أعلنت السلطات السودانية، الأربعاء، حصيلة جديدة للأضرار التي خلفتها الأمطار والسيول في عدد من الولايات، مؤكدة ارتفاع أعداد الضحايا إلى 138 شخصا، في 10 ولايات.

وأكدت غرفة الطوارئ الوطنية أن نحو 14 ألف أسرة تأثرت بالأمطار والسيول التي ضربت الولاية الشمالية الحدودية مع مصر، الثلاثاء، وفق وكالة السودان للأنباء.

وجاءت أمطار الولاية الشمالية بعد يومين من أمطار وسيول ضربت مناطق واسعة في شرق السودان، مما تسبب في انهيار سد أربعات، الذي يبعد 40 كيلومترا عن مدينة بورتسودان التي اتخذها قادة الجيش مقرا للحكومة، بعد اندلاع الحرب في 15 أبريل 2023.

وكشفت الغرفة عن انهيار 3039 منزلا انهيارا كليا، بجانب تعرُّض 9679 منزلا لأضرار متفاوتة، مشيرة إلى أن الأمطار والسيول تسببت في تلف 8141 نخلة، بجانب 996 شجرة فواكهة متعددة.

وأصدرت السلطات السودانية قرارا بتعليق الدراسة في جميع مدارس الولاية الشمالية، وتأجيل الامتحانات بالمراحل المختلفة، لحين إشعار آخر.

وأكدت وزارة الصحة السودانية، تسجيل 102 إصابة جديدة بالكوليرا، ليرتفع التراكمي إلى 1223 حالة، وتسجيل 5 حالات وفاة جديدة، ليرتفع العدد التراكمي إلى 48 حالة وفاة.

وأشارت الوزارة إلى أن حالات الكوليرا جرى تسجيلها في ولايات كسلا والقضارف والجزيرة والخرطوم ونهر النيل، وكشفت عن فتح مراكز عزل بتلك الولايات، ونوّهت إلى أنها في حاجة إلى مراكز عزل أخرى في كسلا والقضارف ونهر النيل.

وأوردت صحف محلية أن عدد الوفيات من جراء فيضان خور بركة بمدينة طوكر بولاية البحر الأحمر، ارتفع إلى 12 حالة وفاة، عقب العثور على جثمان رجل وطفلة.

وذكر شهود عيان لراديو دبنقا، أن الأهالي عثروا على جثامين أسرة كاملة تحت أنقاض منزلها، في حين لم تتمكن فرق الإنقاذ من انتشال الجثامين.

وكانت منظمة الهجرة الدولية أشارت إلى أن فيضان خور بركة أدى إلى نزوح 500 شخص، خارج المنطقة.

حصيلة مرتفعة لضحايا السيول في السودان.. وتحذيرات من الأسوأ تواصلت معاناة السودانيين مع السيول والأمطار الغزيرة، التي جاءت بمعدلات أعلى من السائد في بعض المناطق، إذ تعرضت الولاية الشمالية، صباح الثلاثاء، لموجة شديدة من الأمطار، مما أدى لخسائر جديدة. في حين حذرت هيئات حكومية من معدلات أمطار عالية، متوقعة.

وجددت وحدة الإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية الحكومية، الأربعاء، دعوتها للمواطنين لأخذ الحيطة والحذر، وتوقعت هطول أمطار غزيرة في أنحاء واسعة من السودان.

وأعلنت غرفة الطوارئ الوطنية عن تأثر 10 ولايات من أصل 18 ولاية سودانية، بالأمطار والسيول والفيضانات هذا العام، مشيرة إلى أن الضرر طال 50 محلية بتلك الولايات.

وكان مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة (أوتشا)، أفاد بأن عدد الذين تأثروا من جراء الأمطار الغزيرة والفيضانات في جميع أنحاء السودان، يُقدر بـ317 ألف شخص.

وأشار المكتب على موقعه الإلكتروني، الثلاثاء، إلى أن 118 ألف شخص نزحوا عن منازلهم، بينما دُمِّر ما يقرب من 27,000 منزل، وتضرر ما يصل إلى 31,240 منزلًا بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات.

وأوضح المكتب أن الأمطار ألحقت أضرارا بـ 190 خيمة في مدينة كسلا بشرق السودان، تأوي حوالي 950 نازحا، فروا إلى المدينة من ولاية سنار والجزيرة والخرطوم بسبب الحرب.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الولایة الشمالیة الأمطار والسیول إلى أن

إقرأ أيضاً:

الأرصاد يتوقع عودة الأمطار إلى هذه المحافظات

شمسان بوست / خاص:

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر هطول أمطار رعدية متفرقة متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة.
ووفق النشرة الجوية الصادرة عن المركز ” من المتوقع هطول أمطار رعدية متفرقة متفاوتة الشدة على أجزاء من محافظات تعز، إب، ريمة، ذمار، المحويت وعمران.

ومن المحتمل هطول أمطار متفرقة قد يصحبها الرعد أحياناً على محافظات صعدة، حجه، صنعاء، الضالع، البيضاء، شبوة، حضرموت والمهرة.

وأوضح المركز أن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية، وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي بلغت في تعز ـ المعافر: 29.4 ملم، إب: 3.0ملم.


وهطلت أمطار متفرقة خارج نطاق محطات الرصد على أجزاء من محافظات المهرة، حضرموت، شبوة، البيضاء، ذمار والضالع.


وحذّر المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول، ومن الصواعق الرعدية، والتدني في مدى الرؤية الأفقية في الطرقات والمنحدرات الجبلية بسبب هطول الأمطار وتشكل الضباب.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد يتوقع عودة الأمطار إلى هذه المحافظات
  • الفيضانات والسيول التي ضربت اليمن تلحق أضرارا بنصف مليون مواطن
  • الأرصاد يٌحذر المواطنين من التواجد في ممرات السيول
  • الأرصاد يحذر سكان هذه المحافظات من السيول والصواعق
  • الذهب في مصر يتراجع: أرقام جديدة في أسواق الصاغة اليوم
  • استعدادا لموسم الأمطار.. .. .. .تشكيل لجنة مكبرة لتفقد مخرات السيول والبرابخ بمدينة سفاجا
  • «البحر الأحمر» تشكل لجاناً لمواجهة موسم الأمطار والسيول
  • السودان.. ارتفاع ضحايا الكوليرا إلى 242 والسيول إلى 212
  • وفاة شخص غرقًا بإحدى البرك التي شكلتها السيول
  • الشمالية: انهيار «10691» منزلًا وتضرر «4» آلاف أسرة جراء السيول