صحيفة التغيير السودانية:
2024-09-14@01:54:27 GMT

خطابات البرهان: جنرال في متاهة..!

تاريخ النشر: 28th, August 2024 GMT

خطابات البرهان: جنرال في متاهة..!

خطابات البرهان: جنرال في متاهة..!

د. مرتضى الغالي

خطاب البرهان الأخير (مجرد هرطقة) تلحق بسابقاتها.. وهو يتأسى (ويا بؤس التأسي) بأقوال هوجاء عديمة المعنى ظل يطلقها ياسر العطا عن “حرب المائة عام” وهو في هيئة كاريكاتورية بنياشين حمراء وعيون ذابلة وكأنه جنرال وهمي في روايات “غابرييل غارسيا ماركيز” يتسلّى بنتف ريش الديكة.

. بعد أن أضاع الحصان واعتبر بقاء السرج انتصاراً..!

لم يخرج خطاب البرهان الجديد عما تعوّده الناس من خطاباته جميعها منذ انقلابه المشؤوم وقبله..! وهي مخاطبات فارغة تناقض الواقع وتخوض في عالم الأوهام.. كما تخوض بغير دراية في بحور السياسة..!

والأسوأ أنها تستعدي طوائف المجتمع السوداني وتتحامل على مواطنين مدنيين لصالح مجموعة سياسية هي الكيزان بلا مواربة..! بل وتحمّل المواطنين المدنيين المناهضين للحرب أوزار الحرب وأوزار الكيزان وأوزار المليشيات وأوزار الانقلاب وجريمة تدمير الوطن وإزهاق أرواح بنيه وتشريدهم.. وهي أوزار ينوء بها الانقلاب وجماعة الإنقاذ وحركتهم الإظلامية وأبواقهم والفلول ومؤيديهم من الحركات المسلحة التابعة وكتائب التطرف والإرهاب وثلة من أصحاب المصالح وآخرين من (نشطاء الفاقة) الذي ينتصرون لذواتهم على حساب الوطن ودماء الناس..!

هنا مكمن الخطورة..! أن تعادي قيادة جيش البلاد مجموعة من المواطنين وتستحل دماءهم.. بينما تناصر فئة أخرى من المواطنين..! ولكن أي عقول تفقه هذه المخاطر فستفتي عقلها وتراجع ضميرها حتى يخاطبها الناس بمنطق العقل والضمير..؟! (وعلى مَنْ تتلو مزاميرك يا داؤود)..؟!

البرهان وياسر العطا ومناوي والناجي وفرقة الحرب سيحاربون على مدى مائة عام…! ولكن ألا يعلمون من هم ضحايا الحرب..؟! هل يخبرونا كم مات حتى الآن في هذه الحرب اللعينة من المدنيين مقارنة بمن مات من المحاربين حاملي السلاح..؟!

الناس يموتون كل يوم برصاص الدعم السريع وداناتهم وبالقصف العشوائي لطيران عساكر البرهان..!

كم هو خطر وعبثي أن يحاول البعض دخول التاريخ من باب إشعال الحرب ونشر الفوضى..!

حجة البرهان في استمرار الحرب هي تنفيذ مقررات جدة.. وشرطه أن تخرج قوات الدعم السريع من البيوت..! ومعنى ذلك انه لا يستطيع إخراجها.. ويريدها أن تخرج عبر اتفاق جدة..!

ولكن هل يمكن تطبيق بنود اتفاق جدة بغير مفاوضات تنتهي بإيجاد آليات تلزم المليشيات بالخروج من بيوت المواطنين.. إذ من المعلوم أن اتفاق جدة ليس فيه “آليات تنفيذ” وقد تقرر أن يتم تحديد الآليات في مفاوضات لاحقة..؟!

وحتى إذا خرجت المليشيات من بيوت المواطنين.. كيف السبيل إلى إخراجها من حاميات الجيش وفك حصار القيادة العامة والخروج من القصر الجمهوري والتصنيع الحربي.. ومن المدن والولايات التي احتلتها..؟ هل يمكن حدوث كل ذلك بغير مفاوضات..؟!

لقد كانت بيوت الناس محتلة.. ومع ذلك شاركتم في مفاوضات سابقة مع الدعم السريع في (جدة الأولى والثانية) وشاركتم في جولة “هيئة الايغاد” وشاركتم في جولة جنيف وشاركتم في جولتي المنامة وأديس أبابا.. وغيرها من الجولات السرية والعلنية…؟!

ألم يكن من بين مقررات الاتفاق الامتناع عن التصعيد وتأجيج الصراع واحتجاز الهاربين من السجون..!

هل استطاع البرهان “إعادة الفارين من السجون”.. حتى يقول إنه قد قام بتنفيذ ما يليه من اتفاق جدة..؟!

