أعرب المهندس أيمن عطية محافظ القليوبية، عن استيائه من انتشار ظاهرة الأكشاك في شوارع المدن والأحياء، خاصة مناطق شبرا الخيمة والخصوص، واصفًا الوضع بأنه سرطان ينخر في شوارع المحافظة، ونتج عنه سلبيات كثيرة لسوء تنفيذ موافقات هذه المواقع بجانب التلاعب في الحالات الإنسانية التي تستفيد من هذا الوضع، قائلا: ما يحدث في هذا الملف مسخرة على حد قوله.

جاء ذلك خلال جلسة المجلس التنفيذي لمحافظة القليوبية، اليوم، بحضور اللواء إيهاب سراج سكرتير عام المحافظة، والقيادات التنفيذية للمحافظة والمستشار القانوني للمحافظة 

ضوابط جديدة لإصدار تراخيص الأكشاك بالقليوبية 

وأعلن المحافظ خلال الجلسة وضع ضوابط جديدة لإصدار التراخيص الخاصة بإقامة الأكشاك في شوارع المدن والأحياء، من خلال تشكيل لجنة عليا برئاسة المستشار القانوني للمحافظة، والسكرتير العام لإعادة دراسة طلبات إقامة الأكشاك، وأهمها استحقاق مقدم الطلب للحصول على الترخيص، وعرض الحالات على المجلس التنفيذي لاصدار الموافقة النهائية.

الأكشاك أساءت للملكية العامة

وقال المحافظ إن الأكشاك أساءت للملكية العامة وحق المواطن في الشارع، مؤكدا أهمية موافقة كل الجهات المعنية على إقامة هذا الكيان من خلال إجراءات صحيحة، وأهمها إعداد بحث اجتماعي حقيقي على أرض الواقع لحالة استحقاق، مُشيرًا إلى أن الأكشاك ظاهرة يجب مٌواجهتها طبقا لتكليفات القيادة السياسية مع تقنين ومواجهة استحقاق كافة تراخيص الأكشاك الصادرة ميدانيا والعمل على تقليص أعدادها، ومٌواجهة أعمال التلاعب في موافقات الأكشاك والإشغالات التي يترتب عليها أزمات كبيرة.

ووجه المحافظ بضرورة وقف أي ترخيص ينتهي وإزالة الكشك في حال عدم انطباق الشروط عليه في إطار حماية المواطنين من هذه الظاهرة السلبية، مٌشيرًا إلى أن الحصول على هذه التراخيص أصبح ظاهرة وسبوبة يتلاعب بها بعض ضعاف النفوس، بينما في المقابل هناك حالات تستحق الحصول على كشك ولكن إقامة الجديد منها سيكون وفق الضوابط الجديدة.

كلف محافظ القليوبية بإعادة تشكيل لجان المخططات الاستراتيجية وتعديل الاستخدامات للأراضي والشوارع وضم أعضاء جدد لها من الحماية المدنية والمرافق حتى يخرج المشروع الخاص بأي مُخطط أو تعديل مكتملا بنا يسمح بتنفيذ التعديلات بطريقة هندسية صحيحة.

وشدد المحافظ على ضرورة الإسراع في إنجاز طلبات التصالح، ورفع نسبة الانتهاء منها، حيث استعرض المحافظ خلال المجلس تقرير عرض موقف طلبات التصالح بالمحافظة، مشيرًا إلى أنه بلغ عدد الطلبات 80 ألفا 491 طلب منذ فتح الباب حتى الآن، وجرى الانتهاء من دراسة 3302 منها وجاري العمل في 77134 وتحصيل رسوم على 60480 طلب بقيمة متحصلات 30 مليون و240 ألف جنيه مع انتهاء البت في 2777 طلب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القليوبية محافظ القليوبية أكشاك القليوبية تراخيص القليوبية

إقرأ أيضاً:

نائبة محافظ القليوبية تترأس الاجتماع التنسيقى الثالث لمبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»

ترأست الدكتورة إيمان ريان نائب محافظ القليوبية، اليوم الخميس، اجتماعًا مع اللجنة المشكلة رقم٩١١ لسنه ٢٠١٤ والجهات الأخرى المشاركة فى المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان، وذلك لسرعة الإستعداد لتدشين المبادرة، والتنسيق التام بين الجهات المشاركة لضمان تكامل الخدمات والأنشطة واتساقها مع بعضها البعض.

