبيل المثال رياضة السباحة أخرجت مشاركين ماهرين في السباحة، كما استحدثنا التدريب وممارسة كرة القدم في الصالات بدل الملاعب الخارجية المعشبة، وهذا جديد على المشاركين ليتعودوا على ممارسة هذه الرياضية الأكثر انتشارا وقبولا من قبل الذكور في صالات مغلقة، وكذلك أضفنا رياضات جديدة مثل المبارزة والإسكواش من أجل نشر هذه الرياضات والتعاون مع الاتحادات والأندية الرياضية كاستثمار للكوادر المتخصصة وأخذ الخبرة من بيوت الخبرة ليتم التدريب بشكل احترافي ومقنن.

كما أشارت إلى أنه تم إضافة مبادرتين جديدتين ضمن عدة مبادرات في مركز صيف الرياضة وهما: أسال طبيب، ومبادرة أنقذ غريق. والمبادرتان ترافقان المشاركين قبل كل حصة تدريبية، ففي مبادرة أنقذ غريق تعرّف المشاركون على أدوات الإنقاذ في أحواض السباحة، وطرق التعامل مع الغريق والمهارات اللازمة، وتعريفهم بالإنقاذ كرياضة ومهنة، ومبادرة أسال طبيب يقوم المشاركون بطرح أسالة على الممرضة التي تقدم لهم جرعة صحية قبل بداية كل حصة تدريبية في باقي المراكز. كما تحدثت عن نقلة جديدة في برنامج صيف الرياضة تميزت فيه محافظة مسقط، حيث فتح باب التسجيل للشباب للتطوع وقد تقدم 240 متطوعا، كان لهم دور كبير في إدارة بعض الفعاليات في برنامج صيف الرياضة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: برنامج صیف الریاضة فی برنامج صیف

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات ختام ورشة عمل تقييم النظام الوطني للرقابة على الأغذية

انطلقت  فعاليات ختام ورشة عمل تقييم أنظمة الرقابة والتحليل الاستراتيجي الخاصة بوثيقة مشروع "تعزيز الرقابة على الأغذية وقدرات الصحة النباتية والحوكمة"  في إطار مبادىء وتوجيهات الدستور الغذائي المتعلقة بالنظم الوطنية للرقابة على الأغذية، حيث عملت منظمة الأغذية والزراعة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية على تصميم أداة لتقييم الأنظمة الوطنية للرقابة على الأغذية، وذلك بهدف قياس فعالية الأنظمة الرقابية للتحقق من عملية استخدام الموارد بشكل جيد، لحماية صحة المستهلكين والمصالح الاقتصادية، وأيضًا بهدف فتح أسواق جديدة أمام هذه الدول وتحسين العلاقات التجارية وبناء ثقة أصحاب المصلحة في منتجات هذه الدول على المستويين المحلي والدولي.


وخلال الفعاليات تم استعراض الخطوط العريضة لخطة العمل الاستراتيجية، وطرح النقاش أمام كبار المسئولين وصناع السياسات حول التوصيات والإجراءات التنفيذية، ووضع جداول زمنية للتنفيذ بهدف زيادة الوعي بين كبار صناع القرار الرئيسيين، وبدء المناقشات حول الخطوات التالية وأسس التنفيذ. 


وفي كلمته خلال الجلسة الافتتاحية أعرب الدكتور طارق الهوبي رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء عن خالص الشكر وبالغ التقدير لفريق عمل منظمة الأمم المتحدة ممثلًا في فريق عمل منظمة الأغذية والزراعة ونقاط الاتصال لما يبذلونه من جهد بالغ ومتواصل فيما يتعلق بتفعيل أداة تقييم نظام الرقابة على الأغذية باعتبارها جزءً من خطة العمل الاستراتيجية الخاصة بمنظمة الأغذية والزراعة.


وأشار الهوبي  إلى قيام جمهورية مصر العربية بتوقيع الوثيقة خلال المنتدى التأسيسي الأفريقي الأول لكبار مسئولي الجهات الرقابية على الأغذية AFRAF"" والذي عقد في مصر خلال شهر أكتوبر الماضي، تستهدف تقديم المساعدات الفنية لعدد من الدول أعضاء تجمع الشرق والجنوب الأفريقي (الكوميسا) لتعزيز قدراتها فيما يتعلق بأنظمة الرقابة على الأغذية وكذا أنظمة الصحة النباتية، باستخدام أدوات ومنهجيات معترف بها دوليًا، بما يسهم في تعزيز وتطوير السياسات المتعلقة بسلامة الأغذية في دول القارة الأفريقية، وكذا حوكمة أنظمة الصحة والصحة النباتية على المستويات الإقليمية والوطنية. 


