الجزيرة:
2024-09-14@02:00:17 GMT

احذر تلك الكتب السامة في مكتبة جامعتك

تاريخ النشر: 28th, August 2024 GMT

احذر تلك الكتب السامة في مكتبة جامعتك

تحذر دراسة حديثة صادرة عن جامعة "ليبسكوم" الأميركية من خطر الكتب الأثرية القديمة، التي توجد في مختلف المكتبات حول العالم، خاصة تلك التي تتميز أغلفتها القماشية بألوان زاهية، ويعود السبب في ذلك إلى استخدام صبغات قد تشكل مخاطر صحية جسيمة على مرتادي المكتبات.

وتسلط الدراسة الضوء على الصبغات المستخدمة في تلك الكتب باستخدام ثلاث تقنيات متقدمة لتقييم خطورتها، منها تقنية جديدة لم تستخدم من قبل في هذا السياق، وخلصت الدراسة إلى أن نسبة كبيرة من هذه الكتب تعدّ غير آمنة للتعامل معها في وضعها الحالي.

توجد هذه الكتب القديمة في مكتبات أثرية عريقة في الجامعات العالمية الكبرى، وتعود أصولها إلى عصور مختلفة منها عصر النهضة الأوروبي والعصر الفكتوري، وجاء عرض نتائج الدراسة في الاجتماع السنوي للجمعية الكيميائية الأميركية، حيث تمت الإشارة إلى أن الخطر لا يقتصر على لمس الكتب فقط، بل يتعدى ذلك إلى استنشاق الأصباغ التي تغطي أغلفتها القماشية.

اكتشف الباحثون مركبا صبغيا يُعرف بـ"أسيتوارسينيت النحاس"، الذي يمكن أن يكون ساما (بيكسابي) شكوى تدفع لمشروع ضخم

بدأت الدراسة بعد أن تقدم أمناء مكتبة جامعة ليبسكوم بشكوى إلى قسم الكيمياء في الجامعة، معربين عن قلقهم بشأن الصبغات المستخدمة في أغلفة الكتب. وبعد إجراء دراسات مكثفة، اكتشف الباحثون مركبا صبغيا يُعرف بـ"أسيتوارسينيت النحاس"، وهو مركب كان يُستخدم في العصر الفيكتوري في ورق الحائط والملابس بسبب لونه الأخضر الزمردي المميز.

أدى هذا الاكتشاف إلى إطلاق مشروع أوسع يهدف إلى فحص جميع الكتب "السامة" تحت إشراف الأستاذ المساعد في الكيمياء جوزيف وينشتاين ويب، ليبدأ العمل على المشروع في عام 2022 بتعاون دولي، مستخدمين تقنيات طيفية متقدمة للكشف عن المخاطر المحتملة.

اعتمد الفريق البحثي على ثلاث آليات طيفية أساسية: الأشعة السينية للكشف عن الزرنيخ والمعادن الثقيلة الأخرى، ومطيافية الانبعاث الضوئي للبلازما المقترنة بالحث لقياس تركيزات المعادن، وحيود الأشعة السينية لتحديد جزيئات الصبغات المختلفة.

وأظهرت النتائج الأولية وجود عنصري الرصاص والكروم في بعض الكتب الموجودة في مكتبة الجامعة، وبشكل خاص مركب كرومات الرصاص، وهو صبغة مشهورة بلونها الأصفر الذي كان يستخدمه الفنان العالمي فان غوخ، وقد لاحظوا وجود كميات كبرى من الرصاص مقارنة بالكروم، مما يشير إلى وجود أصباغ أخرى تعتمد على الرصاص في الكتب.

وبسبب المخاطر الصحية المحتملة، أقدم الفريق البحثي على تقييم مستويات المعادن الثقيلة في الكتب لمعرفة مدى تأثيرها على أمناء المكتبات الذين يتعاملون معها باستمرار، وتبيّن أن بعض أغلفة الكتب تحتوي على تركيزات من المعادن تتجاوز الحدود المقبولة للتعرض المزمن وفقا لمعايير "مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها". وفي بعض الحالات، كان تركيز الرصاص أكثر من ضعف الحد المسموح به، بينما كان تركيز الكروم أعلى بستة أضعاف.

واستجابة لهذه النتائج الطارئة، عملت إدارة الجامعة على تغليف الكتب الملونة غير المقيّمة بعد والتي تعود للقرن التاسع عشر بأكياس بلاستيكية لتأمين التعامل معها وتخزينها، كما غُلّفت الكتب التي ثبت احتواؤها على صبغات خطيرة، وأزيلت من التداول العام. ويهدف الفريق البحثي إلى تعزيز الوعي بين أمناء المكاتب ومرتاديها حول العالم بنشر النتائج في العديد من المنصات.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

ضبط مطبعة تقوم بطباعة الكتب الدراسية دون ترخيص بالخصوص

تمكنت الإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية الملكية الفكرية، بالتنسيق مع مديرية أمن القليوبية، من ضبط مطبعة بمدينة الخصوص تقوم بطباعة العديد من الكتب الدينية والدراسية الخارجية دون تصريح من أصحاب الحقوق المادية والأدبية.

جرى التحفظ على 33 ألف نسخة كتاب مختلف، وتحرر المحضر اللازم وجارى اتخاذ الاجراءات القانونية.

تلقى اللواء عبد الفتاح القصاص مساعد وزير الداخلية لقطاع أمن القليوبية إخطارًا من رئيس مباحث الخصوص يفيد ورود معلومات بقيام مالك مطبعة "دون ترخيص"- كائنة بدائرة قسم شرطة الخصوص بالقليوبية بطباعة العديد من الكتب الدينية والدراسية الخارجية دون تصريح أو تفويض من أصحاب الحقوق المادية والأدبية بالمخالفة للقانون.

وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع الجهات الأمنية المعنية تم إستهداف المطبعة وضبط المدير المسئول، وعثر بداخلها على 33 ألف كتاب مختلف دون تصريح أو تفويض من أصحاب الحقوق المادية والأدبية وبمواجهته أقر بإرتكابه المخالفات بالمشاركة مع صاحب المطبعة بقصد تحقيق الربح المادى وتحرر المحضر اللازم وتولت النيابة التحقيق.

مقالات مشابهة

  • شاب يكسر انف شقيقته في حفل زفاف بمدينة سامسون
  • روسيا تحذّر حلف الناتو من حرب مباشرة معها
  • رئيس جامعة حلوان الأهلية يوجه بتشكيل لجنة لسير الدراسة وتعيين هيئة معاونة
  • طريقة بيع الكتب القديمة على الإنترنت والاستفادة منها.. ربح 70%
  • شهداء الأقصى تستهدف العدو الصهيوني في طوباس بوابل من الرصاص
  • الحكومة تعلن مصاريف الدراسة للوافدين بالأزهر: 7500 دولار للكليات العلمية و4500 للنظرية
  • ضبط مطبعة تقوم بطباعة الكتب الدراسية دون ترخيص بالخصوص
  • أستاذ طب نفسي: العلاقات السامة ترهق القلب وتشعر الإنسان بالخطر الشديد
  • جميع المراحل.. أسعار الكتب الخارجية لطلاب المدارس
  • الخارجية تناقش الصعوبات التي يعاني منها المبتعثين الليبيين