وذلك بناءً على تعليمات المهندس أيمن عطية محافظ القليوبية، وتزامنًا مع إطلاق المشروع القومى للتنمية البشرية بداية جديدة لبناء الانسان المصرى بناء على تكليفات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، لتنفيذ برامج وأنشطة وخدمات متنوعة تشمل كافة الفئات العمرية، وتغطي جميع محافظات الجمهورية.

حيث تناول الإجتماع مناقشه خطط ورؤى المديريات والهيئات المختلفة وكيفية الاصطفاف، وعدد السيارات المشاركة، وخطة عمل اليوم الأول للمبادرة والتنسيق بين الجهات المشاركه فى الفاعلية الواحدة.

وتجدر الإشارة إلى أن المشروع القومي «بداية جديدة لبناء الإنسان» سيتم تدشينه منتصف الاسبوع المقبل بشكل متزامن بجميع المحافظات، وسيستمر لمدة 100 يوم بمشاركة كافة أجهزة الدولة والمجتمع المدني والقطاع الخاص، تنفيذاً لبرنامج عمل الحكومة وتحقيقاً لأهداف التنمية البشرية.

واختتمت الاجتماع إلى مجموعة من التوصيات، فضلاً عن التوجيه بعقد اجتماعات مصغرة مع الجهات المشاركة فى فاعلية واحده، وذلك لتوحيد الصفوف واستثمار الجهود، وأن أعضاء اللجنه المشكله لمبادرة " بداية " وضعت خطة عمل تفصيليه على مستوى المحافظة على مدار الــ 100 يوم لتلبية احتياجات المواطن القليوبي وبناء قدراته.

ويأتي هذا المشروع انعكاسا لرؤية القيادة السياسية نحو بناء مجتمع متقدم ومتكامل، ويعد نتاجاً للعمل الجماعي المشترك من قبل كافة وزارات وجهات الدولة، بمشاركة المجتمع المدني والقطاع الخاص، لإعداد برنامج عمل متكامل يستهدف تنمية الإنسان المصري والعمل على ترسيخ الهوية المصرية، بحيث يشعر المواطن بالمردود الإيجابي خلال فترة وجيزة، وتهدف المبادرة إلى تحقيق رؤية مصر 2030 وبرنامج الحكومة والتنمية المستدامة في مجالات الصحة والتعليم والثقافة والرياضة وتوفير فرص العمل، بطريقة تكاملية بين كافة جهات الدولة والمجتمع الأهلي والخاص، بهدف تحسين جودة حياة المواطنين في جميع محافظات الجمهورية بخدمات وأنشطة وبرامج متنوعة تستهدف كل الفئات العمرية منذ الولادة إلى ما بعد عمر الـ 65 عاماً.

مقالات مشابهة

  • نائبة محافظ القليوبية تترأس الاجتماع التنسيقى الثالث لمبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • محافظ الغربية: الإعلام يكمّل الأجهزة التنفيذية ويسلط الضوء على جهود الدولة
  • استعدادًا للشتاء.. محافظ القليوبية يشهد محاكاة لتصريف الأمطار
  • محافظ القليوبية ونائب رئيس جامعة الأزهر يناقشان تعزيز التعاون
  • محافظ القليوبية يشهد تجربة محاكاة تصريف الأمطار (صور)
  • محافظ القليوبية يشهد تجربة محاكاة تصريف الأمطار بعدد من مدن المحافظة
  • محافظ القليوبية يناقش استعدادات بدء العام الدراسي الجديد
  • محافظ القليوبية يناقش استعدادات مديرية التربية والتعليم للعام الدراسي الجديد
  • محافظ القليوبية يلتقي بالمواطنين بمجلس مدينة الخانكة
  • محافظ القليوبية يستمع لشكاوى ومطالب المواطنين بمجلس مدينة الخانكة