هل يستطيع البرهان إعادة قادة الكيزان إلى السجون التي هربوا منها (أو تم تهريبهم) وهم تحت طائلة الاتهام الصريح بتقويض النظام الدستوري والنهب والسرقة وإهدار الموارد وارتكاب جرائم حرب و(جرائم إبادة وخيانة عظمى)..؟!

إلى كم سوف تستمر “حرب المائة عام” ونحن في العام الثاني منها.. وآخر أخبار انتصارات عساكر البرهان وحكومة بورتسودان أنهم يتقدمون في محور “حي الدوحة” المجاور لمنطقة الشجرة جنوب الخرطوم.. وأنهم نجحوا في تأمين موكب “ندى القلعة”.. وهي مطربة شعبوية من (قونات الحرب) اللواتي يرقصن على دماء السودانيين.. وهي بخاصة مطربة تفتقر للاحترام الشعبي خاصة بعد أغنيتها “الشريف مبسوط مني”.. التي اعتبرها الشعور السوداني العام (وصمة مسيئة) لا تليق برسالة الفن.. و(لطعة ذات دلالات مشينة) بحق المجتمع والذوق العام… الله لا كسّبكم..!!

murtadamore@yahoo.com

الوسومافطار الكيزان البرهان الحرب السودان العطا القصر الجمهوري القيادة العامة الكيزان المنامة بورتسودان جدة مرتضى الغالي مناوي

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: البرهان الحرب السودان العطا القصر الجمهوري القيادة العامة الكيزان المنامة بورتسودان جدة مرتضى الغالي مناوي اتفاق جدة

إقرأ أيضاً:

نائب البرهان يعلن موعد إنتهاء حرب السودان ويوجه دعوة للمجتمع الدولي

أركويت – تاق برس – قال مالك عقار نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، إن الحرب ستنهي نهاية العام في ديسمبر المقبل.

 

ودعا المجتمع الدولي إلى الاهتمام باعمار مادمرته الحرب وطالب سفراء الدول بتوفير الدعم السياسي والتنموي للسودان واردف بالقول (مطلوب دعم بالدواء والغذاء وليس سلاح) .
وخاطب عقار مؤتمر تطوير الخدمات الصحية بإقليم شرق السودان اليوم الخميس.

 

وأثنى حسب منصة الناطق الرسمي للحكومة، على دور حكومة قطر في دعم السودان منذ الوهلة الأولى في وقت قال انه تقاعست فيه بعض الدول المؤثرة في الشأن السوداني عن الوقوف إلى جواره.

 

وتعهد عقار بتنفيذ توصيات اعلان اركويت وقال إنه جاء في وقت مفصلي تمر فيه البلاد بظروف عصيبة وتحملت فيه الولايات الشرقية عبء كبير باستضافة أعداد كبيرة من النازحين مشيرا إلي أن ماتبذله وزارة الصحة والأطباء بارقة أمل تدل علي مقدرتهم تحدي الأزمات.

 

في السياق ، أوضح وزير الصحة السوداني، هيثم محمد ابراهيم أن المؤتمر يهدف إلي مدارسة كيفية التصدي للأوبئة وخلق تدخلات عاجلة لدرء اثار الأمراض وتقوية النظام الصحي بجانب خلق تكاتف المجتمع والحكومة والجهات ذات الصلة والشركاء حول مشاريع الصحة والتداول حول تنفيذ كل ذلك .
وكشف هيثم عن نية الوزارة عقد مؤتمرات مماثلة لمناقشة قضايا الصحة في ولايات الغرب والشمال والوسط للوصول إلى خارطة صحية للسودان كافة.

 

وأعرب عن أمله أن تتبنى الدولة رعاية تلك المؤتمرات .

انتهاء الحرب في السودانمالك عقار

مقالات مشابهة

  • بعد أن وصل الحد البرهان رئيسا حتى اللحد
  • ???? الجنرال البرهان .. ليس امامك سوى هذا الحل!!
  • لجنة تسييرية أم تسمية محافظ؟ مفاوضات “أزمة المركزي” بين خيارين
  • مفاوضات السلام في نيروبي: دعوات للتوصل إلى اتفاق سلام جديد أو تمديد الاتفاق في جنوب السودان
  • “حزب الله سيسحق غوش دان وخليج حيفا”.. جنرال إسرائيلي يحذر من توسيع الحرب ضد لبنان
  • نائب البرهان يعلن موعد إنتهاء حرب السودان ويوجه دعوة للمجتمع الدولي
  • الفريق العطا الجنرال والوصاية الجبرية!!
  • أسرار حديث الجنرال ياسر العطا
  • 16 شهراً من الحرب: حساب الربح والخسارة..!
  • يا سيادة القائد العام البرهان ومساعديك وحاخامات الكيزان، تذكروا مواقفكم يوم القيامة وانتم تقفون امام الله وكل هؤلاء خصمائكم