وأوضح الهوبي أنه قد تم إطلاق عملية التقييم رسميًا بورشة عمل تأسيسية وتدريبية عقدت في الفترة من 25 إلى 29 فبراير الماضي في القاهرة، بالتعاون الوثيق والتنسيق مع السلطات المعنية بالرقابة على الأغذية من خلال نقاط الاتصال في الهيئات والوزارات.


وأشار الهوبى إلى أن الهدف من عملية التقييم هو توفير نهج تحليلي للأنظمة الوطنية للرقابة على الأغذية بدءً من تحديد الموارد المالية والبشرية اللازمة لتشغيل تلك الأنظمة، ومرورًا بتحديد الوظائف والمهام التي تمارسها السلطات المختصة ذات الصلة، ثم الترتيبات الفنية والتنظيمية الخاصة بالتفاعلات مع أصحاب المصلحة، وأخيرًا الأساس العلمي والمعرفي الذي تستند إليه عملية جمع المعلومات وصياغة السياسات والتشريعات والتي يترتب عليها فيما بعد صنع واتخاذ القرارات.


وأوضح الهوبي أنه قد تم اتخاذ سلسلة من الخطوات المتلاحقة من قبل نقاط الاتصال الخاصة بالسلطات المختصة، حيث بدأت عملية الردود الفنية على بنود آلية التقييم من قبل نقاط الاتصال لكل بُعد من أبعاد الأداة خلال الفترة مارس - مايو الماضي.


كما أجرى فريق التقييم مهمة ميدانية في الفترة من 23 يونيو إلى 11 يوليو الماضي للتحقق من الردود الفنية على بنود آلية التقييم المقدمة من السلطات المختصة، حيث قام الوفد بدمج الردود الفنية المقدمة وتحليلها وفقًا لمعايير التقييم وكفاءات الأداة وتقديم مسودة أولية لتقرير التقييم، والتي تم مشاركتها مع السلطات المختصة، وذلك في منتصف أغسطس الماضي.


وذكر الدكتور طارق الهوبي أن الخطوة الأخيرة تمثلت في عملية التقييم وهي تنفيذ ورش العمل الاستراتيجية لنقاط الاتصال في الفترة من 9 إلى 11 سبتمبر الجاري، بهدف تحليل النتائج والتوصيات المعتمدة في التقرير بشكل استراتيجي لتحديد مجالات الأولوية التي يجب استهدافها للتحسين، ووضع خطة عمل استراتيجية لتنفيذ توصيات التقييم بما في ذلك وضع جداول زمنية للتنفيذ ثم تقدير تكلفة الخطة وتحديد الموارد المطلوبة وتمويل الخطة للبدء في تنفيذها.


وأكد الهوبي على أهمية التنسيق والتعاون ودعم تبادل المعلومات على نحو أفضل سواء بين السلطات المختصة فيما بينها أو بين السلطات المختصة وأصحاب المصلحة وذلك من خلال تعزيز رقمنة البيانات وضرورة تطبيق هذا النظام الإلكتروني على العديد من الأنشطة الرقابية خاصة ما يتعلق بتسجيل المنشآت ومتابعة قوائم التحقق ومتابعة حالات المطابقة والامتثال مع ضرورة تطبيقها بشكل خاص على برامج التفتيش والرصد والاستجابة لحالات الطوارئ. 


كما أكد الهوبي أيضًا على أن تلك المبادرة المشتركة ستؤدى إلى النهوض بسلامة الأغذية في مصر من خلال مواءمتها مع المواصفات الدولية، وتعزيز المزيد من المواءمة وتعزيز التجارة داخل الإقليم.
 

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات قطاف ثمار رمان الجبل الأخضر بمحافظة الداخلية
  • فعاليات متنوعة داخل شركات الإنتاج الحربي بمناسبة المولد النبوى الشريف
  • فعاليات متنوعة داخل شركات الإنتاج الحربي
  • «أزهرية كفر الشيخ» تختتم فعاليات الأنشطة الصيفية وتكرّم المشاركين
  • أحمد بن محمد يشهد ختام فعاليات منتدى الأعمال الإماراتي الصيني في دبي
  • مديريات أمانة العاصمة تشهد فعاليات متنوعة ابتهاجاً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • فعاليات متنوعة في الحديدة احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • انطلاق فعاليات ختام ورشة عمل تقييم النظام الوطني للرقابة على الأغذية
  • ختام مشروع تمكين منتجي اللبان بمحافظة ظفار
  • ختام فعاليات دورة التربية العسكرية بجامعة المنصورة الجديدة